حياتي بعد الاقلاع عن التدخين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 12:52 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:35
حياتي بعد الاقلاع عن التدخين


حياتي بعد الاقلاع عن التدخين وماهي اهم التغيرات التي تطرأ على جسم الانسان بعد الاقلاع عن التدخين.

فوائد الاقلاع عن التدخين

1-بعد مرور دقائق قد لا تتعدي 20 دقيقة فقط من الاقلاع عن التدخين فان النبض يعود الي حالته الطبيعية بسبب تراجع نسبة النيكوتين والتي تضيق الأوعية الدموية .
2-بعد مرور ساعتين من الاقلاع عن التدخين فان الشخص سوف يشعر بالدفء في يديك او قدميك وينظم ضغط الدم , حيث يعود الدم الي السريان في تلك المناطق بعد ان كان وصوله اليها صعباً لضيق الأوعية الدموية بها .
3-بعد مرور 12 ساعة فان معدل الأكسجين في الدم يبدأ في التحسن بشكل كبير بسبب تراجع نسبة أول أكسيد الكربون والذي يمتصه الجسم من السجائر ويحل محل الأكسجين علماً بانه من الغازات السامة .
4-بعد مرور يوم فان خطر الاصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب بتراجع بشكل ملحوظ بعد انتظام نبض الدم وضغط الدم ونسبة الأكسجين .
5-بعد مرور يومين من الاقلاع عن التدخين فمن أبرز فوائد الابتعاد عن التدخين تستعيد قدرتك علي الشم والتذوق بشكل صحيح حيث يؤثر التدخين بشكل سلبي علي الأعصاب واضرار التدخين عن الجهاز العصبي المركزي .
6-هل بعد مرور 3 ايام من الاقلاع عن التدخين يتخلص الجسم تماماً من كل النيكوتين الممتص وتظهر عليه اعراض انسحاب النيكوتين واهمها زيادة نسبة التهيج مع تقلب في الحالة المزاجية والصداع الشديد .

حياتي بعد الاقلاع عن التدخين

بعد 10 أيام من الإقلاع عن التدخين..إنسى الصداع
حيث ان أولى محاسن الإقلاع عن التدخين والتى تظهر بوضوح بعد 10 أيام من الإقلاع، وهى التخلص تدريجيا من الشعور بألم الرأس والصداع المبرح لدى بعض المقلعين عن التدخين، والذى غالبا ما يصيب المدخن الشره والذى يبدأ يومه بالنيكوتين، والإقلاع يساعد على التخلص من نسبة كبيرة من النيكوتين الذى يدخل الجسم فيسبب ضيقا فى ضخ الدم للأعصاب مسببا الصداع.
شفاء أعراض الصدر المتهيج تدريجيا
بعض أعراض الصدر المتهيج، ناتجة فى الأصل لدى المدخنين من التدخين الشره، وهو ما يجعل الإقلاع الحل المبدئى لعلاج أغلب أعراض الصدر الخطيرة، وبعد مرور عشرة أيام كاملة من الانقطاع عن التدخين، يشعر المقلع عن التدخين باختفاء السعال الصباحى الذى يصيب أغلب المدخنين نتيجة تهيج الصدر، مع اختفاء البلغم تدريجيا، والبدء فى تحسن وظائف التنفس، وقلة الشعور بالنهجان، والاختناق ليلا أثناء النوم.
تتخلص من الأرق والاستيقاظ ليلا
وتتابع نيفين معددة فوائد الإقلاع عن التدخين، موضحة أن التدخين يقلل الشعور بالأرق والرغبة فى السهر ليلا، لاختفاء عادة التدخين التى تزيد فى ساعات الليل المتأخرة، فضلا عن انقطاع بعض المدخنين عن عادة الاستيقاظ أكثر من مرة فى الليل، وتساعد على تعزيز عادة النوم المتصل دون انقطاع نتيجة التوقف عن عادة التدخين وطلب الجسم لجرعته من النيكوتين ليلا أثناء النوم.
هتاكل بنفس..وتشعر براحة الأمعاء
ولأن الطعام والشهية تتأثر بشكل كبير بالتدخين، فتوضح أخصائية الباطنة أن المقلع عن التدخين يشعر فجأة وبعد توقفه عن تعاطى جرعته من النيكوتين، تبدأ معدته فى الالتئام والشعور براحة عند تناول الطعام، كما تصبح الشهية أفضل لأن التدخين يؤثر على الشهية بالسلب، كما تتحسن عملية الهضم لديه ولا يعانى أعراض نحافة أو اضطرابات تغذية يشتهر بها المدخنين، لافتة إلى الجزء الأهم فى هذه الميزة، وهو استمتاع المقلع عن التدخين بطعامه واستفادته المثلى بعناصره نتيجة توقفه عن مسبب عسر الهضم وضعف الشهية.

