حيوانات افريقيا البرية

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 21 ديسمبر, 2018 11:14 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 1:36
حيوانات افريقيا البرية


حيوانات افريقيا البرية سنأخذكم متابعينا فى جولة ممتعة فى افريقيا لمعرفة اهم الحيوانات البرية وماهى الحيوانات المفترسة التى توجد بافريقيا.

أفريقيا

أفريقيا كما تُكتب أو إفريقيا أو إفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة. يبلغ عدد سكان أفريقيا حوالي 1.2 مليار نسمة (وفقاً لتقديرات 2016)،يعيشون في 61 إقليماً، وتبلغ نسبتهم حوالي 14.8% من سكان العالم.

الحياة البرية في أفريقيا

إن الحياة البرية في قارة أفريقيا تتميز بتنوع حيواني مذهل، وجميع الحيوانات تعيش في أنماط بيئية محيطة بالبحر والجزر والتي تجعل منها مكانا للتكاثر، وإكتشاف أنواع جديدة، وعلى مر السنين كانت قارة أفريقيا مركزا للتنوع الحيواني، ويوجد النصف الأكبر من الاختلافات المتنوعة من الحياة البرية في جنوب القارة الأفريقية.

الحشرات

يوجد هنالك حوالي 100,000 نوعا من الحشرات قد وصفت من أفريقيا جنوب الصحراء، لكن هناك تلخيص قليل للحياة الحيوانية الأفريقية ككل (تلك تكون تقديرات الحشرات الإفريقية التي تؤلف نحو 10-20% من حشرات العالم تشمل أنواعا غنية,ونحو 15% من الأنواع الجديدة الموصوفة جاءت من منطقة أفريقيا الإستوائية). فقط التوطين الإفريقي الذي تتواجد فيه حشرات سراعيف عصوية.
ويوجد هنالك نحو 875 نوعا أفريقي من اليعسوبيات قد سجلت.
إن قارة أفريقيا تملك أكبر عدد من جنس الأرضة من جميع القارات,وفوق 1,000 نوعا أرضة.

اشهر حيوانات غابات افريقيا

1. خنزير الارض :


خنزير الارض هو حيوان ليلي تم العثور عليه في جميع انحاء افريقيا الجافة والرطبة ، وهذه الحيوانات تتغذى على النمل الابيض ولذلك فهي تمتلك لسان لزج طويل ، وهي حيوانات ضعيفة البصر ولديها مخالب كبيرة قوية في اقدامها تستخدمها في الحفر ، وخنزير الارض هو تقريبا اصلع من الشعر ورقبته قصيرة وارجله قصيرة .
2. اردوولف :


اردوولف هو من الحيوانات الثديية الصغيرة التي تبدو متشابهة في الشكل مع حيوان الضبع المخطط ، وهذا الحيوان يعيش في افريقيا الشرقية والشمالية الشرقية ، ويتغذى هذا الحيوان على الحشرات على عكس الضبع آكلة الحيوانات .
3. حيوان المها :


حيوانات المها هي الظباء الكبيرة التي يصل وزنها الى 300 رطل ولديهم فراء ملونة يختلف الوانها باختلاف الفصول ، ففي فصل الصيف تتميز فرائها بلون الرمال الصفراء وفي الشتاء تتميز باللون البني والرمادي ، وهذه الظباء لها ارجل بيضاء اللون على ارجلهم والوركين والبطن والاذنيين وبعض علامات بيضاء في الوجه ، حيوان المها له قرون مائلة الى الخلف بشكل متموج ، تتأقلم حيوانات المها على تحمل الحرارة الشديدة وشرب كميات ماء قليلة جدا ، حيث انها توفر المياه التي تحتاجها من الندى والنباتات التي تأكلها .
4. غزال ادرا :


يعتبر غزال ادار هو اطول واكبر الغزلان في العالم مع ان لديهم رأس صغير مقارنة مع اجسامهم وعيون ضيقة ، ويتميز هذا النوع من الغزلان باللون الاحمر الكستنائي في الرقبة والظهر ، غزال ادرا له قرون منحنية طويلة وتعيش في جنوب المغرب كما تم العثور عليها في المسافة ما بين السودان والسنغال .
5. الببغاء الرمادي الافريقي :


