حوار بين 4 اشخاص عن الانترنت

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:41
حوار بين 4 اشخاص عن الانترنت


حوار بين 4 اشخاص عن الانترنت، وحوار حول مخاطر الانترنت، وحوار بين شخصين عن الألعاب الإلكترونية، وطرق الوقاية من أخطار الإنترنت، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

حوار بين 4 اشخاص عن الانترنت

الأستاذ: هل أحد منكم يتذكر ما هو مفهوم الإنترنت؟
الطالب الأول: الإنترنت الذي يطلق عليه مصطلح آخر وهو الشبكة العنكبوتية هو عبارة عن شبكة إلكترونية تستخدم من أجل نقل البيانات والمعلومات من خلال الشبكات والأنظمة المختلفة، وهذا عن طريق الوسائط والتقنيات المختلفة التي تتمثل في الألياف الضوئية أو التقنية اللاسلكية.
الأستاذ: ما هي الخدمات التي تقدمها لنا شبكات الإنترنت؟
الطالب الثاني: يمكننا أن نحصل على العديد من الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت، وهذا عن طريق استخدامنا لبعض الشبكات والوسائل المختلفة، وتتمثل تلك الخدمات في ما يلي: ( خدمة العمل عن بعد، خدمة التعليم عن بعد، خدمة التسوق الإلكتروني، الخدمات المالية، خدمة التصفح عن طريق المنتديات، خدمة مشاهدة وتحميل الأفلام والمسلسلات ومقاطع الفيديو عبر شبكات الإنترنت، وخدمة التصفح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خدمات المؤتمرات الصوتية والمرئية، خدمة البريد الإلكتروني. خدمة نقل البيانات والملفات من خلال الشبكات المختلفة). الأستاذ: هل تعرف الإيجابيات التي تمتلكها شبكات الإنترنت؟
الطالب الثالث: نعم، شبكات الإنترنت تمتلك العديد من الإيجابيات التي تتمثل في الآتي: تتيح شبكات الإنترنت الفرصة في الوصول لجميع المعلومات التي يرغب بها الشخص عن طريق صفحات الويب المختلفة. كما نستطيع من خلال تلك الشبكات أن نوصل إلى المعرفة والمعلومات من أجل تعلم المزيد من الأشياء والأمور الجديدة، تساعد شبكات الإنترنت في معرفة كافة أخبار العالم وأن يكون الشخص على علم بالأحداث والمجريات التي تحدث في العالم، تسهل شبكات الإنترنت طرق التواصل بين الأهل، وبالأخص للأشخاص التي تعيش في الخارج، حيث يمكن إجراء مكالمات فيديو عبر التطبيقات المختلفة المجانية، وهذا على عكس طرق إجراء المكالمات الدولية التقليدية فكانت لك المكالمات تكلفتها عالية جداً.
الطالب الأول: تتيح شبكات الإنترنت إمكانية التحكم عن بعض أو من خلال استخدام الهاتف المحمول للعديد من الأجهزة الكهربائية المختلفة مثل المكيفات والتلفاز، فهذه الإمكانية تتيح سهولة تشغيلها وإطفائها، كما تعمل شبكات الإنترنت على تعيين مواقع تتمتع بتقنية GPS أو التطبيقات المختلفة التي يتم استخدامها حتى يتم رسم خرائط من أجل تحديد الأماكن بالتفصيل، تسهل شبكات الإنترنت طرق دفع الفواتير الخاصة بالكهرباء والماء من خلال استخدام شبكات الإنترنت، كما تتيح هذه الشبكات فرصة التسوق عبر الإنترنت والدفع من خلاله أيضاً. تسهل شبكات الإنترنت فرصة العمل عن بعد، فهذا يسهل فرصة العمل على فئة كبيرة التي لا تستطيع أن تخرج للخارج من أجل العمل، كما تساهم شبكات الإنترنت على تسويق وشراء الكثير من المنتجات، فقد أصبحت شبكة الإنترنت أحد طرق التسويق وكسب الكثير من الأرباح.
الأستاذ: على الرغم من كثرة الإيجابيات التي تتواجد في شبكات الإنترنت، هل يوجد سلبيات في شبكات الإنترنت؟
الطالب الثاني: نعم، الإنترنت مثله كمثل باقي الوسائل الأخرى التي تمتلك الكثير من السلبيات. كما أن الشبكة العنكبوتية تحتوي على الكثير من وسائل الترفيه المختلفة التي تتمثل في ألعاب وغيرها، فهذه الوسائل تعمل على إهدار الوقت، وهذا إذا استخدامها الفرد أكثر من الحد المسموح به، ويمكن أن تتحول في هذه الحالة إلى إدمان. بالرغم من كثرة المعلومات التي تضمها شبكة الإنترنت، إلا أنها تحتوي أيضاً على الكثير من الفيديوهات والأفلام الغير أخلاقية وغير مناسبة والتي يمكن للأطفال صغار السن الوصول إليها بأبسط الطرق.
الطالب الثالث: إن الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الإنترنت يؤدي إلى إصابة الفرد بالسمنة المفرطة نتيجة عدم الحركة والإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.
الأستاذ: أشكركم يا أبنائي فقد أحسنتم جزاكم الله خيراً.

