خاتمة بحث عن البكتيريا

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 9:56
خاتمة بحث عن البكتيريا


خاتمة بحث عن البكتيريا وتعريف الفيروسات والفرق بين بين الفيروسات و البكتيريا وأنواع البكتيريا، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

خاتمة بحث عن البكتيريا

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول بحث عن الفيروسات والبكتيريا في الأحياء، بالمقدمة والخاتمة. كما يجب أن نعرف أننا نعيش داخل عالم ملئ بالأسرار والعجائب، ومنها خصائص الفيروسات والبكتيريا. وهي التي يجب أن نستفيد من خصائصهم كي نساعد الإنسان.

تعريف الفيروسات

كما تعرف الفيروسات باسم الحُمّات، وهي طفيليّات صغيرة الحجم تتسبب في بعض الأمراض، ومن خصائصها أنها تفتقر المقدرة على التكاثر خارج خلايا الكائنات الحيّة، فلا يحدث تكاثرها إلا داخل جسم الكائن الحي وخلايا.
تفتقر جسيمات الفيروسات التركيب الخلوي، والتي تضم شريط مفرد أو مزدوج من الحمض النووي (single- or double-strand nucleic acid)، وغطاء برويتنياً (protein coat or shell)، يتضمن المادة الوراثية المتواجدة على هيئة جزئيات DNA، أو RNA.
يبلغ حجم الفيروسات من الصغر ما لا يجعل من غير الممكن رؤيتها إلا بواسطة المجهر الضوئي، وتقوم بغزو أجسام الكائنات الحيّة بمختلف أنواعها.
وتمثل الفيروسات تصنيفًا خاصًا بها، حيث إنها لا تعد نبات، أو حيوان، ولا هي بكتيريا، إنما يتم وضعها في مملكتها.
وبشكل عام، من غير الصحيح حتى اعتبار الفيروسات كائنات حية بالمعنى الحرفي حيث لا تتمكن من العيش بِحُريّة؛ بمعنى أنها لا تقدر على القيام بالعمليات الأيضية بغير وجود خلية مضيفة، بينما اسم الفيروسات فإنه مشتق من كلمة لاتينية تعني سُماً، أو سائلاً ضَحْلاً.

الفرق بين بين الفيروسات و البكتيريا

-كما لاحظنا في أطوار اكتشاف الفيروسات الأولى كان يظن العلماء أن السبب في نقل العدوى هو سبب بكتيري و من هنا كان هناك بعض التشابه بين الفيروسات و البكتيريا و بعض أوجه الاختلاف أيضا ، و من أهم الفوارق بين البكتيريا والفيروسات أن البكتيريا كائنات حية بينما العديد من العلماء لا يعتبر الفيروسات كائنات حية و ذلك لأنها لا تستطيع ان تكاثر بشكل مستقل بدون الحاجة إلى التطفل على خلية حيوانية أو نباتية أو بشرية.
-ينتج عن تكاثر الفيروسات فيروسات متطابقة و قد تحدث بعض الطفرات خلال عملية التكاثر و ينتج عنها صفات جديدة في الفيروسات الناتجة مما يجعل عملية معالجة الفيروسات صعبة و معقدة للغاية ، كما أن الفيروسات تعتبر أقل حجما من البكتيريا بشكل كبير

أنواع البكتيريا

أنواع البكتيريا
تتعدد أنواع البكتيريا المتعارف عليها عند علماء الأحياء، ومن أبرز أنواعها ما يأتي:
1- البكتيريا الملتوية
تتخذ البكتيريا الملتوية شكلاً دائرياً طويلاً، ورفيعاً، ومرناً، وعادة ما تتحرك بطريقة دائرية في الأنسجة المبطنة بالمخاط أو البيئات اللّزجة، ويسبب هذا النوع من البكتيريا مرض الزُهري، أو مرض اللايم (Lyme disease).
2- البكتيريا المكورة
تتواجد البكتيريا المكورة بشكل فردي، أو زوجي، أو على هيئة سلاسل، أو عناقيد وفقاً للظروف البيئية والبكتيرية المحيطة، مع العلم أنّ هذا النوع يتخذ شكلاً بيضوياً دائرياً، وقد يُسبب هذا النوع من البكتيريا الدمامل، أو التهاب السحايا، أو الالتهاب الرئوي، أو الحمى القرمزية.
3- بكتيريا الضمة
تظهر بكتيريا الضمة بشكل حلزوني، أو على شكل الفاصلة في الكتابة، مع العلم أنّها تعيش في البيئات المائية، وتنتقل بحركة اندفاعية باستخدام سوط واحد، حيث يشبه الهيكل الخارجي لها شكل السوط، وتسبب هذه البكتيريا مرض الكوليرا.
4- البكتيريا العصوية
تأخذ البكتيريا العصوية شكل النقانق، وتتواجد منفرة أو على شكل سلاسل مترابطة، وقد تصل هذه البكتيريا إلى جسم الإنسان عن طريق تناول الطعام والشراب الملوثين، ويمكن أنْ تسبب هذه البكتيريا أمراضاً متعددة؛ مثل الإسهال، وهناك أنواع تصيب الجهاز التنفسي، وتسبب الخُنَّاق (الدفتيريا)، أو مرض الجمرة الخبيثة.
5- البكتيريا الحلزونية
تتخذ البكتيريا الحلزونية شكلاً حلزونياً صلباً، وتُسبب هذه البكتيريا العديد من الأمراض التي تتناقل عن طريق الطعام، أو قد تُسبب الإسهال، أو التهاب وقرحة المعدة.



788 Views