حول العين وعلاجه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:22
حول العين وعلاجه


حول العين وعلاجه وكذلك حول العين عند الكبار، كما سنوضح أشكال الحول، وكذلك سنتحدث عن حول العين المفاجئ، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

حول العين وعلاجه

على الرغم من وجود حول متقطع، إلا أنه لا يتحسن من تلقاء نفسه عادة بدون علاج مناسب. بالإضافة إلى أنه قد يسبب مشاكل أخرى للمصاب، إذا لم يتم علاجه ولذلك، يوصى بمعالجة منطقة العين في أسرع وقت ممكن. والغرض من ذلك هو استعادة أو الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الوظائف البصرية.
عندما يتم الكشف عن حول العين وعلاجه مبكرًا، غالبًا ما يتم الحصول على نتائج مرضية، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخدامه لوجود العديد من خيارات العلاج لعلاج الحول وتحسين تنسيق العين ,يعتمد اختيار طريقة العلاج على نوع الحول وسبب حدوثه ومن هذه العلاجات التالي:
1- العدسات الطبية اللاصقة أو النظارات:
قد تكون النظارات أو العدسات اللاصقة هي العلاج الطبي الوحيد لبعض حالات حول العين، وقد لا يحتاج المريض إلى استخدام خيارات علاجية أخرى، في الواقع، تُستخدم هذه العلاجات لعلاج الأخطاء الإنكسارية، فهي تساعد على تقليل الضغط والجهد المبذول من قبل العينين، وتقليل الحاجة إلى التركيز، وإبقاء العينين مستقيمة.
2- العدسات المنشورية:
وتستخدم العدسات المنشورية في علاج حول العين عن طريق ثني الضوء في زاوية واتجاه معين، وتقوم هذه العدسات بالمساعدة على رؤية الصورة منفردة ودمج الصور بطريقة صحيحة.
3- الترقيع:
يستخدم الإصلاح عندما يعاني الشخص من حول العين، وفي هذه الحالة يهدف الإصلاح إلى تحسين الرؤية، مما يساعد على التحكم في اختلال توازن العين.
4- الجراحة:
الجراحة إذا كانت خيارات العلاج الأخرى غير فعالة في علاج حول العين، يتم استخدام الخيارات الجراحية. يفتح طبيب العيون مقلة العين لإكمالها؛ من أجل الوصول إلى العضلات التي تؤثر على حركة العين، يقوم الطبيب أيضًا بإزالة وإعادة توصيل جزء صغير في أحد الأطراف. في نفس الوضع، يتم تقوية العضلات عن طريق تقصير العضلات مما يؤدي إلى شد وتوجيه العينين إلى اليمين. وتجدر الإشارة إلى أن الجراحة تتم بشكل أفضل في مرحلة الطفولة، ولكن يمكن إجراؤها أيضًا في مرحلة البلوغ.
5- حقن البوتوكس:
تستخدم حقن البوتوكس توكسين البوتولينوم أو حقن البوتولينوم، والغرض منها هو إضعاف العضلات المحقونة في سطح العين بشكل مؤقت، مما قد يساعد في تصحيح تنسيق العينين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة موصى بها عندما يكون السبب غير معروف بالإصابة بحول العين، أو الإصابة به بشكل مباشر.
6- العلاج البصري:
علاج حول العين يشمل علاج الرؤية حيث الاعتماد على مجموعة من التمارين الخاصة بالعين، في الواقع، نظرًا للاختلافات الكبيرة في أسباب وأداء الحول، فإن هذه التمارين نفسها ليست حلاً بديلاً للعلاج الطبي، ومن أمثلة تمارين علاج حول العين ما يلي, الضغط المنزلي بالقلم الرصاص (HBPP) هو النوع الرئيسي من تمارين الحول أظهرت نتائج دراسة حول هذه التمارين، حيث تعد هذه التمارين طريقة بسيطة ومجانية وفعالة.

حول العين عند الكبار

يعتبر حول العين عند الكبار من الأعراض الجانبية الناتجة عن أمراض خطيرة مثل:
– داء السُّكري.
– أمراض الغُدة الدرقيّة.
– الوهن العضليّ.
– أورامٌ في الدماغ.
– صدمات الرأس القويَّة.
– السكتات الدماغيّة.
ملاحظة: في بعض الأحيان يُمكن أن يحدثَ حوَلٌ في العينِ بعدَ إجراء عمليَةٍ جراحيةٍ لها؛ مثل: جراحة الشبكية، ويعود السببُ في ذلكَ إلى تضرُّرِ عضلات العين أثناء إجراء العمليَّة، ويُمكن أن يختفي الحوَل بالتدريج بعد اختفاء المرض الذي أدَّى لحدوثه، وعلى عكس الاعتقادات الخاطئة، فيُمكن إجراء عملية تصحيح حوَل العينين في أيّ مرحلةٍ عُمريَّة.

أشكال الحول

1 الحول التصاحُبيّ (Comitant strabismus):
وهي الحالة التي تكون فيها زاوية الحول أي مدى انحراف العين ثابتة في كل اتجاهات النظر.
2- الحول اللا تصاحبيّ (Incomitant strabismus):
وهي الحالة التي تختلف فيها زاوية الحول باختلاف اتجاه النظر، هذا الشكل قد ينتج عن شلل في واحدة أو أكثر من العضلات التي تتحكم بحركات العين واتجاه انحراف العين يحدد نوع وشكل الحول، وفي حالة القَبَل أي الحول الداخلي أو الحول الإنسي (Esotropia) يكون انحراف العين إلى الداخل باتجاه الأنف، وفي حالة الخَزَر أي الحول الخارجي أو الحول الوحشي (Exotropia) يكون انحراف العين إلى الخارج باتجاه الأذن، وفي حالة الحول الفوقاني أي الحول المتجانس إلى الأعلى (Hypertropia) يكون انحراف العين نحو الأعلى، وفي حالة الحول التحتاني أي الحول المتجانس إلى الأسفل (Hypotropia) يكون انحراف العين نحو الأسفل، وقد يظهر حول العيون في جميع المراحل العمرية رغم أن معظم حالات الحول تظهر في مرحلة الطفولة، فالحول الداخلي لدى الأطفال (Infantile esotropia) يظهر في الأشهر الأولى من عمر الطفل، أما الحول الإنسي التكيفي (Accommodative estropia) فينشأ في سن ما بين سنتين وثلاث سنوات وهو ناتج عن الإصابة بمَدّ البصر، فالحول الذي يظهر مع التقدم في السن يسمى الحول المكتسب بعض هذه الحالات من الحول تكون نتيجة ضعف الرؤية في إحدى العينين أو في كلتيهما.

حول العين المفاجئ

يكون حول العين المفاجئ نتيجة لحدوث اختلافات في اتّجاهات حركة بؤبؤ العين، وانعدام في توازنها بشكل مفاجئ وغير متوقع، فيتحرك البؤبؤان بوقت غير متزامن وبشكل غير متوافق، فقد تتجه إحدى العينين إلى الأسفل لتمكن من رؤية شيء ما وتبقى الأخرى في مكانها دون حركة، أو قد تتحرك في اتّجاه وزاوية مختلفة عن العين الأولى حسب طبيعة الحول الذي أصاب العين.



200 Views