حوار عن بر الْوَالِدَيْنِ سؤال وجواب

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 2:31
حوار عن بر الْوَالِدَيْنِ سؤال وجواب


حوار عن بر الْوَالِدَيْنِ سؤال وجواب اسئلة عن بر الْوَالِدَيْنِ مع الاجابة للاطفال سؤال وجواب عن بر الْوَالِدَيْنِ حوار بين أب وابن عن بر الوالدين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

حوار عن بر الْوَالِدَيْنِ سؤال وجواب

1 -أيه: أخبريني عن ماذا كان هذا الدرس؟
2-سمر: عن بر الوالدين
3-أيه: أنه درس رائع وشيق، ولكن أخبريني ما الذي يشغل تفكيرك الآن؟
4-سمر: أنني أحزنت والديا كثيرا، وذلك بسبب غضبي مما جعل الشيطان يسيطر عليا، فكثيرا من كنت أحزانهم وقت امتحاناتي وأيام المدرسة، وأيضا بعض الأوقات الأخرى التي يتملكني فيها الحزن، فأخرج حزني عليهم وعلى الرغم من ذلك يعاملونني معاملة حسنة ولم أجد منهم أي سوء.
5-أيه: أتعلمين أن السبب الذي يرجع إلى ذلك هو أنهم أساس البيت وعموده الفقري فعند غياب أحدهم يكسر الظهر والسند، فهما أساس منبع الحنان، لذلك جعل الله عبادتهم طاعة فهي من أعظم العبادات التي تدخلنا الجنة.
6-سمر: ولكن هل هناك ما يدل على ذلك؟
7-أيه: نعم هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تدل على ذلك مثل سورة الإسراء.
8-سمر: هل بإمكانك أن تذكريها؟
9-أيه: بالتأكيد قال تعالى (( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا)).
10-سمر: وماذا عن عقوبة عقوق الوالدين؟
-آيه: إن من أكبر الكبائر في ديننا الإسلامي هي عقوبة عقوق الوالدين، فيجب علينا طاعتهما وبرهما في كل شيء ولا نخالف أمرهم إلا إذا كان ذلك يخص الشرك بالله

اسئلة عن بر الْوَالِدَيْنِ مع الاجابة للاطفال

1هل بر الوالدين أمر واجب في الدين الإسلامي ؟
هو السؤال الأهم في اجابة اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية، حيث أن بر الوالدين هو أمر ديني صريح ورد في القرآن الكريم في أكثر من موضع للتأكيد على أهمية بر الوالدين، بداية من قول الله تعالى في سورة النساء (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) صدق الله العظيم ، توضح الآية الكريمة ذكر الله سبحانه وتعالي بر الوالدين بعد الإيمان به، وعدم الإشراك به لما لبر الوالدين من أهمية في الدين الإسلامي.
2-استشهد على بر الوالدين من القرآن الكريم مع توضيح دلالة ذلك ؟
بر الوالدين هو أمر ديني اتفقت عليه كل الأديان السماوية ،حيث ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى عن نبي الله عيسى، وإخباره للمسلمين عنه وعن بره لوالدته قول الله تعالى في سورة مريم الآية رقم 32 (وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلنِي جَبَّارًا شَقِيًّا) في تأكيد أن بر الأم، ووصف العاقين بالجبارين في الأرض، والأشقياء في الدينا والآخرة.

سؤال وجواب عن بر الْوَالِدَيْنِ

1-منافع بر الوالدين ؟
نيل رضا الله في الدنيا والاخرة الرزق الواسع من الل طول الاجل يجزيه الله بالبر من ابنائه في المستقبل اجابة الدعوات منح الوالدين الرضا عن انفسهم على التربية التي ربوها لابنائهم وانها لا تذهب سدى. تماسك المجتمع ككل وتقوة دعائم الحب النابعة من الاسرة في البداية.
2-اهمية بر الوالدين؟
طاعة الوالدين وصلها الله تعالى بطاعته وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم. طاعة الوالدين والبعد عن عقوقعهما احد الاسباب التي تقود الانسان للجنة. يعتبر بر الوالدين واحترمهما وطاعتهما شرك لهما على التعب والتربية التي ربونها عليها في صغرنان وهم سبب في وجودنا على هذه الدنيا يعتبر بر الوالدين احد اسباب المحبة والالفة والترابط. بر الولد لوالديه يؤدي لبر ابنائه به في مستقبله، جزاء الاحسان الا احسانا مثله.

حوار بين أب وابن عن بر الوالدين

1-الأب: ما هذا الصوت يا بني؟
2-الابن: هذا صوت الغراب يا أبي.
3-أعاد الأب السؤال مرة أخرى على ابنه؟
4-الأب: ما هذا الصوت يا بني؟
5-كرر الابن الإجابة على أبيه.
6-الابن: أنه صوت الغراب يا أبي.
7-أعاد الأب السؤال مرة أخرى.
8-الأب: ما هذا الصوت يا بني؟
9-أجابه الابن في غصب وصبر نافذ.
10-الابن: أخبرتك مسبقًا أنه صوت الغراب.
تنهد الأب ثم قال لابنه.
11-الأب: ارجوك يا بني أن تحضر لي دفتر يومياتي من غرفة نومي.
ذهب الابن إلى غرفة نوم أبيه وجدَ في البحث حتى وجد دفتر اليوميات، فحمله إلى أبيه.
12-الأب: أرجوك يا بني أن تفتح الدفتر وتقرأ لي ما فيه، فأنت تعلم أن نظري ضعيف.
فتح الابن الدفتر وشرع في القراءة.
13-الابن: إن اليوم هو اليوم الذي أتم فيه ابني السنة الثالثة في عمره، وبينما كنا جلوسًا في حديقة البيت إذا سمع ابني صوتًا غريبًا على أذنه، فسألني ما هذا الصوت يا أبي، فأجابته إنه صوت الغراب، فكرر السؤال على أسماعي كثيرًا وكنت أجيبه في كل مرة بسعادة وصبر. ولما انتهى الابن من القراءة أجهش في البكاء وأدرك سوء تصرفه مع والده، فمسح الأب دموعه، وأخبره أن بر الوالدين أمر من الله يجب أن ننفذه ولا نحيد عنه وأن برهما مقترن بدخول الجنة لما لاقياه من عناء وألم في ولادته وتربيته.



589 Views