حوار حول مخاطر الانترنت

مها: مرحباً بك، كيف حالك اليوم يا صديقتي؟
ريما: أهلاً بك، الحمد لله أنا بصحة جيدة.
مها: أخبريني، ماذا بك فأنا أراكِ مرهقة ومتعبة وعلامات السهر طوال الليل تبدو ظاهرة على وجهك؟
ريما: نعم هذا صحيح، فأنا لم يغمض لي جفن ليلة البارحة لأنني قضيت ليلتي في تصفح مواقع جديدة على الإنترنت، ولقد انجذبت إليها لأنها تحتوي على العديد من المعلومات والأخبار الجديدة، ولهذا السبب يمكننا القول بأن الإنترنت توجد له العديد من الفوائد.
مها: لكن يجب عليكِ ألا تنسى إن الإنترنت كغيره من وسائل التكنولوجيا، والتي يوجد لها العديد من الأضرار إلى جانب ما قولتيه من فوائد.
ريما: يا صديقتي العزيزة، أن لا اعتقد أن الإنترنت توجد مضار كما تتعدد الفوائد التي نستفيد منها من خلاله، ولكن هل يمكنك أن تحدثني عن بعضاً منها؟
مها: أجل بالطبع يا ريما، يمكنني أن أذكر لكِ بعضاً من الأضرار الناتجة عن الإفراط في استخدام الإنترنت، فهو يهدر الكثير من الوقت في التصفح ومشاهدة الفيديوهات واللعب، يتسبب في إهمال الدراسة وعدم الالتزام باستذكار الدروس ومراجعة ما فات منها، يزيد من ضعف الروابط بين أفراد الأسرة الواحدة إلى جانب التقصير في العلاقات مع الأهل والأصدقاء، كما يجعل الأطفال والشباب في حالة من اللهو بسبب التقنيات الحديثة التي يحتوي عليها مثل مواقع التواصل الاجتماعي، الإنترنت واحد من الأسباب التي تجعل الإنسان مقصراً في العبادات وبشكل الخاص في الصلاة، تنتشر عليه العديد من المواقع الإباحية وأخرى تستقطب الشباب للانضمام للجماعات الإرهابية، كما تجعل الطلاب في مستوى تعليمي متدني لأنه كلاً منهم فقد قدرته على التركيز في العلم والتعليم.
ريما: كلامك صحيح يا مها، حيث اتضح لي أن الإنترنت له الكثير من الأضرار، أريد أن أتوجه لكي بالشكر على تلك النصائح الغالية يا صديقتي.
مها: يا صديقتي، هذا واجبي نحوك لأنكِ يجب أن تعلمي مدى خطورة الإنترنت كما تعرفتي على فائدته، ولكن ما يجب أن تعلميه هو أن لكل شيء نستخدمه له أضراره مثلما له فوائد.

حوار بين شخصين عن الألعاب الإلكترونية

الأبن: هل تستطيع يا أبي أن تحدثني عن الألعاب الإلكترونية والكتاب.
الأب: أن أستطيع أن أستفيض معك في مفهوم الكتاب، حيث إننا نشأنها وترعرعنا عليه وكان صديقنا في كل وقت حتى وقتنا هذا، ولكن الألعاب الإلكترونية كانت غير موجودة لدينا في صغرنا. الأبن: وماذا تستطيع أن تخبرني عن الكتاب يا أبي.
الأب: الكتاب يا أبني هو صديق الإنسان في كل وقت وكل زمان وهو أنيس الوحدة، وصاحب رسالة كبيرة.
الأبن: وما هي فوائد الكتاب؟
الأب: للكتاب يا بني العديد من الفوائد يعتبر وسيلة كبيرة للتعلم المقروء حيث إننا نجد فيه العديد من المعلومات في جميع المجالات/ كما يعتبر مرجع مهم للرجوع إليه للبحث والتمحيص عن أمر ما.
الأب: لكن أنت يا بني سوف تحدثني عن الألعاب الإلكترونية؟
الأبن: الألعاب الإلكترونية يا أبي من الأمور الممتعة في حياتنا ولا نستغني عنها، حتى إنني أتعجب من كونها كانت غير موجودة لديكم في طفولتكم.
الأب: ولكن لم نتضرر من عدم وجودها لأنها كانت لم تخترع بعد وكانت أولى التجارب بعض الألعاب البسيطة ولكن ليست مثل ما هي موجودة عليه الأن.

طرق الوقاية من أخطار الإنترنت

أهم شئ للوقاية من سلبيات وأخطار الإنترنت هي:
1. التربية السليمة، وهي أساس كل شئ في الحياة، كما لابد من تعليم الأطفال سواء أنثي أو ذكر القيم والمبادئ السليمة، التي يجب أن يسيروا عليها حتى الكبر، لكي ينشئوا على هذه التربية ولا يتم الوقوع في الخطأ، وعدم إرتكاب الفاحشة.
2. معرفة الدين الصحيح وما أمر الله لنا وما نهانا عنه، لكي يصبحوا يعلموا كل شئ عن دينهم منذ الصغر.
3. إذا لم تقم الإباء والأمهات بتربية أطفالهم بالقيم والعادات الحسنة السليمة منذ الصغر، فسوف يكونوا هذه الأطفال تقع فريسة لكل ما هو قبيح أو فاسد.
4. عند تصفح الإنترنت وبالأخص الفيس بوك لابد من تحديد وقت معين، للانتهاء من الجلوس عليه، لكي لا يتم تضييع الوقت بدون فائدة.



1018 Views