خاتمة عن الألعاب الإلكترونية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2022 3:04
خاتمة عن الألعاب الإلكترونية


خاتمة عن الالعاب الإلكترونية وفوائد الألعاب الإلكترونية واضرار الألعاب الإلكترونية والالعاب الإلكترونية، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

خاتمة عن الالعاب الالكترونية

ان الالعاب الالكترونية مثل اى شئ له فوائده وأضراره علينا و من الأفضل أن تظل الالعاب الالكترونية مجرد وقت للتسلية و لا تتحول إلى إدمان .

فوائد الألعاب الإلكترونية

1.تحسين مهارة القراءة
تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو قد يحصلون على دفعة صغيرة لمهارات القراءة الخاصة بهم و هذا صحيح حتى بالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في القراءة ، وحتى عندما يلعبون ألعابا لا تتطلب القراءة.
يعتقد الباحثون أن هذا قد يحدث لأن الأطفال بحاجة إلى معرفة تعليمات مكتوبة للعب و قد يندفع الأطفال الذين يكرهون فتح كتاب تقليدي لقراءة موقع ويب أو منتدى عبر الإنترنت للحصول على أحدث ما توصلت إليه لعبتهم المفضلة لكن هذا لا يعني أن الألعاب الالكترونية يجب أن تحل محل الكتب.
2.تحسين المهارات البصرية المكانية
تم تصميم العديد من الألعاب الإلكترونية مثل ماينكرافت في عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد يتعين على الأطفال التنقل فيها. ولا يوجد تطبيق GPS أو خرائط للهواتف الذكية ليتحرك في الطريق والنتيجة هي أن الأطفال الذين يلعبون هذه الألعاب لديهم فرصة لممارسة مهاراتهم البصرية المكانية و هذا يمكن أن يؤدي إلى فهم أفضل للمسافة والفضاء.
3.جني المال
فاز اللاعب البالغ من العمر 16 عامًا في أول كأس عالم للعبة فورتنايت بمبلغ 3 ملايين دولار. وفاز المتسابقون الـ 99 الآخرون بمبالغ بين 50000 دولار إلى 1.8 مليون دولار لكل منهم.
كما هو الحال مع الرياضات الاحترافية ، فإن فرص أن تصبح لاعب فيديو محترفًا ضئيلة للغاية. ومع ذلك ، فإن صناعة ألعاب الفيديو تنمو بسرعة فائقة أسرع بكثير من الرياضة التقليدية و أصبح العديد من اللاعبين المحترفين يجنون الأموال من خلال عرض الإعلانات في مقاطع الفيديو التي ينشرونها عن لعبهم في الفيسبوك و اليوتيوب
هناك الكثير من الوظائف في هذه الصناعة المتنامية مثل البرمجة و التصميم الجرافيكي و التسويق.
4.ايجاد روابط اجتماعية
يواجه بعض الأطفال صعوبة في التأقلم وتكوين صداقات في الحياة الواقعية و يمكن أن تكون ألعاب الفيديو ملاذًا لهم للعثور على أشخاص للتواصل معهم بطريقة إيجابية حيث تقدم الألعاب مواعيد لعب افتراضية مع أصدقاء حقيقيين.
تمنح ألعاب الفيديو الأطفال أيضًا شيئًا للتحدث عنه في المدرسة حيث أصبحت الألعاب موضوعًا رئيسيًا للنقاش بين الأطفال تمامًا مثل الرياضة والموسيقى حيث يمكن أن يساعد الاهتمام بالألعاب الأطفال الذين يجدون صعوبة في طرح مواضيع للمناقشة.
5.تحسين مهارة التخيل و الابداع
عندما يكون الأطفال صغارًا ، توجد مساحة كبيرة للّعب التخيلي ، من الليجو إلى دمى للتخيل حيث تمنح الألعاب الإلكترونية الأطفال فرصة لمواصلة اللعب التخيلي.
هناك أيضًا بعض الأدلة على أن الألعاب تشجع التفكير الإبداعي و في إحدى الدراسات ، طُلب من اللاعبين البالغين من العمر 12 عامًا الرسم ، ورواية القصص ، وطرح الأسئلة ، والتنبؤ و أظهر جميع الأطفال مستويات عالية من الإبداع والفضول.
6.حل المشكلات
في قلب كل لعبة الكترونية هناك تحدٍ. يمكن أن تكون بعض الألعاب طائشة ، مثل Space Invaders. لكن العديد من الأشياء الأخرى – من الألغاز إلى إدارة المدن أو الإمبراطوريات الافتراضية -توفر للأطفال الفرصة لمواجهة مشكلة والعمل على إيجاد حل.
يقول بعض الباحثين إن الأطفال الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية يتحسنون في ثلاثة مجالات: التخطيط والتنظيم والتفكير المرن لكن لا تكن متحمسًا جدًا لهذا الأمر فليس من الواضح أن مهارات حل مشكلات الألعاب تنتقل إلى الحياة اليومية ولا يوجد دليل على أن ألعاب تدريب الدماغ يمكن أن تحسن مهارات العالم الحقيقي.
7.تحسين حاسة اللمس.
يمكن أن تكون الألعاب القائمة على يد التحكم رائعة بالنسبة ليديك. في دراسة شملت مجموعة من الجراحين ، وجد الباحثون أن أولئك الذين لعبوا ألعاب الفيديو كانوا أسرع في أداء الإجراءات المتقدمة وارتكبوا أخطاء أقل بنسبة 37 بالمائة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. كما تم استخدام ألعاب الفيديو الخاصة كعلاج طبيعي لمساعدة المصابين السكتة الدماغية لاستعادة السيطرة على أيديهم و معصمهم.

