خاتمة بحث رياضيات

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:16
خاتمة بحث رياضيات


خاتمة بحث رياضيات وخاتمة بحث تاريخي وخاتمة بحث ديني وكيفية كتابة خاتمة بحث، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

خاتمة بحث رياضيات

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث الذي تناولنا فيه عنوان البحث (أهمية الرياضيات في حياتنا..
لم يتمكن العلماء وخاصةً الفلاسفة الرياضيون من وضع تعريف خاص به فلقد وجدت منذ القدم العديد من التعاريف المختلفة المتعلقة بهذا العلم
حيث تناولنا البحث انطلاقًا من أهمية ذلك العلم الذي يرتبط بتفاصيل الحياة اليومية لأي إنسان بما فيها من أنشطة بشكل وثيق، فالإنسان يستعمل الرياضيّات بتطبيقاته وأشكاله المختلفة كثيراً دون أن يعي ذلك بشكل مباشر، وهو أساس العلوم كلّها، ولا يمكن لأي علمٍ أن يقوم بذاته من دون وجود الرياضيات، فهو لغة التواصل في العالم التي يمكن لأيّ مختصٍ أن يفهمها، وقد أوضحنا خلال البحث باقة من أهم الاجوبة والاستفسارات التي تتناول ذلك العلم وأهميته على كافة الأصعدة، وقد استهلك منّا البحث الكثير لنستند فيه على باقة من اهم المراجع العالمية، نسأل الله التوفيق لنا ولكم، فلا تنسونا من صالح دعاءكم.

خاتمة بحث ديني

-في ختام هذا البحث أود أن أقول إنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عز وجل.
-في النهاية أرجو أن وفيت هذا البحث حقه، وان أكون شملته بكل العناصر المفيدة، وأتمني أن أكون قدمت بحث مفيدا، وأسال الله أن يوفقنا عبر صفحات الحياة لتغدو خرائط الأمل زاهية متألقة في عالم الحقيقة، ليسعد الجميع.
-مما سبق نستطيع أن نوضح إن هذا البحث شديد الأهمية، حيث شمل عناصر عديدة خصت الموضوع بشكل تام، وينبغي علينا أخذ الدروس والعبرات التي تفيد الأفراد والمجتمع، وارجوا من الله إن يكون وفقني في كتابة موضوع هذا البحث بشكل كامل ونسأل الله كل التوفيق لكم ولنا.
-في ختام هذا البحث أقول الحمد لله الذي قدر لي التوفيق والنجاح في كتابة هذا البحث، فقد قمت بتقديم مجموعة من المعلومات التي تخص هذا البحث (اسم البحث) حيث يعتبر موضوع هادف بهتم به الجميع ويطمعون لمعرفة تفاصيله والتعمق فيها، فهذا البحث (اسم البحث) لا أستطيع أن أقول إنه بحث شامل ويتصف بالكمال، لأن كل شيء ناقص ويحتاج إلى المزيد ليصل إلى مستوى مرتفع من العلم والمعرفة، وأخيرا ارجوا أن ينال هذا البحث (اسم البحث) إعجابكم ورضاكم.
-بعد طرح كل المعلومات التي جمعتها من المراجع والوثائق كي أؤكد تلك المعلومات انها صحيحه، فهذا البحث ذات أهمية كبيرة وقيمة علمية قيمة، وقد بذلت فيه جميع الجهود التي أمكنني بذله لكتابته بهذا المستوى، وقد حظي بالكثير من الاهتمام لما به من معلومات تفيد الأفراد والمجتمع وتعطي الدروس القيمة للطلاب والدارسين والمدرسين، لذا ارجوا أن يكون هذا البحث به كافة المعلومات للذي يبحث عن هذا البحث (اسم البحث)، وأتمنى أن يمنحكم هذا البحث (اسم البحث) تفوقكم ونجاحكم، وأن يمن علينا بتقديم العلم للجميع ويرفعنا درجات عنده لما قدمناه من علم ومعرفة.

خاتمة بحث تاريخي

يعتبر من الضروري كتابة خاتمة للبحث، وتكون هذه الخاتمة على درجة عالية من الدقة، ويراعى أن تكون الألفاظ سهلة النطق. يفضل أن تشتمل خاتمة بحث تاريخي على العناوين الرئيسية للبحث ولكن بإيجاز. عند قراءة أحد الدارسين لبحث ما، يقوم بالنظر أولًا إلى الخاتمة، فإذا كانت النتائج المكتوبة على درجة كافية بأن تشمل مضمون البحث كله، يقوم الباحث بقراءة البحث، وإلا فلا. لذا يفضل أن يهتم الكاتب بالخاتمة ولا سيما إن كانت خاتمة بحث تاريخي.

كيفية كتابة خاتمة بحث

-يجب أن تبدأ الخاتمة بكلمة تُشير إليها، كأن نختم هذا البحث، أو في نهاية بحثنا، أو وأخيراً، بحيث يُشير الباحث بأن بحثه انتهى وأنه سيقدم ملخصاً مختصراً على شكل جمل استنتاجية تمثل الفكرة الرئيسة للبحث في البداية أي عنوانه ولكن بطريقة غير مباشرة، أي لا يتم صياغته كما تمت صياغته في تحديد مشكلة البحث في الفصل الأول من أي بحث نظري أو تطبيقي.
-ليس من المهم ترتيب أقسام الخاتمة، ويكون للباحث الحرية في ذلك، ولكن يشترط في البداية أن يتم التطرق للموضوع الرئيس.
-تشبه الخاتمة في عناصرها إلى حد كبير مقدمة البحث، إلا أنها تزيد عنها في عرض مختصر لأهم النتائج التي تم التوصل إليها.
-يجب أن يختم الباحث خاتمة بحثه بجملة تفتح المجال للباحثين الآخرين بالانطلاق منه، والبدء من حيث انتهى



557 Views