حياة اليابانيين اليومية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 أغسطس, 2020 4:17
حياة اليابانيين اليومية


حياة اليابانيين اليومية وماهي اهم العادات والتقاليد في اليابان وثقافتهم الخاصة كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور.

ثقافة اليابان

إن الثقافة اليابانية هي نتيجة لعملية تاريخية بدأت مع موجات من الهجرة التي جاءت من آسيا ومن جزر المحيط الهادئ، يليها تأثير ثقافي صيني أثر بشكل ملحوظ في الثقافة اليابانية. وفي وقت لاحق، أنشأ النظام السياسي شوغونية توكوغاوا في منتصف القرن السابع عشر فترة طويلة من العزلة عن معظم العالم والتي تدعى (الساكوكو) التي استمرت حتى أوائل فترة مييجي ، والتي تتزامن مع نهاية القرن التاسع عشر.
تشرب الفكر الياباني عبر التاريخ بالعديد من أفكار الدول الأخرى بما فيها التقنيات والعادات وأنواع الثقافات. وقد انصهرت مختلف هذه العناصر الوافدة لتشكل الثقافة اليابانية الفريدة. ولذلك تجد نمط الحياة اليابانية اليوم مزيجاً خصباً من الثقافات الآسيوية التقليدية والثقافات الغربية الحديثة.

الإتيكيت في اليابان

تحكم قواعد الإيتيكيت في اليابان توقعات المجتمع لسلوك الأفراد في اليابان والذي يعتبر في غاية الأهمية.بعض العادات تكون ممارسة في مناطق ضيقة للغاية، وبالتالي قد لا تكون موجودة في جميع مناطق اليابان. وفيما يلي نسرد الأعراف المقبولة عموما في اليابان. حيث أن بعض العادات قد تغيرت على مر التاريخ.

اغرب عادات يومية في اليابان

1- يستخدم اليابانيون الفاكس في مراسلاتهم الرسمية على الرغم من تطور التيكنولوجيا اليابانية، فاليابان معروفة بكونها أرض الإنسان الآلي والذكاء الصناعي.
2- يفضل اليابانيون استخدام الخاتم الذي يُطبع على الشمع الساخن بدلًا من الإمضاء عند نهاية الوثائق الرسمية.
3- لن يأتي النادل لخدمتك في المطاعم اليابانية إلا بعد أن تناديه بصوت عالٍ.
4- تضيف مطاعم الـ”بيتزا” في اليابان حبات الذرة على سطح منتجاتها.
5- يأكل اليابانيون الذرة مع الـ”مايونيز”.
6- من الممكن أن تمر بأشخاص نائمين على الأرض في متنزهات اليابان من جراء الإفراض في شرب الخمر، فهؤلاء هم علية الموظفين وصغار رجال الأعمال الذين يحبون الشرب. وتُعرف اليابان بمستوى الأمن العالي مما يضمن عدم سرقة هؤلا الذين تساعدهم الشرطة بعد ذلك من أجل العودة لمنازلهم.
7- عند شرائك علبة طعام مُغلفة، ستجد أن قطع الطعام بداخلها مُغلفة أيضًا.
8- على الرغم من عدم تواجد أماكن لإلقاء القمامة في الشوارع إلا أنها تظل نظيفة.
9- لماكينات صرف الأموال -ATM- مواعيد عمل محددة.
10- لا يضبط اليابانيون مكيفات الهواء إلا على درجات حرارة عالية من أجل الحفاظ عليها من الرطوبة العالية في الجو.
11- ارتداء كمامة على الوجه في حالة إصابتك بالأمراض التنفسية كالبرد.
12- أخذ قيلولة في وسط العمل هو أمر مسموح به.

