حل مشكلة تلوث البحار والمحيطات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:11
حل مشكلة تلوث البحار والمحيطات


حل مشكلة تلوث البحار والمحيطات وكذلك أضرار تلوث البحار، كما سنقوم بذكر مفهوم تلوث البحار والمحيطات، وكذلك سنوضح أسباب تلوث مياه البحر وانعكاسه على الثروة السمكية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

حل مشكلة تلوث البحار والمحيطات

– تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن استخدام الطاقة.
– تنظيف الشاطئ بطريقة دائمة ودورية حيث يساعد هذا في تقليل التلوث على شواطئ البحار و المحيطات.
– تقليل القمامة وإعادة التدوير، حيث إذا تم تقليل كمية القمامة التي نصنعها على الأرض، فمن المحتمل أن يكون هناك قدر أقل في المحيط، ويمكن تقليل القمامة عن طريق إعادة تدوير الورق والزجاج والعلب وبعض المواد البلاستيكية، كما يمكن أيضًا تحويل فضلات الطعام إلى سماد وإيجاد طرق لإعادة استخدام بعض القمامة، ويساعد العديد من الأشخاص والمؤسسات في تقليل كمية القمامة التي ننتجها، وذلك من خلال، إعادة التدوير واستخدام المواد المعاد تدويرها عند صنع المنتجات، والتأكد من نزول المطر فقط إلى مصرف مياه الأمطار، وهى إحدى الطرق التي تصل بها القمامة إلى المحيطات من خلال مصارف مياه الأمطار، حيث تجمع هذه المصارف مياه الأمطار وتزيلها من الشوارع ولسوء الحظ، فإن أي شيء تجمعه مياه الأمطار أثناء مرورها عبر الطريق وأسفل المزاريب – مثل أعقاب السجائر والزيت من السيارات وقطع القمامة الأخرى – يذهب أيضًا إلى مصارف مياه الأمطار، ثم تنقل المصارف هذا المزيج من مياه الأمطار والقمامة إلى مجاري المياه والأنهار، وتتدفق هذه الجداول والأنهار إلى المحيطات وهذا هو المكان الذي يمكن أن ينتهي فيه المطاف بالقمامة، يعني تقليل القمامة في الشارع أنه يمكن غسل كميات أقل في مصارف مياه الأمطار.
– تتمثل إحدى طرق تقليل الملوثات التي تدخل إلى مصارف مياه الأمطار في غسل السيارة على العشب أو اصطحابها إلى مغسلة سيارات تجارية تجمع مياه غسيل السيارات وتعالجها.
– هناك طريقة جيده لإيصال الرسالة حول مصارف مياه الأمطار وهي القيام ببعض الزخارف على مكان الصرف، حيث يتم وضع صورة أو علامة بالقرب من المصرف لتذكير الناس بأن ما ينزل في البالوعة يذهب إلى الجداول والمحيط.
– مساعدة في رعاية تيار محلي إذا انتهى المطاف بالقمامة في مجرى مائي أو نهر، فمن المحتمل جدًا أن ينتهي بها المطاف في المحيط، كما يمكن أن يحدث تلوث الرواسب عندما تدخل التربة المجاري المائية التي تتدفق إلى البحر ومن الطبيعي أن تدخل بعض الرواسب إلى المحيط، ولكن عندما يكون هناك الكثير فإنها تصبح مشكلة ويمكن زيادة تلوث الرواسب من خلال الأنشطة البشرية مثل أعمال الحفر بالقرب من الجداول أو عند إزالة النباتات القريبة من الجداول.
– يمكن أن تشمل العناية بالجداول والأنهار التقاط القمامة أو زراعة الأشجار بالقرب من المجرى – وهو ما يسمى بالزراعة على ضفاف النهر، حيث تساعد النباتات الموجودة على ضفاف الجداول على تماسك مجاري الأنهار ومجاري الأنهار معًا، مما يجعلها أقوى مما يمنع التربة من الانجراف.
– التخلص من النفط ومخلفات السفن في الصحراء عن طريق الحرق، بعيد عن طرحها في المسطحات المائية لأنها من أكثر وأخطر العوامل التي تؤدي إلى تلوث مياه البحر وتؤدي إلى موت الأسماك والكائنات البحرية ويعد هذا من مخاطر تلوث مياه البحار.
– من المهم أن تقوم الدولة بوضع بعض القوانين والقيود التي تقوم بالحفاظ على بقاء المياه نظيفة.
– التطوير من التقنيات التي تساعد على تقليل التلوث الذي يؤثر على المياه.
– محاولة الاستغناء عن الملوثات المشعة وذلك عن طريق وضعها في مكان بعيد وغير قريب من السكان أو المحيطات.
– الاهتمام بعملية الصيانة الدورية للمفاعلات النووية للحد من تسرب الإشعاعات الغير صحية إلى المحيطات.

