خاتمة بحث ديني

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 7:58
خاتمة بحث ديني


خاتمة بحث ديني كذلك سنتحدث عن خاتمة بحث فقهي ايضا سنذكر خاتمة بحث ديني عن الزكاة وما هي معايير كتابة خاتمة البحث وكذلك تعريف البحث الديني كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

خاتمة بحث ديني

ونهاية القول، إنّي لأسعد كثيراً لأن الله -سبحانه وتعالى- وفّقني لكتابة هذا البحث الدّيني الذي يدور موضوعه عن الإيمان بالله، وأركان الإيمان التي لا يمكن لأحدٍ أن يكتمل إيمانه إلا بعد إيمانه بها جميعاً، فهذا البحث من أهمّ البحوث وأكثرها قيمةً وفائدة، لذلك سعيت أن أُخرج كلّ ما لديّ من طاقة وأن أضعها فيه، فقد قمت بجمع أكبر قدرٍ من المعلومات التي تفيدني في استكمال هذا البحث، وذلك حتّى أقدمها لكم في هذا البحث، أود أن أشكر كلّ من قرأ وسيقرأ بحث هذا سائلاً الله عزّ وجلّ أن يجعله في ميزان حسناتنا وحسناته، أرجو أن ينال هذا البحث إعجابكم وتقديركم، والحمد لله ربّ العالمين.

خاتمة بحث فقهي

ختاماً، لقد كان هذا البحث بمثابة حياتي الصغيرة، التي استطعت من خلاله أن أجمع المزيد من المعلومات ونتائج الأبحاث القديمة، والتوصل إلى النتائج الجديدة من خلال البحث في العديد من المصادر الشاملة والعامة، وعلى الرغم من أن هذا البحث يضم العديد من المعلومات والأفكار والبيانات، إلا أننا لا يسعنا القول بأن هذا البحث كامل وشامل، لأن الكمال لله وحده، ولكن نتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بعلمه ويزيدنا من بحوره الواسعة، والله الموفق.

خاتمة بحث ديني عن الزكاة

-ختامًا الذكاة هي ركن من أركان الإسلام فهي الركن الثالث من أركانه وأحد أعمدة الدين.
-من أهم الركائز التي نرتكز عليها، كما جاء في حديث رسول الله ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة …) رواه البخاري ومسلم.
فهى من أعظم الشعائر والعبادات.
-الزكاة في الإسلام فريضة من أعظم الفرائض التى تزكي النفس وتطهرها، كما قال تعالى في محكم آياته “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا ” سورة التوبة.
-فقد أمر الله بها في كتابه الكريم و سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وجاءت مقترنة بالصلاة في أكثر من آية بالقرآن الكريم فى قوله تعالى”وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ” و كذلك قوله تعالى” كقوله تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ “.

معايير كتابة خاتمة البحث

1-علبك في بداية خاتمة البحث أن تبدأ بكلمة تدل على نهاية البحث وتكون بداية بحث جديد، فيستخدم الباحث الخاتمة. لكي يشير إلى انتهاء البحث وأنه سوف يقوم بعرض ملخص البحث من خلال الخاتمة.
2- من الممكن أن الخاتمة على شكل جمل استنتاجية توضح الفكرة الرئيسة لموضوع البحث ولكن يقوم بذلك بطريقة غير مباشرة. هكذا عندما يقوم الكاتب بإعداد خاتمة بحثه ليس من المهم أن يقوم بترتيب أقسام الخاتمة، فهذا الأمر للباحث الحرية الكاملة في تكيفه في البحث.
3- يشترط في بداية الخاتمة أن يقوم الكاتب بالتطرق للموضوع الرئيسي للبحث. عناصر الخاتمة تشبه عناصر المقدمة إلى حد ما، إلا أن الخاتمة تزيد عن المقدمة في عرض لأهم النتائج التي تم التوصل إليها بطريقة مختصرة وبشكل واضح.
4- كما أن الكاتب في الخاتمة يجب أن يشير إلى جمل تفتح المجال أمام الباحثين الآخرين لكي ينطلق منه إلى موضوع جديد.

تعريف البحث الديني

-قبل المرور على مقدمة وخاتمة بحث ديني سيتم تعريف البحث الديني، والذي عرّفه أصحاب وأهل العلم والاختصاص، والذي هو تقرير مفصل حول قضية ومسألة دينية بحتة، تستوقف الباحث أو الكاتب وتشكّل الكثير من الجدل عند أهل العلم، فيقوم الباحث بأبحاثه ودراساته الخاصّة حول هذه المسألة في المراجع والمصادر الموثوقة،.
-ومن ثمّ يقوم بتفصيلها وشرحها وتنظيمها مُستدلًّا بالشواهد والأدلّة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وكذلك أقوال صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأقوال التّابعين والأئمة، وذلك بهدف إيصال القول الصحيح السديد حول موضوع معين وكذلك التّوصل لنتائج تفيد الأمّة الإسلاميّة وبالأخص الباحثين الآخرين.



456 Views