مشاهد من الحياة في اليابان

• في مدن اليابان وقراها أُعدَّت دور خاصة لتناول الشاي الأخضر فيها بالإضافة إلى وجبات طعام مختلفة والشاي الأخضر هو المشروب المفضل ويتم تناوله بارداً وساخناً وتقدم بعض الحلوى زاهية الألوان لتعويض الطعم المر للشاي.
• فن تنسيق الزهور في اليابان ناحية هامة وهناك أساليب عديدة لتنسيق الزهور تكمن وراء كل منها فلسفة مختلفة ولها أساليب غاية في البساطة والإتقان وهناك ما يزيد عن 3000 مدرسة للاهتمام بهذا الجانب.
• تبدأ السنة الدراسية في اليابان في شهر أبريل وتمتد إجازة الصيف لعدة أسابيع وتنتهي السنة الدراسية في شهر مارس وتبدأ الدراسة من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الرابعة والنصف مساء خلال أيام الأسبوع ويذهب الطلبة بعد ذلك لممارسة الرياضة وغيرها من الأنشطة خارج نطاق المنهج المدرسي وتتناوب مجموعات الطلبة في كل فصل لتنظيف الفصول والممرات والحمامات وفناء المدرسة وغيرها من الأماكن.
• يدرس الطلبة اللغة الإنجليزية في السنة الأولى من الدراسة الإعدادية بالطبع اللغة اليابانية هي جزء شديد الأهمية في دراستهم وكتابة اللغة اليابانية تحتاج لوقت طويل وتتطلب تدريباً متواصلاً.
• عناصر الطعام الطازجة تعد أمراً شديد الأهمية في الطعام الياباني التقليدي ورغم أن الأرز هو الغذاء الأساسي فإن السمك أيضاً مصدر هام للغذاء وأحد الأطباق المفضلة.
• اليابان واحدة من أكبر الدول المستوردة للمنتجات الزراعية في العالم حيث لا يزرع من أرض اليابان سوى 13% فقط.
• الحياة في اليابان غالية ومرتفعة وقيمة المتر من الأرض في طوكيو وخاصة في منطقة «جترا» تصل إلى مليون دولار للمتر الواحد وقد علق أحد الزملاء قائلاً: لقد بدا لي وأنا أقضم تفاحة في اليابان أنني أجتر قطعة من سبيكة ذهب وحينما بدأ في أكل قطعة شمام فقد تخيل أنه يقص ورقة من فئة المائة دولار إلى شرائح.. تلك نماذج باختصار من قصة الغلاء في طوكيو وقد روى أحد المرافقين لنا أن هناك نوعين من البقر يبلغ ثمن الكيلو غرام من لحمه 400 دولار وأما السكن فهو يقص الظهر والجيب.
• المعهد العربي الإسلامي في طوكيو مفخرة سعودية حيث يقع في منطقة راقية في العاصمة يعتبر بحق قلعة علمية خصبة من قلاع العرب الإسلامية ومن حيث الموقع والمساحة وروعة التصميم وجودة التنفيذ، فقد استطاعت الجامعة التغلب على المصاعب والتحديات لتأسيس هذا المعهد في ظروف اليابان الصعبة حيث الغلاء الملتهب إنه إنجاز بكل المقاييس.
• يحافظ اليابانيون على ثقافتهم وتقاليدهم بشكل كبير وعندهم حرص لافت للنظر على الاحتفاظ بالموروث والاهتمام به.
• لوحظ إقبال الشباب على الالتحاق بالمعهد العربي الإسلامي وقد وفق المعهد في جذب أعداد من الشباب وأبدى كثير منهم عناية واهتماماً بالدين الإسلامي واللغة العربية ويطلب الكثير منهم محاضرات عن الإسلام وحضارته وهذه هي المحصلة الطبيعية والمرجوة بإذن الله تعالى… مما جعل المعهد يكثف نشاطه ويمد جسوره مع الشرائح اليابانية المتنوعة الأكاديمية والاجتماعية.