أضرار تلوث البحار

– فقدان كميات كبيرة من الثروة السمكية في مياه البحار، والتي تشكل عنصرا أساسيا في غذاء الإنسان.
– التأثيرات الصحية الضارة على صحة الإنسان.
– يعمل التلوث البيئي لمياه البحار على الإخلال البيئي بدورة المياه الطبيعية على سطح الأرض.
– تغير التركيب والخواص الطبيعية والكيمائية والحيوية لمياه البحار.
– تضرر النشاط الإقتصادي والسياحي المعتمد على مياه البحار مثل الصناعات السمكية، المصائد، الشواطئ والقرى السياحية.
– اعاقة التنمية والحياة على سطح الأرض.
– تلوث المياه يفقد الإنسان مصدرا هاما لصناعات تحلية مياه البحر لتصبح صالحة للشرب والزراعة.
– اصابة الإنسان بالعديد من الأمراض المزمنة.

مفهوم تلوث البحار والمحيطات

يقصد بمصطلح تلوث البحار والمحيطات هو دخول أي عامل غريب على ماء البحر أو المحيط يغير من تكوينه او يتفاعل معه بشكل يسبب ضرر للإنسان والكائنات الحية كما يضر بعملية الزراعة وغيرها من الأنشطة المعتمدة على ماء البحر والمحيطات.
كما عرف الكثير تلوث البحار والمحيطات على إدخال عوامل بشكل مباشر أو غير مباشر سواء بعامل بشري أو كيميائي مما يقلل فرص الصيد ويعمل على موت الأسماك والكائنات البحرية المختلفة ويعد التلوث مشكلة عالمية تواجه الكثير من الدول خاصة النامية مما يؤثر بشكل سلبي على إنتاجها ودخل السياحه الخاص بها.

