حوار بين شخصين عن سلبيات وإيجابيات اليوتيوب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 12:30
حوار بين شخصين عن سلبيات وإيجابيات اليوتيوب


حوار بين شخصين عن سلبيات وإيجابيات اليوتيوب حوار بين شخصين عن أضرآر الهاتف حوار بين شخصين عن أضرار الحاسوب وسوف نتحدث عن مضار اليوتيوب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

حوار بين شخصين عن سلبيات وإيجابيات اليوتيوب

-المذيع ما هو رأيك في استخدام اليوتيوب للأطفال؟
-الضيف إن اليوتيوب بالرغم من أهميته الكبيرة في حياتنا في عديد من المجالات إلا أنه به العديد من العيوب والتأثيرات للكبار وللصغار، فنجد أنه للصغار يؤثر على العيون. وفقرات العمود الفقري، والرقبة كما يظهر بعض من حالات البدانة عند الأطفال ويصيبهم بالكسل. يؤثر اليوتيوب على الطفل تأثير نفسي عنيف، حيث أنه يولد له حالة انعزال تام وتوحد. يؤثر على المخ، والتفكير، والذكاء، حيث إنه يضعف لديهم الخيالات، والمخيل بسبب تركيزهم في المشاهد التي يرونها سواء الكرتون أو العادية على اليوتيوب. يجعلهم منعزلين ولا يختلطون بأصدقائهم أو بأهلهم في ضعف الحالة الاجتماعية. عندما يشاهد الأطفال مشاهد مرعبة مثل أفلام الرعب، يؤثر عليهم وتصيبهم بالخوف والهلع وعدم قدرتهم على المكوث وحدهم دون رفيق. عند مشاهدتهم أفلام عنيفة أو الأفلام القتالية يتولد لديهم عنف داخلي بالإضافة إلى إصابتهم بالعدوانية، ويظهر ذلك بشكل كبير في المدارس. فقدان قدرتهم على تكوين شخصيته بنفسه، لأنه يتأثرون بما يرون ويردون تقليده فقط، يختفي عندهم روح الابتكار.
-المذيع هل يؤثر مشاهدة اليوتيوب الدائم على نومهم؟
– الضيف يتأثر الطفل عند قضاء ساعات طويلة في مشاهدة اليوتيوب، ويكون نومه قلق جداّ، وبه توتر، ولا يشعر بالراحة عند النوم ويشعر دائماً بالاضطراب.
-المذيع هل يؤثر اليوتيوب على الذاكرة؟
-الضيف بالطبع يؤثر على ذاكرة الطفل ويؤدي إلى ضعفها بسبب عدم قدرته على التركيز ويجعله دائماً في تشتت.
-المذيع هل المحتوى الذي يقدم اليوتيوب مهم لفئة معينة؟
– الضيف نعم، اليوتيوب مهم إذا أحسن استخدامه لأنه يعرض الفيديوهات ذات المحتويات المفيد للمستخدمين وهو يطور معلوماتهم بشكل دائم.