الببغاء الرمادي الافريقي واحد من اذكى الببغاوات الموجودة في العالم حيث يتميز بسهولة تعلمه الكلمات ونطقها بطريقة سليمة ، كما يتمكن الببغاء الرمادي من معرفة مئات الكلمات والاصوات المختلفة ، ويعيش الببغاء الرمادي في غرب ووسط افريقيا في غابات الاراضي المنخفضة ويتغذى على البذور والتوت والمكسرات والفواكه .
6. قرد البابون :


قرد البابون هو من الثدييات المتوسطة الحجم التي تم العثور عليها في شرق افريقيا ، كما يمكن العثور عليها ايضا في الغابات والسهول الافريقية ، هذا النوع من القرود يعيش على الارض وليس على الغابات ويفضل العيش في جماعات كبيرة ، النظام الغذائي لقرد البابون هو نظام غذائي نباتي بشكل رئيسي ، وفي بعض الاحيان يتغذى على الحشرات ، الاسماك ، المحار ، الارانب البرية ، الطيور ، القرود وحتى الظباء الصغيرة .
7. الثعلب الخفاش :


تتميز هذه الثعالب الافريقية الصغيرة بآذانهم الطويلة والتي تساعدهم بشكل اساسي في التخلص من الحرارة الزائدة والحفاظ على درجة حرارة الثعلب باردة ، الثعلب الخفاش يتميز بلون الفراء الرمادي متدرج بحيث يكون خفيف على البطن وداكن حول العينين ، الانف ، خلف الاذنيين ، القدمين والذيل ، ويتغذى الثعلب الخفاش على النمل الابيض والحشرات مثل العقارب ، العناكب ، القوارض ، السحالي ، الفواكه والبيض .
8. القرد الازرق :


هذه القرود الزرقاء تتميز باللون الازرق وهذا الذي يميزهم بهذا الاسم ، حيث يظهر قليل من الشعر على وجوه هذه القرود مما يجعلها تظهر باللون الازرق في بعض الاحيان ، وتعيش هذه القرود في وسط وشرق افريقيا بداية من حوض نهر الكونغو العلوي وحتى وادي الصدع العظيم ، كما ظهرت ايضا في انجولا وزامبيا ، وتتغذى القرود الزرقاء على الفواكه والاوراق وفي بعض الاحيان تتغذى على اللافقاريات التي تسير بسرعة بطيئة .
9. البونغو :


البونغو هي ظباء ليلية تتميز باللون البرتقالي المحمر مع خطوط بيضاء بشكل مستقيم على طول الجسم ، والبونغو هو اكبر انواع الظباء وهي النوع الوحيد من الظباء الذي لديه قرون لدى كلا من الذكور والاناث ، وهي تعيش في شرق وغرب قارة افريقيا وخاصة في الغابات الكثيفة وعلى الجبال التي تصل الى ارتفاعات 4000 متر فوق سطح البحر .

حيوانات تعيش في أفريقيا

الزرافة

الزرافة هي أطول حيوان في العالم ، والمعروفة بالساقين الطويلة والرقبة . من ارتفاع رأسها إلى أخمص القدمين ، وارتفاع الزرافة الناضجة من 14 إلى 19 قدم ، ويزن الحيوان من 1،750 إلى 2،800 رطلاً ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . بما لديها من اللون البني على الرقبة ، ورأسها ذات اثنين من القرون . معطف الزرافة ذو البقع البنية الملونة باللون الأسود ، والتي يتم فصلها عن طريق اللون البيج . انها من الحيوانات العاشبة ، والتي تتغذى على الأوراق ، وبراعم شجرة ، وغيرها من النباتات الشائكة والأعشاب بكميات أقل . تتواجد الزرافة في بلدان أفريقية مثل كينيا والكاميرون وتشاد والنيجر وأوغندا وجنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا . هذه البلدان لديها سهول المراعي البرية ، ، والسافانا المناسبة لهم . الزرافة هي من الحيوانات الاجتماعية ، الإناث يعيشون في مجموعات من 10 إلى 12 . يصل الذكور إلى النضج الجنسي في سن 7 سنوات ، والإناث في سن 4 سنوات . ويبلغ متوسط عمرهم 25 سنة .
فرس النهر

