حيوانات مفترسة تأكل البشر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:20
حيوانات مفترسة تأكل البشر


حيوانات مفترسة تأكل البشر وما هي أخطر الحيوانات المفترسة كما سنذكر كذلك خواص الحيوانات المفترسة وايضا تغذية الحيوانات المفترسة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

حيوانات مفترسة تأكل البشر

1- الفهود

تتمتع بسرعة فائقة وتتمتع أيضًا بأنياب حادة للغاية كما أن لها مخالب حادة وطويلة، ويتعرض حوالي 400 شخص في شمال الهند في أوائل القرن العشرين للقتل من الفهود المرقطة، وفهد واحد فقط قام بقتل 150 امرأة وطفل في حوالي عامين وقد اشتهر هذا الحيوان بطريقته الوحشية والشرسة في قتل وأكل البشر.
2- النمور

تعتبر شرسة جدًا ومفترس بدرجة كبيرة للغاية، فهي أيضًا مسؤولة عن أكبر نسبة وفيات للبشر وخاصةً في شمال الهند ومن أكثر هذه النمور افتراسا النمر البنغالي، كما أن عدد القتلى بسبب النمور قد وصل إلى ما يزيد عن 10000 شخص في السنة وذلك في أوائل القرن العشرين.
3-الضباع

تعد من أشرس الحيوانات الآكلة للحوم للبشر، كما أنها مسلحة بفكوك قادرة على هدم عظام الفيل، وبنيتها الجسدية قوية للغاية والضبع يزن إلى حوالي 90 كيلو جرام.
4- الذئاب

اكتسبت الذئاب هذه السمعة وهي ليست كذلك وذلك بسبب انتشار العديد من القصص والأساطير عن افتراس الذئاب للإنسان، كما أنها تعد من الحيوانات الشرسة جدًا ولكن عدد هجماتها على البشر تكون محدودة، وذلك لأنها تتمتع بذكاء فائق فهي دائمًا تتجنب مهاجمة البشر، لأنها تعرف أن ذلك سوف يعود عليها بنتائج سيئة.
والذئاب لا تهاجم الإنسان إلا لأسباب ثلاثة وهي بسبب إصابة بعض الذئاب بالسعار أو مواجهة سابقة مع البشر أو حتى من أجل الغذاء وقد قدر عدد الضحايا التي قتلتهم الذئاب إلى عشرة أشخاص في السنة.
5-التماسيح

هي واحدة من عدد قليل من الحيوانات التي تهجم على البشر؛ لاتخاذهم فريسة، وتعد من بين أكبر وأكثر الحيوانات خطورة.
6- الدب البني

يصل وزنه إلى حوالي 700 كيلو جرام، كما أن له مخالب كبيرة جدًا وتفوق مخالب الأسد في حجمها وعضة فكه قوية جدًا، وغالبًا لا تكون هجمات هذا الدب للافتراس ولكنها تكون مجرد هجمات دفاعية، فعندما يشعر الدب بالتهديد فقط وذلك نادر الحدوث، وقد سجلت آخر حادثة افتراس للدب البني في اليابان قبل حوالي مائة عام، حيث وجدت جثة مزارع وزوجته، قد قام دوب بقتلها، كما يمتلك الدب فكوكًا قوية جدًا و هذه الفكوك قادرة على تحطيم رأس الإنسان أو حتى كرة بولينج وتصل قوة عضة الدب إلى حوالي 6.7 مليون نيوتن للمتر المربع تقريبًا.
7-الأسود

تعتبر الأسود من ثاني أكبر القطط في العالم، كما أنها تعرف بالمخالب الحادة جدًا وفكوكها ذات الأنياب الطويلة التي صممت للافتراس، كما أنها صنفت ضمن الحيوانات الخطرة للغاية، وتحتل المرتبة الرابعة لأبرز 10 حيوانات مفترسة تقوم بأكل البشر، كما تشير التقديرات لوجود أكثر من 700 شخص يتعرضون للهجوم من الأسود كل سنة.

