حوار بين شخصين عن الانترنت سؤال وجواب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 3:29
حوار بين شخصين عن الانترنت سؤال وجواب


حوار بين شخصين عن الانترنت سؤال وجواب وسوف نتحدث عن حوار بين شخصين عن الألعاب الإلكترونية حوار بين شخصين عن سلبيات وايجابيات الإنترنت طرق الوقاية من أخطار الإنترنت تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

حوار بين شخصين عن الانترنت سؤال وجواب

-المعلم: هل يمكنك أن تخبرني عن المعنى الذي تشير إليه كلمة الإنترنت؟
-الطالب: نعم يا معلمي، يطلق على الإنترنت اسماً آخر هو الشبكة العنكبوتية وهو تنقل المعلومات والبيانات والأخبار، ويتم ذلك عبر بعض الأنظمة الإلكترونية مثل الألياف الضوئية أو تقنية اللاسلكي، ويمكن أم يتم نقلها أيضاً عبر مجموعة من الشبكات.
-المعلم: يا ابني، هل يمكنك أن تخبرني عن الخدمات التي يحتاج استخدامها إلى الإنترنت؟
-الطالب: بالطبع يا معلمي، فالإنترنت أداة تمكن البشر من إنجاز الكثير من المهام والخدمات في أشكالها المختلفة أيضاً في شتى المجالات، وعلى سبيل المثال نجد منها خدمة الدراسة أونلاين أو عن بعد للطلاب في مختلف المراحل التعليمية. يمكن أن يستخدمه الإنسان في أداء عمله عن بعد أينما كان وهذا يساعد على تقليل الوقت والجهد. أعمال التسويق الإلكتروني التي تعتمد على الإنترنت بشكل أساسي. يستخدم الإنترنت أيضاً في إنهاء العديد من المعاملات المالية مثل خدمة تحويل الأموال. يحتوي على العديد من المنتدى المختلفة والمتنوعة أيضاً بين التكنولوجيا والمرأة والدين وغيرها. يشاهد البعض من خلاله الأفلام والمسلسلات مع إمكانية تحميلها في أي وقت. صفحات ومواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر والانستجرام وغيرها. يستخدمه البعض في عمل المؤتمرات عن طريق الصوت والصورة.
-المعلم: هل يمكنك أن تحدثنا عن الإيجابيات التي تراها في استخدام الإنترنت؟
– الطالب: أجل يوجد له الكثير من الإيجابيات التي تجعل أغلب البشر يعتبرونه اليوم جزء أساسي في حياة كلاً منهم.

حوار بين شخصين عن الألعاب الإلكترونية

-الطالب: أهلًا يا صديقتي، لماذا تبدو عليكِ علامات القلق والتعب، هل أصابك مكروه أو تشعرين بالمرض؟
– الطالبة: كلا يا صديقي، لا يوجد بي شيء غير أن المعلم طلب مني اليوم إجراء بحث عن الألعاب الإلكترونية. وما هي إيجابياتها وسلبيتها، وقد قمت بالبحث لساعات طويلة لإعداده.
-الطالب: حسنًا ما فَعلتي، وما النتائج التي توصَلتي إليها خلال بحثك؟
-الطالبة: أهم النتائج التي توصلت إليها أنه أصبح للتكنولوجيا في حياتنا بشكل عام دور هام.
ويتضمن ذلك الألعاب الإلكترونية المنتشرة بين فئة الشباب خلال هذه الفترة. كما اتضح لي عدد من السلبيات والإيجابيات الخاصة بها.
-الطالب: هل من الممكن أن تطْلعيني على بعض من هذه السلبيات والإيجابيات؟
– الطالبة: سوف اعرفك على البعض منها حيث أنها كثيرة ومتعددة، يساعد ممارسة الألعاب الإلكترونية المختلفة في الحصول على متعة وترفيه منقطع النظير.
كما تفيد بعض الأنواع ذات المحتوى الهادف منها على تحصيل الطفل عدد من المعلومات العامة المعرفية منها والثقافية، كما تساهم في كسب أصدقاء جدد وتكوين صداقات متنوعة الجنسيات. وإمكانية التواصل معهم في مختلف الأوقات على مستوى العالم، كما أنها قد تفيد في زيادة مواهب الأطفال الإدراكية والحسية ورفع معدلات الذكاء لديهم.