بعد الفيل و وحيد القرن ، يأتي فرس النهر هو المرتبة الثالثة لأكبر الثدييات البرية في العالم . يزن فرس النهر من 5000 إلى 8000 رطلاَ . طول فرس النهر يصل إلى 9.5 إلى 14 قدما ، وذيول هي 35 إلى 50 سنتيمتر ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . يبلغ طوله 5 أقدام على الكتفين ، وفقا لمؤسسة الحياة البرية في أفريقيا . هناك نوعان ، كلاهما موجود في أفريقيا . يتم العثور على فرس النهر الكبير إلى الجنوب من الصحراء في شرق أفريقيا ، في حين أن الأنواع القزمة تعيش في غرب أفريقيا . موطنها المفضل هو المستنقعات والبحيرات والأنهار ، حيث تبقى مغمورة لمدة تصل إلى 16 ساعة ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . فرس النهر هو الحيوان العاشب ، والذي يتغذى على الأعشاب ، القصب ، وبذور النبات . جلدها عديم الشعر وذو اللون البني الداكن إلى الرمادي الأسود . أفراس النهر هي حيوانات اجتماعية ، ويعيشون في مجموعات من 20 إلى 100 . خلال النهار ، يستقر فرس النهر ، ولكن عند الغسق فإنه يترك الماء للرعي . يبلغ متوسط عمر الفرس في البرية ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك ، لنحو 40 عاما .
النو

حيوان النو والذي يعرف بإسم التيتل االفريقي وهو حيوان ثديي عاشب ينتمي إلى عائلة الظباء . معطفه باللون البني الفاتح مع بقع من اللون الأسود . ويبلغ ارتفاعه لنحو 4.5 أقدام وطوله إلى 8 أقدام ويزن حتى 600 رطلاً ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . موطنها هو السهول العشبية والغابات المفتوحة الموجودة في وسط وجنوب وشرق أفريقيا ، مثل تلك الموجودة في سيرينجيتي وماساي مارا . حيوان النو هو من الحيوانات الاجتماعية التي تتجمع في قطعان ، والنشطة ليلا ونهارا . يبدأ النضج الجنسي للإناث في 1.5 إلى 2.5 سنة ، وبالنسبة للذكور في 3 إلى 4 سنوات . في البرية ، متوسط عمرهم يصل إلى 20 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . ويتعرض حيوان النو للإفتراس من قبل الأسود والفهود والضباع وكلاب الصيد والتماسيح .
الليمور

الليمور هو الرئيسيات الطويلة ، مع اللون الأبيض والأسود لذيل الحلق . لديه فراء سميك ذو اللون الرمادي البني على الظهر ، والرمادي على أطرافه والمتجرفة . ويوجد في الجانب السفلي خليط من الألوان البيضاء والرمادية والكريمة ، وفقا لمبادرة أركيف (منظمة العفو الدولية) . وجه الليمور ذو اللون الأبيض ، والعيون محاطة بقع داكنة ، والجزء العلوي مع فراء رمادي أبيض ، في حين أن الكفوف والقدمين مظلمة . ويزن الليمور مابين 5 إلى 5.7 رطلاً . يبلغ طول ذيل الليمور لنحو 55 سنتيمترا ، ويبلغ طول الرأس والجسم 8.5 إلى 45.5 سنتيمتر ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . وقد وجدت في الغابات الشاسعة في مدغشقر ، والغابات معرض الأراضي المنخفضة ، والغابات النفضية الجافة والغابات المطيرة والأودية الصخرية ، والأراضي الجافة ، وفقا لمبادرة أركيف . في هذه الموائل ، فإنه يتغذى على الفواكه والأوراق والزهور والسيقان والعناكب ، اليرقات ، الزيز ، الحشرات شرانق ، الطيور ، الحرباء ، والجنادب . يعيش الليمور في القوات التي يمكن أن تتكون من 6 إلى 30 منهم لكل منهما . فهي شرسة في حماية أراضيها ، واستخدام رائحة كآلية الدفاع . النضج الجنسي للليمور يبدأ في 2.5 إلى 3سنوات من العمر . في البرية ، يمكن للليمور ان يعيش في المتوسط 18 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك .
الفيل الأفريقية

