حلول سلبيات التكنولوجيا

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2021 9:58
حلول سلبيات التكنولوجيا


حلول سلبيات التكنولوجيا، وسلبيات التكنولوجيا على المجتمع، وأضرار التكنولوجيا على الإنسان، وإيجابيات التكنولوجيا في حياتنا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

حلول سلبيات التكنولوجيا

1- العثور على هواية
يمكن الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال البحث عن هواية أو أي شيء بعيدًا عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر.
2- التحكم في التطبيقات
قلل من الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي كتويتر وانستجرام من خلال حذف التطبيقات من هاتفك المحمول، حيث يمكنك الوصول إلى مواقع التواصل بواسطة استخدام الجهاز الكمبيوتر.
3- إيقاف الإشعارات
إغلاق الإشعارات التي تصلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على هاتفك المحمول يمكن أن يقلل من تأثير الحسد، لأن متلازمة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار أصبح يشكل جزءً من الحسد، إذ ترى حياة الأخرون مثالية دائمًا غير مشغول بحقيقتها، وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالسوء.
4- ابتعد عن استخدام “انستجرام” في حالة الانفعال
نصح دكتور بجامعة واشنطن يدعى تيم بونو، الأشخاص المدمنين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالبعد عن استخدام موقع التواصل “انستجرام” إذا كنت منفعلًا.

سلبيات التكنولوجيا على المجتمع

1- مدمرة بقوة
يمكن أن تكون التكنولوجيا ” جيدة ” أو ” شر “، بناءًا على كيفية استخدامها، لقد أدى الابتكار إلى أسلحة مدمرة بشكل كبير باستخدام قنابل ذرية ونووية وهيدروجينية، ويمكن للقراصنة استخدام الإنترنت لسرقة المعلومات الشخصية، في سبتمبر 2017، تأثر أكثر من 143 مليون شخص بانتهاك للبيانات في Equifax.
2- مشاكل صحية
العديد من أشكال التكنولوجيا، من أجهزة الكمبيوتر إلى أجهزة التلفزيون إلى السيارات، تجعل الناس يجلسون غالبية يومهم، وقد تكون هذه الجلسة المستمرة خطرة على صحة الشخص مثل التدخين تماماً، ويمكن أن يؤدي استخدام التكنولوجيا باستمرار إلى الشعور بألم في اليد والرسغ والساعد، كما يمكن أن تؤدي إلى العزلة الاجتماعية، وقد تكون عاملًا مساعدًا لتشكيل أعراض تشبه أعراض الاكتئاب.
3- غالية الثمن
يصعب على بعض المجموعات الإقتصادية والإجتماعية الوصول إلى التكنولوجيات الجديدة بسبب تكلفتها، ويشمل ذلك التكنولوجيات التي قد نعتبرها ضرورية للحياة، مثل التطورات الطبية، وقد يكون الوصول إلى بعض اللقاحات القياسية مثل ناموسية لمنع الملاريا، صعباً للغاية بسبب التكاليف التي ينطوي عليها الأمر، وقد خلقت التكنولوجيا فكرة أن كل شيء يندرج تحت مفهوم الربح / الخسارة، ويمكن للمرء أن يعترف بأن جزءا من إنسانيتنا قد فقدت بسبب ذلك.
4- تدمير البيئة
شهد عام 2017 الكثير من الأحداث حول العالم من منظور بيئي، أصبح إعصار إيرما أقوى عاصفة من نوعها تتشكل في المحيط الأطلسي، وفي سياتل، كانت هناك سجلات قياسية للأيام الأكثر تتالي دون هطول المطر، ومن منظور عالمي، أصبح عام 2017 العام الثاني الأكثر تدميراً في التاريخ المسجل الحديث، وبدون إشراف دقيق، من الواضح أن استخدامنا للتكنولوجيا لديه القدرة على تدمير وطننا دون استخدام أي أسلحة.
5- نقص الخصوصية
إذا كنت ترغب في معرفة الكثير من المعلومات الشخصية عن شخص ما، فإن تقنية الإنترنت يمكن أن تخدم هذا الإحتياج بشكل فعال، يسمح موقع ويب مثل Dirt Search بإدخال رقم هاتف أو البحث عن نشاط تجاري، أو البحث عن شخص يستخدم السجلات العامة، ويمكن لبرامج معينة وضع جميع خلاصات الشبكات الاجتماعية على صفحة واحدة، حتى يراجع شخص ما كل شيء نشرته على الإطلاق، هذا بجانب الكاميرات والدوائر التلفزيونية المغلقة في معظم الأماكن العامة، لذا من الممكن تتبع حركة كل شخص عبر الإنترنت وفي الحياة الحقيقية.
6- تخلق الحاجة إلى الترقية
يمكن أن تخلق التكنولوجيا كفاءات أكبر، ولكنها يمكن أن تخلق أيضًا احتياجات لتحسين وتطوير التقنيات المستخدمة باستمرار، وإذا كان هناك اعتماد 100 % على تقنية معينة وتوقفت فجأة، فلن يتم إنجاز أي شيء.