أسباب تلوث مياه البحر وانعكاسه على الثروة السمكية

1- أسباب تلوث مياه البحر:
– الجريان السطحي للزراعة:
تحمل الأسمدة والمبيدات الحشرية / مبيدات الأعشاب وغيرها من الملوثات إلى المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار والبرك)، ويتمثل التأثير المعتاد لهذا النوع من التلوث في نمو الطحالب في المسطحات المائية المصابة، هذه علامة على زيادة النترات والفوسفات في الماء والتي يمكن أن تكون ضارة بصحة الإنسان.
– جريان مياه الأمطار:
تحمل مياه الأمطار زيوتًا مختلفة ومنتجات بترولية وملوثات أخرى من المناطق الحضرية والريفية (الخنادق)، هذه عادة ما تشكل لمعان على سطح الماء وهذا من ضمن نتائج تلوث المياه.
– تسرب خطوط الصرف الصحي:
قد يضيف ثلاثي الميثان (مثل الكلوروفورم) بالإضافة إلى ملوثات أخرى إلى المياه الجوفية مما يؤدي إلى تلويث المياه السطحية أيضًا، يعتبر تصريف المذيبات المكلورة من المنظفات الجافة إلى خطوط الصرف الصحي أيضًا مصدرًا معروفًا لتلوث المياه بهذه المذيبات الثابتة والضارة.
– أنشطة التعدين:
تتضمن أنشطة التعدين تكسير الصخور التي تحتوي عادة على العديد من المعادن النادرة والكبريتيد، قد تولد المواد المتبقية من أنشطة التعدين حمض الكبريتيك بسهولة في وجود مياه الأمطار.
والمسابك لها انبعاثات مباشرة من المعادن (بما في ذلك الزئبق والرصاص والمنغنيز والحديد والكروم والمعادن الأخرى) ومواد جسيمية أخرى في الهواء.
– التصريفات الصناعية:
قد تضيف التصريفات التي تنتجها المواقع الصناعية تلوثًا كبيرًا إلى المسطحات المائية، ولكنها عادة ما يتم تنظيمها اليوم.
التسريبات والانسكابات العرضية، المرتبطة بمناولة المواد الكيميائية وتخزينها، وقد تحدث في أي وقت، وعلى الرغم من أنها عادة ما يتم احتواؤها فور حدوثها، إلا أن خطر تلوث المياه السطحية والجوفية لا يزال قائماً، ومن الأمثلة على ذلك حوادث السفن مثل كارثة إكسون فالديز، التي أدت إلى تسرب كميات كبيرة من المنتجات البترولية إلى المحيطات والبحار.
– التصريف المتعمد / غير القانوني للنفايات:
في حين أن مثل هذه الحوادث أقل شيوعًا اليوم، إلا أنها قد تحدث بسبب التكلفة العالية للتخلص السليم من النفايات، تم تسجيل تصريف النفايات غير القانونية في المسطحات المائية في جميع أنحاء العالم.
– حرق الوقود الأحفوري:
تحتوي جزيئات الرماد المنبعثة عادةً على معادن سامة (مثل As أو Pb)، سيؤدي الحرق أيضًا إلى إضافة سلسلة من الأكاسيد بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون في الهواء والمسطحات المائية على التوالي.
– النقل:
يحتوي أحيانا البنزين على الرصاص وذلك يجعل انبعاثات المركبات تلوث الهواء بمركبات العادم المختلفة يما في ذلك مركبات الكبريت والنيتروجين، وكذلك أكاسيد الكربون التي قد تنتهي في المسطحات المائية عن طريق الترسيب مع مياه الأمطار.
– أنشطة البناء:
يمكن لأعمال البناء إطلاق عدد من الملوثات في الأرض والتي قد تنتهي في النهاية في مياه البحار وتسبب الكثير من مخاطر تلوث مياه البحار.
– المواد البلاستيكية / النفايات الملامسة للماء:
قد تتحلل ببطء وتطلق مركبات ضارة لكل من صحة الإنسان والنظام البيئي، والتخلص من منتجات العناية الشخصية والمواد الكيميائية المنزلية (بما في ذلك المنظفات وحلول التنظيف المختلفة) هذه مشكلة خطيرة لأن هذه الإطلاقات في الماء لا يمكن التنبؤ بها وصعبة، إن لم يكن من المستحيل السيطرة عليها.
– الممارسات الزراعية:
الممارسات الزراعية هي السبب الرئيسي لتلوث الرواسب، لأن الأراضي الجرداء عرضة لكميات كبيرة من التعرية، يسبب التعرية مشاكل لكل من مصدر المياه والأراضي الزراعية، والتي تفقد كميات كبيرة من التربة السطحية كل عام، لذلك يجب حل مشكلة تلوث البحار والمحيطات.
2- انعكاسات تلوث مياه البحر على الثروة السمكية:
– عندما تغسل المغذيات في المجاري المائية من خلال جريان العواصف، فإنها تستنفد الأكسجين في الماء الذي تحتاجه الأسماك للبقاء على قيد الحياة، ويدخل النيتروجين والفوسفور عادة إلى مجاري المياه والبحيرات من الأسمدة ونفايات الكلاب ومصادر أخرى، بمرور الوقت، تتراكم هذه العناصر الغذائية في الماء وتعزز نمو نباتات الطحالب والمياه، وعندما تتحلل، فإنها تخفض مستويات الأكسجين في الماء. يمكن أن يكون تكاثر الطحالب ضارًا بالأسماك لأنها تتغذى على الطحالب وتتراكم السموم داخل الأسماك، وعندما تستهلك الأسماك المفترسة تلك الأسماك، فإنها أيضًا تستهلك مستويات سموم أعلى وثؤثر على الثروة السمكية في الوطن العربي.
– المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة التي تدخل المجاري المائية يمكن أن تضر أو ​​تقتل الأسماك، والمبيدات الاصطناعية المستخدمة في مكافحة الحشائش والحشرات سامة ولو بكميات صغيرة، والمعادن الثقيلة التي تنشأ عند حرق الوقود الأحفوري تدخل الغلاف الجوي، وتشق طريقها في النهاية إلى المسطحات المائية، يمكن أن يضعف التعرض للمعادن الثقيلة من قدرة السمكة على الشم، مما يعطل قدرتها على تحديد مكان الطعام وحماية نفسها من الحيوانات والأسماك المفترسة، وتنتقل عندما تأكلها السمكة بمرور الوقت، يتراكم المبيد في الأسماك حتى يصل إلى مستوى مميت ،وهذا أحدى مظاهر تلوث المحيط.



279 Views