الفيل الأفريقي هو أكبر حيوان على الأرض ، مع اثنين من السلالات . وهذه هي الفيلة الأفريقية للغابات والسافانا . ارتفاعها إلى الكتف يتراوح مابين 8.2 إلى 13 قدما ، ويزن 5000 إلى 14،000 رطلاً ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . طول الفيل الافريقي من الرأس إلى الأرض هو 19-24 قدما ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة (ووف) . معطفها مليئ بالتجاعيد الرمادية اللون ، وتغطي مع الفراء المتفرق . الفيل الأفريقي لديه جذع رائع ، مع قدرته على التنفس ، وشرب الماء ، والاستيلاء على الأشياء مثل الغذاء . وتتواجد أعداد الفيل الأفريقي في جنوب الصحراء الكبرى في بلدان شرق ووسط وجنوب وغرب أفريقيا مثل كينيا وغينيا والنيجر وجنوب أفريقيا وتنزانيا وأوغندا وزيمبابوي وغيرها . الموائل التي تناسب الفيلة الأفريقية هي المراعي وسافانا السنط ، والغابات ميومبو ، والمناطق الحرجية ، حيث أنها تتغذى على ما يصل إلى 300 رطلاً من الأطعمة مثل الجذور والأعشاب والفواكه ونباح الشجرة ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . يعيش الفيل الأفريقي في قطعان حوالي 10 ، تتألف من الذكور والإناث على حدة . وفي بعض الأحيان ، تنضم عدة وحدات عائلية لتشكيل عشيرة من حوالي 70 فيل ، تقود كل منها أنثى ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة . الفيلة الأفريقية تحقق النضج الجنسي في 10 إلى 12 عاما ، وفقا لتنوع الحيوان (أد) . في البرية ، لديهم متوسط عمر يصل إلى 70 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك .
الزيبرا

الحمار الوحشي هو حيوان ثديي عاشب معروف بالخطوط السوداء البيضاء في جميع أنحاء جسمه . ارتفاعه إلى الكتف هو 3.5 إلى 5 أقدام ، ويزن 440-990 رطلاً . ينتشر في شرق افريقيا والجنوب الافريقى مع مجموعات حمار الوحش فى دول مثل كينيا وتنزانيا واوغندا ورواندا واثيوبيا وناميبيا وانجولا وجنوب افريقيا وفقا لما ذكرته مؤسسة الحياة البرية فى افريقيا . هذه البلدان لديها المروج العشبية وموائل الغابات السافانا مع الأعشاب والشجيرات والأعشاب والأغصان والأوراق . الحمير الوحشية هي الحيوانات الاجتماعية . يصل الإناث للنضج الجنسي في عمر سنتين ، والذكور في سن 3 سنوات . في البرية ، يمكن للحمار الوحشي أن يعيش في المتوسط 25 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . الحيوانات المفترسة هي الأسود ، الفهود ، الضباع ، الكلاب الصيد ، والبشر .
المامبا الخضراء الغربية

المامبا الخضراء الغربية

هو ثعبان أخضر لامع . متوسط طوله هو 6 أقدام ، وأطول طول عن أي وقت مضى سجل 12 قدم . ووفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، فإن موطن المامبا الخضراء الغربية الأصلي في بنن وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو والسنغال وسيراليون وتوغو . وفي هذه البلدان ، تعيش المامبا الخضراء الغربية في الغابات الرطبة حيث يتجاوز هطول الأمطار 1500 مليمتر سنويا ، ولكن في توغو تشمل موطنها الطبيعي للغابات المفتوحة الأكثر جفافا في الشمال ، وسافانا الغينية في الغرب ، ومناطق البحيرات الساحلية أيضا . في هذه البيئة تتغذى في المقام الأول على القوارض ، وكذلك الطيور والسحالي ، والخفافيش ، وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة . تعيش المامبا الخضراء الغربية على الجحور النملية والحيوانية المهجورة ، وفي التضاريس الصخرية والفرشاة المتفرقة . انها ليلية حيث سكانها الكبيرة



906 Views