حوار بين شخصين عن أضرآر الهاتف

-خالد : ماذا بك يا مروان أراك مجهد العينين شارد الذهن ، ألم تحصل على قسط وافر من النوم والراحة ليلة أمس ؟
-مروان : نعم يا خالد في الحقيقة إنني قضيت طوال ساعات الليل أمس في البحث والتعمق عبر صفحات ومواقع الإنترنت ، ألا تعلم أن هذه الشبكة العنكبوتية تكتظ بالعديد من الفوائد المذهلة ؟
-خالد : في حقيقة الأمر أنني لست على دراية كاملة بـ فوائد الانترنت ؛ فهل لك أن تذكر لي أهمها ؟
-مروان : حسنًا ، دعني أذكر لك أنه لا يوجد أي مجال أو فرع علم إلا وله وجود كبير على شبكة الويب عبر المواقع المختلفة ، فهو على سبيل المثال وسيلة للبحث والاستكشاف والتعلم وهو وسيلة جيدة للدعوة إلى الله وهو وسيلة هامة للتواصل مع أي شخص في أي مكان بالعالم خلال ثواني معدودة وهو وسيلة جيدة أيضًا للتسوق أون لاين والحصول على أي منتج أو خدمة تريدها مهما كانت بعيدة ، ويُعد أيضًا من أهم وسائل رفع المستوى الثقافي والإدراكي لدى أي شخص والمزيد .
-خالد : ولكن كل هذه الفوائد لا تنفي وجود أضرار من استخدام الإنترنت .
-مروان : بالطبع أي اختراع حديث يحمل جانبين جانب مفيد وجانب ضار ، ويمكن لأي شخص أن يقرر ماذا يريد الفوائد أم الأضرار .
-خالد : في رأيك ما هو الجانب السلبي للهواتف المحمولة عمومًا والإنترنت خصوصًا ؟
-مروان : إنني أرى أن أكبر أضرار التكنولوجيا والإنترنت هي أنه قد يؤدي في الكثير من الأحيان إلى إهدار الوقت في اللهو واللعب والانشغال عن المذاكرة والتعلم والانشغال عن إقامة العبادات إلى جانب أنه كثيرًا ما يؤثر على مدى الترابط والاستقرار الأسري ، فضلًا عن أنه قد يؤدي إلى وصول أفكار متطرفة ومغلوطة إلى النشأ الصغير سواء على المستوى الديني أو الاجتماعي .
-خالد : وكيف يمكن التصدي لذلك ؟
-مروان : على كل شخص أن يكون رقيبًا على نفسه وأن يحرص على تنظيم وقته بين الدراسة والعمل والعبادة والأسرة وأن يُخصص أوقات محددة لاستخدام الهاتف والإنترنت، وعلى الآباء والأمهات أن يكونوا على علم ودراية بالمواقع التي يتصفحها أبنائهم والأشخاص الذين يتحدثون إليهم أيضًا عبر الإنترنت .
-خالد : لقد كانت مقابلتنا اليوم مثمرة وهامة ولقد استفدت كثيرًا ، أشكرك .
-مروان : لا شكر على واجب .

حوار بين شخصين عن أضرار الحاسوب

-الأب: ماذا بك يا بني عيناك متعبه وحمراء؟
– الابن: نعم يا أبي من الجلوس أمام شاشة الحاسوب لفترة طويلة لأني كنت العب عليه طوال الليل
-الأب: ما هو مفهوم الحاسوب
– الابن: الحاسوب هو جهاز إلكتروني يقوم الأنسان ببرمجته بشكل معين، ليتم إدخال أي كمية معلومات ومن ثم معالجتها بطريقة معينة للحصول عليها في أي وقت. ويعمل الحاسوب بعدة أنظمة التشغيل مثل الويندوز والماكنتوش واللينوكس، وتعمل هذه الأنظمة على ترتيب وتنظيم المعلومات والأوامر التي يتلقاها جهاز الحاسوب لكن من اضراره تضيع الوقت و الكثير من الصفحات لا يتواجد عليها رقابة

مضار اليوتيوب

1-قد يقوم بعض الأشخاص بنشر فيديوهات تحدث خوف وفزع بين الناس بمختلف فئاتهم.
2-عندما تقوم بتحميل فيديو على قناة اليوتيوب الخاصة بك فإنه قد تتعرض لبعض التعليقات التي تزعجك وتجعلك في حالة إحباط ولا تقوم بنشر أياً من الفيديوهات مرة أخرى.
3-كما أن تطبيق اليوتيوب قد يُلزمك ببعض الخطوات التي لا ترغب بوجودها على مقطع اليوتيوب الذي قمت بنشره وذلك لأن هذه الخطوات قد يؤدى بظهور الفيديو بصورة سيئة.
4-مما يعمل على امتناع المشاهدين من مشاهدة الفيديوهات الخاصة بك وبالتالي فإن ذلك يعمل على خسارتك الكثير من المال
5-يعمل الجلوس لفترة كبيرة على تطبيق اليوتيوب على تضييع الوقت سواء للصغار أو الكبار.
6-في بعض الأحيان يقوم بعض الأشخاص بنشر فيديوهات بغرض تضليل الناس عن بعض الحقائق التي تحدث بالمجتمعات المختلفة.



348 Views