كيف أقلعت عن التدخين؟

-تخلصت من جميع السجائر، الطفايات، والولاعات أو أي إشارات التي قد تذكرني بها.
-ابتعدت عن جميع الأماكن والأصدقاء المدخنين.
-ما أن يبدأ عقلي في التفكير في السجائر حتى أشغله بالسير خارج المنزل أو مضغ علكة.
-لجأت إلى طبيب والذي وصف لي مجموعة من الأدوية لتخفيف الاكتئاب وعلاج أعراض انسحاب النيكوتين التي واجهتها بعد التوقف عن السجائر.
-قمت باستخدام أحد لاصقات النيكوتين للمحافظة على مستوى النيكوتين في جسمي وتقليل رغبتي في السجائر.
-أهم خطوة بالنسبة لي كانت تغيير نظام حياتي وسلوكي المرتبط بالسجائر، فكنت أمسك بجزرة أو خيار بصفة مستمرة حتى لا أشعر يدي بأن هناك ما تفتقده، ولا ألجأ للسجائر بشكل تلقائي.
-ومع الالتزام بتلك الخطة والتي لم تكن سهلة في البداية ولكن إصراري على التعافي وضع أمامي تحدي علي كسبه حتى تخطيت أول شهر بدون تدخين، وأصبح الشهر عام كامل بدون نيكوتين، وتغيرت حياتي بعد الإقلاع عن التدخين بشكل تام.

متى يستعيد الجسم كامل صحته بعد ترك التدخين؟

-الأمر يحدث بسرعة، فبعد 20 دقيقة فقط من تناول سيجارة يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعي، وبعد ثماني ساعات يتراجع معدل أحادي أكسيد الكربون في الدم، وهو الذي ينتج عن تناول النيكوتين. أما بعد 24 ساعة فيتراجع خطر التعرض لسكتة قلبية.
-وتخيل أنه بإمكانك أن تستمتع بحاستي الشم والتذوق بعد يومين فقط من آخر سيجارة تناولتها، وهكذا يصبح للأكل طعم رائع، وكذلك رائحة عبير الأزهار. وسبب ذلك أن النهايات العصبية ترتاح بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين. وبعد أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر، كما تقول دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.
-وبعد شهرين إلى ثلاثة آشهر تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين، كما يقول موقع “فتبوك” الطبي المتخصص. وعقب ثمانية أشهر يصبح نظام المناعة أقوى.
-وعقب خمس سنوات من التوقف التام عن التدخين يتراجع خطر الإصابة بجلطة دماغية بنسبة 50 بالمائة. وبعد عشر سنوات يتراجع احتمال الإصابة بسرطان الرئة بمقدار النصف أيضا، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلية والمريء والقصبات الهوائية ومنطقة الفم.
-أما التخلص التام من آثار التدخين، بحسب الباحثين في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فيحدث بعد 15 عاما من ترك التدخين. هنا يصبح الجسم وكأنه لم يدخّن أبدا.
-ولعل هذه الأبحاث تشجع المترددين في ترك التدخين على اتخاذ الخطورة الأولى.



633 Views