أخطر الحيوانات المفترسة

1- الأناكوندا

توجد أربعة أنواع فرعية من الأناكوندا في أمريكا الجنوبية، وأكبرها هي الأناكوندا الخضراء حيث يصل وزنها إلى 250 كجم وطولها 10 أمتار، يمكن للأناكوندا أن تلتف حول الفريسة وتقتلها وتأكلها حتى يصل وزنها إلى وزن جسمها مما يسمح لها بالتغلب على فرائس كبيرة مثل الخنازير البرية وحتى الجاغوار، تترتب الأناكوندا ضمن قائمة أقوى الحيوانات في العالم نظرًا لقدرتهم على عصر وسحق مثل هذه الحيوانات الكبيرة، حيث يسمح تصميم جسم الأناكوندا بابتلاع فرائسهم الميتة دفعة واحدة وهضم الوجبة بأكملها في غضون أيام قليلة.
2-الغوريلا

الغوريلا هي أكبر القرود ومعروفة بقوتها المثيرة للإعجاب، حيث يصل وزن هذه الحيوانات القوية إلى 200 كجم ويمكنها رفع ما يقرب من 2000 كجم أي 10 أضعاف وزن جسمها، كما أن أذرع الغوريلا كبيرة وطويلة وقوية بشكل خاص وأسلوب حياتهم المتمثل في التسلق والمشي على مفاصل الأصابع يقوي أذرعهم.
3- النمر

النمور هي أكبر وأقوى أنواع القطط الكبيرة ومن بين الأنواع الفرعية العشرة الموجودة في جميع أنحاء آسيا يعد النمر السيبيري أكبر نمر حيث يبلغ طوله 2.5 متر ووزنه حوالي 300 كجم، ومن المعروف أن النمور قادرة على حمل ما يصل إلى ضعف وزن جسمها ليس فقط على الأرض ولكن على مسافة عدة أمتار على الأشجار.
4-الحيتان

يمكن أن تحصل الحيتان على لقب أقوى مخلوق على هذا الكوكب ببساطة بسبب حجمها الهائل، فعلى الرغم من أنهم غير قادرين على الرفع أو الإمساك أو الركل إلا أنهم يحتاجون إلى قدر هائل من القوة لتشغيل أجسامهم الضخمة من خلال الماء، ويتم تسهيل هذه الحركة من خلال مجموعتين عضليتين كبيرتين بالقرب من ذيلهما وهما العضلات الفوقية العلوية وعضلات سفلية حيث يمكن أن يُولد الحوت الأزرق قوة قصوى تبلغ حوالي 60 كيلو نيوتن.

خواص الحيوانات المفترسة

1-تتميز الحيوانات المفترسة ب الكثير من الخواص التي منحها الله تعالي لها لصيد فرائسها أو لحماية نفسها، فهي تمتلك الأنياب والقواطع والأسنان الحادة لصيد الفرائس من الغزلان والفيلم وغيرها.
2-بالإضافة إلى امتلاكها حدة في أحد الحواس الخمسة التي منحها الله لها فهناك ما لديهم حس عالي في الشم مثل الفيل أو حس عالي للسمع أو البصر.
3-كما أن لبعض الحيوانات مثل الفهد موهبة الجري بسرعة كبيره للوصول إلى الفرائس بسهوله، كما لديها مجموعه من الخيل مثل التقرب إلى الفريسة بخفه وهدوء للانقضاض عليها بسهوله

تغذية الحيوانات المفترسة

1-ان الحيوانات المفترسة تقضي معظم وقتها في مراقبة ضحاياها من الحيوانات الأليفة ليتسنى لها الوقت المناسب لفتراسها، وتتخذ منها وجبة شهية كل يوم. ومن الممكن أيضًا أن يتجاوز ذلك وأن يتعدى إلى إفتراس الحيوانات المفترسة بعضها بعضاً حيث تتصارع اللواحم في ما بينها إلى الموت، ويطلق على هذه المصارعة أسم “صراع البقاء”. تنتشر الحيوانات في جميع أنحاء العالم، لكنها تتواجد بكثرة في المناطق الحصراوية، وفي والمناطق القطبية، وفي القمم الجبلية بالإضافة إلى المحيطات حيث يعيش ما لا يحصى من الأسماك والكائنات الأخرى..
الحيوانات المفترسة هي الأخرى تدافع عن نفسها حيث تعتمد على بعض أساليبها في القتال للدفاع عن النفس، بما في ذلك مخالبها الحادة والأنياب والأسنان الحادة، وهي نفسها التي تستعمل في صيد وإفتراس الحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى إعتمادها القوي على حواس الشم والسمع والنظر للوصول إلى طريدتها، والحيوانات المفترسة تصنّف على أنها حيوانات ذكية بسبب الأساليب والطرق التالية مثل التمويه أو التربّص بالطريدة.



597 Views