حوار عن التسامح بين شخصين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 12:30
حوار عن التسامح بين شخصين


حوار عن التسامح بين شخصين وسوف نتحدث عن عبارات عن التسامح بين الأصدقاء قصة عن الرفق والتسامح فوائد التسامح مع الأصدقاء وأهمية التسامح مع الآخرين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

حوار عن التسامح بين شخصين

-مصطفى : أنا أعلم أن التسامح من ضمن الأخلاق ، وأريد أن أناقش ذلك الأمر معك .
-محمد : يشرفني أن نتحدث عن ذلك الأمر ؛ فهو من الأمور التي بدأ الكثيرون بإهمالها .
-مصطفى : حقاً أنا أيضاً أرى ذلك ، ولكن هل تعلم ما السبب وراء ذلك ؟
-محمد : بكل تأكيد يرجع السبب وراء ، ذلك الأمر أنه أصبح هناك القليل من الأشخاص الذين يلتزمون بالأخلاق الحميدة ، ويعملوا جاهدين على تطبيقها في حياتهم اليومية ؛ فيجب تعلم التسامح ، والاحترام المتبادل لأن التسامح يجعلنا بشر .
-مصطفى : لذلك كل شخص من كل دين عليه الالتزام بدعم معنى التسامح ، في الواقع التسامح هو معتقد رئيسي في جميع الأديان ، ومع ذلك لا يتم ممارسته بشكل دائم ؛ هل من الممكن أن يسود التسامح كل المجتمعات ؟
-محمد : بالطبع من الممكن أن يحدث ذلك ، ولكن على أفراد المجتمع أن يدركوا معنى ، وأهمية التسامح ؛ فقد نجد أنه عبر التاريخ ، وحتي في يومنا هذا مارس العديد من الأشخاص التعصب ، من أجل الحصول على سلطة شخصية أو علمانية .
-مصطفى : أنا أرى أنه لابد من نشر التسامح بين الجميع ، وبين مختلف الأديان عن طريق التركيز ، على ذلك الأمر من خلال الندوات الثقافية ، والمحاضرات ، والكتب التي تناقش تلك المواضيع .
-محمد : أنا أيضاً أرى ذلك ، أوافقك الرأي هيا بنا نكتب تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها .

عبارات عن التسامح بين الأصدقاء

1-لا يستطيع أي شخص أن يعطي ويضحي بدون حب ولا تستطيع إكمال الحب إلا بالتسامح والمغفرة. إذا كنت تملك القدرة والغلبة على عدوك فالتسامح بين الاصدقاء أفضل طريقة للتعبير عن هذه القدرة لأنه سمة الأقوياء.
2-التسامح هو الحب الذي ليس له أي مثيل، للتسامح بهجة وفرحة لا نجدها في توقيع العقاب.
3-هناك أناس بخصوص بعض المشاكل يظهرون تسامحًا عظيما وهذا في كثير من الأحيان لأنهم لا يهتمون. الشجعان لا يخشون التسامح من أجل السلام.
4-قليل من الإدراك السليم، وقليل من التسامح، وقليل من المرح، وسوف تندهش عندما ترى كيف استطعت أن تريح نفسك على سطح هذا الكوكب. قيل عين بعين وسن بسن، وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الأيسر فحول له الآخر أيضًا.

