حلويات صحية بدون سكر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 9:02
حلويات صحية بدون سكر


حلويات صحية بدون سكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة عمل حلويات بدون سكر ودهون و طريقة عمل حلويات بدون سكر ودهون ثم الختام مخاطر تناول السكر تابعوا السطور القادمة.

حلويات صحية بدون سكر

المقادير
– ½ كوب مربى محضرة في المنزل
– ½ كوب لوز
– ½ كوب جوز
– 5-6 حبات فراولة أو أي نوع آخر من الفاكهة
للعجين:
– 1 كوب دقيق القمح الكامل
-¼ كوب زيت ذرة
– ¼ كوب زيت لوز
طريقة التحضير
1- اخفقي مكونات العجين جيداً ثم اسكبي المزيج في قالب كيك.
2- اخبزي الكيك في الفرن لمدة عشر دقائق، ثم اسكبي المربى بداخل الكيك وزيني الوجه باللوز والجوز، ثمّ أعيدي الكيك للفرن مرة أخرى على درجة حرارة عالية، واتركيه يخبز حتى النضج.
3- زيني الكيك بالفراولة بعد أن يبرد.

حلويات بدون سكر ودقيق

كرات الزبيب المقادير:
– كوب من الزبيب
– كوب من الجوز
– قشر برتقال
– 2ملعقة كبيرة من العسل
-للتغطية:
-السمسم ، جوز الهند المبشور أو مسحوق الكاكاو
طريقة التحضير
1– قطعي الزبيب إلى قطع صغيرة في محضر طعام ، ثم أضيفي العسل والجوز وقشر البرتقال إليه. اخلطيهم جيدًا.
2– بعد ذلك ، لفي الخليط غلى شكل كرات بيديك وتكون مبللة. غطي السطح الخارجي بجوز الهند أو السمسم أو مسحوق الكاكاو.
3– أتركي كرات الزبيب تبرد لمدة 2-3 ساعات في الثلاجة قبل التقديم.

طريقة عمل حلويات بدون سكر ودهون

المقادير
– 2 كوب شوفان
– 3 بيض
– 1 كوب تمر عجوة
-1 كوب زبادي
– 1 ملعقة صغيرة بايكينج صودا
– 1 ملعقة كبيرة خل
– 1 ملعقة صغيرة فانيلا
– 1 ملعقة صغيرة قرفة
– ½ كوب ماء مغلي
طريقة التحضير
1- اخفقي البيض مع الفانيلا في العجان الكهربائي.
2- أضيفي الشوفان والبايكينج صودا، ثم استمري في الخفق.
3- انقعي التمر في الماء المغلي حتى يذوب، ثم أضيفي للمزيج السابق مع القرفة.
4- أضيفي الزبادي والخل، واخفقي المزيج جيداً.
5- اسكبي الخليط في قالب كيك مبطن بورقة زبدة.
6- سخني الفرن إلى 180 درجة مئوية، ثم أدخلي القالب الفرن واخبزي الكيك حتى النضج.

مخاطر تناول السكر

عند تناول السكر من المصادر الطبيعية مثل الفاكهة، والحبوب الكاملة، والألبان وغيرها، فإنه يعود بفوائد عديدة على الجسم، ويمد الخلايا بالطاقة بشكل ثابت حيث يتم هضمه ببطء لكن تكمن الخطورة عندما نستهلك الكثير من السكر الذي يتم إضافته لتحسين النكهة أو كمادة حافظة في الأطعمة المصنعة ويوجد الكثير من السكر المضاف في البسكويت، والكعك، والزبادي المنكهة، والمشروبات الغازية، ونجده كذلك في اللحوم المقددة، والكاتشب وغيرها ويُنصح عادةً بتجنب الأطعمة الغنية بالسكر المضاف أو التقليل منها لما تحمله من مخاطر عديدة وهي :
-أمراض المفاصل: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى تفاقم آلام المفاصل، وربما يزيد كذلك من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
-ضعف الانتصاب: يؤثر تناول السكر على تدفق الدورة الدموية إلى جميع أنحاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية، ما قد يسبب ضعب الانتصاب لدى الرجال.
– حب الشباب: يساهم استهلاك السكر في ظهور حب الشباب، كما يُعتقد أن التقليل منه يساهم في تقليل إفراز الإنسولين، والأندروجين، وإفرازات الغدد الدهنية التي تتسبب في حب الشباب.
تآكل مينا الأسنان: تتغذى البكتيريا المسببة لتآكل مينا الأسنان على السكر، ممّا يؤدي إلى حدوث ثقوب وتجاويف في الأسنان، كما يساهم السكر في تسوس الأسنان.
– السمنة: يؤثر السكر على هرمونات الجسم بما في ذلك هرمون اللبتين المسؤول عن تقليل الشهية، ما يجعل الشخص يأكل زيادة عن حاجته من الطعام.
-السكري: تناول الكثير من السكر يعني إفراز الجسم لكميات أكبر من الإنسولين ما يؤدي على المدى البعيد إلى إنهاك البنكرياس وتطور مرض السكري النوع الثاني.
– أمراض القلب: من مخاطر تناول السكر التعرض بشكل أكبر للسكتات القلبية، كما أنه يرتبط بارتفاع ضغط الدم الذي يلعب دور رئيس في حدوث مشاكل القلب.
– أمراض الكبد: يتم معالجة سكر الفركتوز في الكبد، عندما يتم تناول كميات كبيره منه فإنه يتحول إلى دهون تتراكم في الكبد مسببة ما يعرف بالكبد الدهني غير الكحولي.
– الفشل الكلوي: يمكن أن يحدث عند الإفراط في تناول السكر لدى مرضى السكري، حيث تقوم الكلى بالتخلص من السكر الزائد في البول، ممّا يمنعها من أداء وظيفتها و تصفية الدم من الفضلات.
– السرطان: يتم ربط السرطان بتناول السكر، ذلك لما يسببة من التهابات في الجسم، والسمنة، وغيرها من المشاكل التي تعد من عوامل خطر تشكل بعض أنواع السرطان.



315 Views