نصائح حول المعيشة في اليابان

النظام هو أساس الحياة في اليابان. لا يوجد أدنى شك في أن تطبيقك للنظام بما تحمله هذه الكلمة من معنى سوف يكون هو أساس نجاحك في التكيف مع سلوكيات الحياة والدراسة في اليابان.
عليك منذ يوم وصولك أن تنظم يومك المزدحم بالكثير من الأعمال في اليابان لكي تستطيع الوصول إلى هدفك المرجو. فعلى سبي المثال، الانضباط في مواعيد النوم والاستيقاظ وتناول الطعام والحضور هي أشياء قد تكون بسيطة في ظاهرها لكنها في حقيقة الأمر أشياء في غاية الأهمية من أجل التكيف مع طبيعة الحياة في اليابان.
عليك مراجعة معلوماتك الدراسية، خاصة بالنسبة للمبتعثين المقبلين على التخصص في المواد العلمية (الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء). ذلك لأن دخول الجامعات اليابانية يعتمد بدرجة كبيرة على مدى قدرتك في تحصيل تلك المواد بشكل جيد. إضافة إلى مدى قدرتك على إجادة اللغة اليابانية. لذا عليك ألا تنسى إحضار بعض من المراجع الدراسية والكتب الخاصة المعنية بشرح تلك المواد والتي كثيراً ما ستحتاج للرجوع إليها أثناء فترة الإعداد اللغوي بمعاهد دراسة اللغة.
تحرص الكثير من الجامعات اليابانية على اندماج الطلاب الأجانب ليس فقط مع الجامعة والنظام الدراسي ولكن أيضا مع المجتمع وثقافته فتخصص بعض البرامج الثقافية من أجل احتكاك الطالب بالثقافة اليابانية والتقاليد مما يساعد على اتساع آفاقه ومداركه. كما تجري أنشطة لتعرف اليابانيين على الثقافات المختلفة لتجاوز فجوة اختلاف الثقافات وتقريب الشعوب المختلفة من خلال مبتعثي الدول المختلفة.

من أجل حياة مريحة في اليابان

تعرف اليابان على أنها من بين الدول الأغلى معيشة في العالم، إلا أن تكاليف المعيشة مناسبة جدا مقارنة بدخل الفرد. وإليكم بعض الأمثلة عن أسعار المواد الغذائية وبعض السلع والخدمات الأخرى:
أمثلة عن أسعار المواد:
كيس أرز حجم 5 كلغ: 2100 ين تقريبا (حوالي 22 دولار أمريكي)
علبة حليب حجم 1 لتر: 190 ين تقريبا (حوالي 1.9 دولار أمريكي)
كيلو تفاح: 450 ين تقريبا (حوالي 4.5 دولار أمريكي)
سيارة الأجرة: 700 ين (7 دولارات تقريبا) 2 كلم تضاف إليها 80 ين/270 متر
كما أن شبكة القطارات تعد من أكثر شبكات العالم تطورا وتربط بين جميع أنحاء اليابان وبأسعار في متناول الجميع.
والين هي عملة اليابان وتشمل أربع أوراق نقدية فئة 10000 ين وفئة 5000 ين وفئة 2000 ين وفئة 1000 ين. وكذلك ست فئات من النقود المعدنية فئة 500 ين وفئة 100 ين وفئة 50 ين وفئة 10 ين وفئة 5 ين وفئة 1 ين. يمكنكم الدفع باستخدام بطاقات التأمين إلا أن الدفع نقدا هو الأكثر شيوعا في اليابان.

المواد الممنوع قانونيا إحضارها إلى اليابان

الكتب والرسوم والمنحوتات وأي مادة من المحتمل أن تضر بالأمن العام أوتخدش الأخلاق وتشمل المواد الإباحية أو غير الأخلاقية.
المواد التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية.
الأشياء التي يجب إعدادها قبل المرور عبر التفتيش الجمركي هي: حقائبك وجواز سفرك واستمارة الإعلان الجمركي.



814 Views