حيوانات منقرضة تعاود الظهور

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2018 2:03 - آخر تحديث : 25 نوفمبر, 2021 11:59
حيوانات منقرضة تعاود الظهور


حيوانات منقرضة تعاود الظهور نقدم اليوم لكل متابعينا موضوع مهم من المملكة الحيوانية عن اهم الحيوانات المنقرضة التى تعاود الظهور مجدداً بفعل عوامل مختلفة .

حيوانات منقرضة

تم تصنيف عدد كبير من الحيوانات على أنها منقرضة من خلال العلماء، وتم اعتماد هذه التصنيفات بناءً على مجموعة من الدراسات لبقايا الحيوانات التي تم ايجادها ومقارنتها بأنواع الحيوانات المتواجدة حالياً، وعلى الرغم من ذلك تبيّن أن هذه الدراسات ليست صحيحة بشكل كامل بحيث تبيّن أن هناك مجموعة من الحيوانات التي تصنيفها على أنها منقرضة على الرغم من أنها تواجدت في مناطق معيّنة لم يصل إليها العلماء وقد تم اكتشاف وجودها

حيوانات عادت للظهور بعد أن ظن العلماء انقراضها


أفعى الليل


اكتشفت مجددا أفعى التي أعتقد أنها انقرضت في جزيرة كالاريونا البركانية والتي لايمكن الوصول إليها إلا بمساعدة من الجيش المكسيكي، تلائمت هذه الأفعى مع محيطها المكون من حجارة بركانية واتخذت مثل ألوانها الفاتحة مع أنها كانت تعرف بألوانها الداكنة البني والأسود.
وثق وجودها لأول مرة عام 1936 ولم تظهر منذ ذلك الحين لهذا شكك بعض العلماء بوجودها بالأساس لهذا قرروا إزالتها من سجلات التوثيق، إلا أن العلماء عادو واكتشفوا وجودها في العام 2013م.
قرد التارسير القزم

لا يتجاوز حجمه 56 غراما فقط، ويمتاز بعينين كبيرتين تمكناه من الرؤيا في الليل، وتتواصل هذه الحيوانات فيما بينها عبر الترددات فوق الصوتية، شوهد أخر فرد منه عام 1920 واعتقد أنه انقرض ليعود ويظهر من جديد في العام 2008 بعد ثماني سنوات من البحث.
حشرة جزيرة لورد هاو العصوية


تعرف هذه الحشرة العصوية الضخمة بلقب كركدن البحر ويمكن أن يصل طولها إلى 15 سنتيمتر، وأعلن عن انقراضها رسميا عام 1960 قبل أن يعثر عليها مجددا في جزيرة لورد هاو المحاذية لشاطئ استراليا في العام 2001وكان يعتقد أن السر وراء انقراضها هو تسرب قوارض سوداء إلى الجزيرة بعد حادثة غرق سفينة.
وفي عام 2004 اكتشفت مجموعة استكشافية 24 حشرة عصوية على شجرة ارتفاعها 152 مترا ويوجد منها الأن حوالي 5000 في حديقة ملبورن في استراليا.
طائر التاهاكي


يعيش التاهاكي في نيوزيلاندا وينتمي لفصيلة الطيور لكنه لايطير طائر، طوله لا يتعدى 63 سم، له منقار أحمر وريش أرجواني براق، وظن العلماء أنه انقرض عام 1898 بسبب انتشار الصيد وتعرض أماكنه للأذى.
في مرحلة ما كان منتشرا في جميع أنحاء نيوزيلاندا لكن وجوده بدأ ينحسر ليظهر مجددا عام 1948 في جبال تقع في الجهة الجنوبية من جزيرة نيوزيلاندا.
نمر الثيلسين Thylacine

هو أحد أنواع النمور المسماة بنمر تسمانيا وانقرض رسميا في عام 1986 تم القضاء عليه نتيجة مشاكله وهجومه على الأغنام والرعاة والآن يعمل الباحثون في جامعه ملبورن على جمع وفحص عيناه من آخر جثمان محفوظ له ودراسته تمهيدا لاستعادة ذلك النمر الذي اختفى لقرابه 80 عام انتظارا للتكنولوجيا و الأدوات الحديثة لدراسته و لاستنساخه و إعادته للحياة مرة أخرى على كوكب الأرض.
طائر البحر الداكن Dusky Seaside Sparrow


لعل وكالة الفضاء ناسا لها الكثير من الإنجازات والإخفافات إلا أحد أسوأ تلك الإخفاقات كان عندما واجهت مشكله مع المستنقعات والبعوض مما دفعهم لإغراق تلك المستنقعات وأزالتها مما أسهم في القضاء على بيئته طائر البحر الداكن حيث شوهد آخر مره عام 1987 ولما يتميز به الطائر من خصائص نادرة وعديده يحاول العلماء على استرجاعه إلا أن عمليه مسح الدى ان ايه الخاص به لا زالت في بدايتها.
بقرة البحر Steller’s Sea Cow


تم اكتشاف بقرة البحر لأول مره عام 1741 قبالة جزيرة بيرنغ بالقرب من روسيا تتميز بالكبر الحجم والبطء كما أنها سباح غير ماهر مما ساعد على أنقرضها في فتره وجيزه نتيجة الصيد الجائر و غزو الإنسان لبيئتها و اعلن انقراضها عام 1768 قرابه 27 سنه فقط من اكتشافها وعلى الرغم من ذلك لا زال الإنسان يقتل و يساهم في انقراض العديد من الكائنات الحية الأخرى على كوكب الأرض إلا أن الأمل لا زال قائما حيث يعمل فريق من العلماء الروسيين على أعادة استنساخها وعودتها للحياة من جديد ترى هل سيتم اصطيادها مرة أخرى ؟
الغظائات المرعبة
تلقب بتريكس السحالي نسبة للديناصو تريكس وما أكسبها صفة المرعبة هو أسنانها الطويلة الحادة، كما أنها تستخدم لسانها لافتراس الحشرات الأصغر المنتشرة في بيئتها، ولم تشهد سوى في جزر الصنوبر الفرنسية وقد تم إعلان انقراضها لأنه لم يشهد أي كائن حي منها منذ أوائل التسعينيات.
بوسوم الجبال القزم


هو حيوان شجري جرابي يبلغ وزنه 10 غرامات عثر على هذا الحيوان في استراليا في العام 1966، بعد أن كان العلماء يظنون بأن هذا الحيوان قد انقرض منذ زمن بعيد لأنه لم يكن هناك أي دليل على وجوده سوى البقايا المتحجرة.
ومع العثور عليه من جديد بدأ العلماء يبحثون عن أماكن وجوده واكتشفو أنه يعيش في ثلاث مناطق مختلفة في جنوب استراليا.

 



709 Views