قصة عن الرفق والتسامح

حدثت ببداية عصر التابعين، بيوم كان رجلا أعرابيا قادما من البادية بناقته، وكان منهكا للغاية من شدة تعب الطريق، فربط ناقته خارج بستان ونام ليريح جسده.
فقامت ناقته من شدة الجوع الذي ألم بها بقطع حبلها مما رأته من خضرة وأعشاب بالستان الذي يبعد عنها بقليل، وصاحبها نائم، فدخلت الناقة الجائعة إلى البستان وأتت فيه الفساد تأكل من هنا وتخرب هنا وهكذا إلى أن جاء صاحب البستان فوجدها، فضربها من شدة غضبه وحزنه على بستانه وما حدث فيه بسببها ليخرجها، ولكن كانت الضربة على رأسها فماتت الناقة.
استيقظ صاحب الناقة على صوت ناقته النافقة، فتصارع مع صاحب البستان وكان صاحب الناقة قوي البدنية، وأثناء الشجار القائم بينهما ضرب صاحب الناقة صاحب البستان على رأسه فمات، اجتمع الناس وهموا بصاحب الناقة إلى القاضي لينظر في أمره فقد أصبح قاتلا.
قال الأعرابي للناس من حوله: “دعوني أولا أعود إلى أهلي أوصي وأرجع لكم لينظر في أمري القاضي”.
اعترضوا على طلبه ولكن من حسن حظه أنه كان سيدنا “أبو هريرة” يمر أمامهم في هذه الآونة ويضمنه ليعود إلى أهله يوصيهم ويرد الأمانات إلى أصحابها؛ غاب الأعرابي شهر وورائه شهر آخر فذهب أهل القتيل إلى الضامن “أبي هريرة” فسألوه: “كيف تضمن امرئ لا تعلم عنه شيئا؟”.
فأجابهم قائلا: “حتى لا يقال قد ذهبت المروءة من أمة محمد”، وما هي إلا لحظات حتى جاء الأعرابي فسألوه: “ما الذي أتى بك يا رجل؟”، فأجابهم: “حتى لا يقال قد ذهب الوفاء بالعهد من أمة محمد”، فعفا عنه أهل القتيل قائلين: “حتى لا يقال قد ذهب العفو من أمة محمد”.

فوائد التسامح مع الأصدقاء وأهمية التسامح مع الآخرين

1-المسامحة والمغفرة علاج ممتاز للقلق والاكتئاب
عندما نتعرض لإساءة مهما كان مصدرها نعاني من القلق والاكتئاب والحزن نتيجة موقفنا من هذه الإساءة، وليس غريباً أن تكون الإساءة من الأصدقاء أكثر وقعاً في النفس من إساءة الغرباء أو المعارف العاديين لكن تغيير موقفنا تجاه الإساءة والتحلي بالتسامح مع الآخرين وتعزيز المغفرة؛ يساهم بشكل مباشر في مشاعرنا الذاتية ويساعد على الخروج من حالة الحزن والاكتئاب التي قد تصيبنا نتيجة الصدمة.
2- تعزيز احترام الذات من خلال التسامح مع الأصدقاء
التسامح مع الآخرين عندما يكون نابعاً من القلب ومفهوماً في العقل؛ ينعكس على صورتنا الذاتية واحترام الذات وتقدير النفس، على العكس من ذلك؛ يولِّد الحقد والضغينة والانتقام مشاعر الذنب وانخفاض احترام الذات، فغالباً ما تهاجمنا مشاعر الذنب بعد رفض التسامح أو الإقدام على الانتقام، لأننا نشعر فجأة أنَّ إساءة الآخرين قد تكون مبررة، أو أن إساءتنا لهم لم تكن في محلّها، ولم تكن متوائمة مع طبيعتنا.
3-الصداقة الحقيقية مبنيَّةٌ على القبول والتسامح والمغفرة
إذا كنت تبحث عن علاقة صداقةٍ صحيّة تحقِّق من خلالها أهداف وجود الأصدقاء في حياتك؛ لا بد أن تعلم أن الصداقة الحقيقية تقوم على التسامح والقبول والمغفرة قبل كل شيء، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأصدقاء يسجلون درجات أعلى من التسامح مع بعضهم مقارنةً بتسامحهم مع الآخرين، وتشهد حالات الصداقة غياب التعامل بالمثل بشكله المباشر والجاف وغياب التسامح والمسامحة بين الأصدقاء يعطِّل جوهر الصداقة.



1075 Views