أضرار التكنولوجيا على الإنسان

1. زيادة الوزن
إنّ الجلوس لفترات طويلة خلف شاشات اللابتوب وغيره من الوسائل الإلكترونيّة يتسبّب مع الأيّام بإصابة الإنسان بالسمنة الزائدة الناتجة عن تجمع وتكدّس الدهون في مناطق مختلفة من الجسم بسبب قلة الحركة اليوميّة والكسل.
2. ضعف النظر
تؤثر التكنولوجيا على صحة العين وتصيبها بالضعف الشديد الناتج عن التحديق بشكلٍ مبالغ فيه في الأشعة التي تُصدر بعض الأنواع من الأشعة الضّارة للشبكيّة، وهذا ما يفسرُ الحاجة إلى استخدام الإنسان للنظارات الطبيّة.
3. الأرق وقلة النوم
أكدّت العديد من الدراسات بأنّ التكنولوجيا تؤثر وبشكل كبير على الجملة العصبيّة للإنسان، وهذا ما يؤدي للإصابة بمشاكل الأرق وعدم القدرة على النوم بشكلٍ سريعٍ ومريح والعديد من المشاكل النفسية مع الأيّام.
4. أوجاع المعصم
يُصاب أغلب الأشحاص الذين يقومون باستخدام اللابتوتب أو الكومبيوتر بأوجاعٍ شديدة في أصابع اليدين، والمعصم، وهذا ما يجعلهم يستخدمون الكثير من الأدوية الطبيّة الضارة التي تتركُ آثاراً سلبيّةً على أجسامهم.
5. عدم التركيز
يُصاب الشخص الذي يُدمن استخدام الوسائل التكنولوجيّة، بمشكلة عدم القدرة على التركز إن كان في العمل أو في الدراسة، وهذا ما يجعلهُ يتأخر عن تحقيق التقدّم والنجاح في المستقبل.

إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا

1. المساهمة في زيادة إنتاج الغذاء فالبشر يعتمد على الغذاء من أجل الحياة ومع إدخال أساليب وتكنولوجيات الزراعة، حيث يمكن للبشر زيادة إنتاج الغذاء فقد ساعدت تكنولوجيات الري الحديثة في زراعة الأراضي التي كانت تعتبر جرداء، وتساعد المعدات الزراعية مثل الجرارات المزارع في مزرعته، واليوم لتطبيقات انترنت الاشياء في الزراعة دور اساسى وكبير بالاضافة الى الطائرات بدون طيار.
2. تاثير التكنولوجيا بشكل إيجابي على أنشطة ونمو الأعمال التي تشمل التصنيع والبيع والتسويق والتوزيع والتسجيل وما الى ذلك، فلقد تطورت التكنولوجيا في كل مجال من مجالات الأنشطة التجارية، حيث تحتاج الشركات إلى إجراء تنوع كبير في الحسابات الرياضية لأغراض مختلفة مثل العد وتكلفة التقدير والأرباح والخسائر وما إلى ذلك، فقبل إدخال الآلات الحاسبة كان يتم إجراء جميع هذه الحسابات الرياضية يدويا فمع إدخال أجهزة الحاسوب، فاصبحت معالجة بيانات الأعمال الكبيرة وتخزينها بشكل فعال في أجهزة الحاسوب، ويعد نمو التجارة الإلكترونية مثالا على كيفية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في حياة البشر.
3. سهولة السفر والانتقال من مكان الى اخر سواء بواسطة وسائل النقل البرية او الجوية او البحرية ودائما هناك الجديد.
4. توفير وتسليم الدروس الافتراضية في العديد من المدارس، اذ ان التعلم الإلكتروني يعد مفهوم جديد نسبيا حيث يستفيد الطلاب من الإنترنت لتنزيل مواد دراسية في شكل نص وصوت ومقاطع فيديو.



1138 Views