اضرار الالعاب الإلكترونية

-أمراض العيون
ساهم التطور التكنولوجي في ظهور الألعاب الإلكترونية وانتشارها بصورة كبيرة بين الأطفال، والكبار معاً، ومع تعدد الأجهزة التي يمكن اللعب من خلالها، كالمحمول، والتابلت ،والحاسب الآلي بأنواعه، أصبح لا غنى عن هذه الألعاب.
وتشير دراسة أمريكية حديثة إلى أن هناك عدداً من المخاطر التي تنجم عن هذه الألعاب الإلكترونية، منها ما يخص الجانب الصحي البدني، مثل أضرار العيون المؤكدة، وضعف النظر، والإصابة بجفاف العيون، وهذه المخاطر تمتد طوال فترة حياة الطفل.
وضعف القدرة على الإبصار بشكل طبيعي هو أول مضاعفات الألعاب الإلكترونية لفترات طويلة، حيث يركز الطفل بشكل كبير في هذه الألعاب، ويؤدي ذلك إلى إصابة العصب البصري بالخلل، وبالتالي تضعف قدرات الطفل على التركيز.
-سوء التغذية
تبين الدراسة أن بعض الأطفال ينشغلون بشكل كبير بهذه الألعاب الإلكترونية، ما يجعلهم يعزفون عن تناول الأطعمة بشكل جيد، بل إن بعضهم يرفض تناول الطعام إذا رأى التهاتف المحمول أمامه لحين الانتهاء من اللعب، كما أن الصغار يتركون تناول الوجبات حين يشاهدون الأخ الأكبر وهو يحضر التهاتف من أجل اللعب، فلا يكملون الوجبة وينطلقون نحو اللعب مباشرة.
ويؤدي هذا السلوك إلى ضعف التغذية الصحية السليمة، أو لجوء الطفل إلى طريقة الأكل السريعة، فلا يستفيد من الطعام بشكل جيد، ومن ثم يظهر عليه بعض العلامات الدالة على سوء التغذية، ونقص بعض الفيتامينات.
وتظهر على الطفل أعراض الإرهاق لأنه يرفض النوم، ويظل ساعات طويلة من الليل وهو يلعب هذه الألعاب، إلى أن يظهر أسفل عينيه لون أسود على البشرة من كثرة السهر.
-زيادة الوزن
ولاحظت الدراسة أن وزن الأشخاص الذين يقضون أوقاتاً طويلة أمام الألعاب الإلكترونية يتزايد بشكل ملحوظ، فهم لا يمارسون أية أنشطة تعتمد على الحركة، ما يزيد من السعرات الحرارية المخزنة داخل الجسم على هيئة شحوم ودهون.
وتعرّض الأطفال إلى الإصابة بمرض البدانة يؤثر في بقية حياتهم، حيث تعتبر السمنة أحد عوامل الإصابة بأمراض واضطرابات كثيرة في المستقبل، ولعل أخطرها الضرر البالغ على القلب، والشرايين، والأوعية الدموية عموماً.
ويفقد الطفل القدرة على ممارسة الأنشطة الحركية المعتادة التي يسلكها جميع الصغار من حركة دائبة، وجري، وتسلق، وقفز، ما يجعله غير قادر على ممارسة الفترة الطفولية بشكل طبيعي مفيد للصحة، وتطور النمو.

الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية الألعاب الإلكترونية هي مجموعة من البرامج التي صممت من خلال المبرمجين والغرض الأساسي منها هو اللعب والتسلية، يمكن أن تتم ممارسة هذه الألعاب الإلكترونية بشكل مفرد أو من خلال مجموعات، بعض الألعاب لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، البعض الآخر يحتاج إلى اتصال بالإنترنت.



1674 Views