حوار بين شخصين عن سلبيات وايجابيات الإنترنت

-منى : كيف حالك يا أمل ، إني أراكِ اليوم تبدو عليكٍ علامات التعب والإجهاد ، ماذا حل بكِ هل أصابك المرض ؟
-أمل : كلا يا منى ؛ كل ما في الأمر أن معلمي في المدرسة طلب مني إجراء بحث عن إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا وقد قضيت طوال ساعات الليل في إعداد هذا البحث .
-منى : وما الذي توصلتي إليه في هذا البحث يا أمل ؟
-أمل : لقد أصبح واضحًا بالنسبة لي أن التكنولوجيا أصبحت ذات دور هام في حياتنا لا يمكننا الاستغناء عنه ومن جهة أخرى ساعدت تلك التكنولوجيا على زيادة وانتشار السلبيات والافات المجتمعية .
-منى : وما هي أهم إيجابيات التكنولوجيا ؟
-أمل : هي كثيرة لا يمكن حصرها ولكن أبرزها أنها أصبحت تُساعدنا في الحصول على كافة المعلومات المعرفية والثقافية التي نحتاج إليها والحصول على الدورات التدريبية التعليمية في أي بلد بشكل يسير ، وساعدتنا أيضًا في التعرف على أشخاص جدد والتواصل معهم في أي مكان على مستوى العالم ، وإلى جانب ما سبق ؛ فهي أيضًا قد ساعدتنا في الحصول على العديد من الخدمات العامة والخاصة خلال وقت قصير جدًا ووفرت علينا الكثير من الوقت والجهد والمال المبذول في الحصول على الخدمات ذاتها بالطرق العادية ، فضلًا عن أن الإنترنت أصبح يوفر عدد كبير جدًا من الأعمال والوظائف أون لاين .
منى : إذن ما هي السلبيات الخاصة بالتكنولوجيا ؟
-أمل : استخدام التكنولوجيا من قبل الأطفال والمراهقين وعدم وجود رقابة عليهم تمثل ناقوس خطر كبير وتؤدي إلى تعامل هؤلاء الأطفال والشباب مع أشخاص مجهولين قد يصدرون إليهم الأفكار الدينية والمجتمعية المغلوطة المتنافية مع عاداتنا وتقاليدنا ، كما أنها تؤدي إلى فقدان جزء كبير من الوقت في إجراء المحادثات الغير هادفة وقضاء جزء كبير من الوقت أيضًا في ممارسة الألعاب الإلكترونية التي تضيع الوقت بشكل كبير فضلًا عن أن انقطاع الكهرباء أو الإنترنت في أي وقت على سبيل المثال يؤدي إلى تعطل عدد كبير من الخدمات المتوقفة على استخدام الحاسوب والإنترنت .
-منى : وهل يمكن التصدي لهذه السلبيات والإبقاء على الإيجابيات فقط ؟
-أمل : الأمر نسبي يا منى ، فقد ننجح في فرض الرقابة والسيطرة على الأطفال والمراهقين في طريقة استخدامهم للإنترنت والتكنولوجيا الحديثة ولكن في نفس الوقت هناك البرامج التي تُساعد على التصفح السري وغيرها ، كما أنه من الصعب السيطرة بشكل كامل على مشكلة انقطاع الإنترنت التي قد تحدث في أي وقت نتيجة لعدة أسباب وهكذا .
-منى : أشكرك أمل على هذا الحوار المثمر .
-أمل : لا شكر على واجب عزيزتي .

طرق الوقاية من أخطار الإنترنت

أهم شئ للوقاية من سلبيات وأخطار الإنترنت هي
1-التربية السليمة، وهي أساس كل شئ في الحياة، كما لابد من تعليم الأطفال سواء أنثي أو ذكر القيم والمبادئ السليمة، التي يجب أن يسيروا عليها حتى الكبر، لكي ينشئوا على هذه التربية ولا يتم الوقوع في الخطأ، وعدم إرتكاب الفاحشة.
2-إذا لم تقم الإباء والأمهات بتربية أطفالهم بالقيم والعادات الحسنة السليمة منذ الصغر، فسوف يكونوا هذه الأطفال تقع فريسة لكل ما هو قبيح أو فاسد.
3-عند تصفح الإنترنت وبالأخص الفيس بوك لابد من تحديد وقت معين، للانتهاء من الجلوس عليه، لكي لا يتم تضييع الوقت بدون فائدة.



825 Views