حلول رمي النفايات في البحر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:26
حلول رمي النفايات في البحر


حلول رمي النفايات في البحر وكذلك تلوث البحار، كما سنقوم بذكر نصائح للحد من النفايات، وكذلك سنتحدث عن كيف يؤثر تلوث البحار على الحيوانات والنباتات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

حلول رمي النفايات في البحر

1- استخدام تقنيات إعادة التدوير:
حيث تُعدّ سياسة إعادة التدوير أحد العوامل المهمة في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتي تؤدي بالضرورة إلى تحسّن البيئة.
2- جمع القمامة من الشواطئ:
يمكن لكل فرد أن يلعب دورًا أساسيًا في تحسين النظام البيئي للبحار والمحيطات من خلال الحفاظ على نظافة الشواطئ، فمثلاً: إذا خرج الأفراد في نزهة إلى الشاطئ عليهم التخلص من القمامة بشكل لا يضرّ بنظافة البحار والشواطئ.
3- استخدام كميات قليلة من الأسمدة:
حيث أن الفائض من الأسمدة المستخدمة في البستنة والزراعة يتم رميه في مياه البحار، وبالتالي فإنّ النيتروجين والفسفور المتواجدان في الأسمدة سيؤديان إلى التأثير بشكل سلبي على مياه البحار، حيث تؤدي هذه المواد إلى ظهور الطحالب بشكل مبالغ فيه على المياه السطحية للشواطئ.
4- دعم سياسة الحظر التي تستخدمها بعض البلديات حول العالم:
حيث فرضت بعض البلديات حظرًا على استخدام الأكياس البلاستيكية والزجاجات التي تُستخدم مرة واحدة، وتجدر الإشارة هُنا إلى أنّه يُمكن للأفراد والجمعيات تبنّي هكذا سياسات للحفاظ على البحار والمحيطات من التلوث.
5- تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الميكروبيدات:
حيث أصبحت جزيئات البلاستيك الصغيرة المسماة بالميكروبيدات مصدرًا متزايدًا للتلوث البلاستيكي في المحيطات خلال السنوات الأخيرة، حيث أنّ هذه الميكروبيدات تدخل في تصنيع العديد من المنتجات، ومنها: معاجين الأسنان، وغسولات الفم، ومقشرات الوجه، وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المواد تدخل بسهولة إلى المحيطات من خلال أنظمة الصرف الصحي وتؤثر على مئات الأنواع من الكائنات البحرية.
6- المساهمة في تنظيم حملات للمحافظة على نظافة البحار والمحيطات:
حيث أنّ هذه الطريقة تُعدّ من أفضل الطرق المباشرة لمكافحة التلوث البلاستيكي لمياه البحار والمحيطات.
7- التقليل من استخدام مصادر الطاقة:
حيث أنّ مصادر الطاقة كالوقود، والنفط، وغيرها، تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة مياه البحار وبالتالي التقليل من كمية الأكسجين فيها، وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى جعل مياه البحار أكثر حمضية، ونتيجةً لذلك ستموت الشعب المرجانية نتيجة لضعف هياكلها بسبب حموضة المياه.

تلوث البحار

يُمكن تعريف تلوث البحار بأنّه اختلاط مياه البحر بمجموعة من النفايات والمواد الكيميائيّة التي تنتقل من اليابسة إليها، ويؤدّي هذا التلوث إلى وقوع كثير من الأضرار المختلفة، ومنها: الأضرار البيئيّة والأضرار الاقتصاديّة، كما يتسبّب في كثير من الأضرار الصحيّة للكائنات الحية، الجدير بالذكر أن المخلّفات البشريّة تصل أيضًا إلى مياه البحار ممّا يُسهم في تلويثها بشكل كبير؛ ما يؤدّي إلى القضاء على كثير من المواطن التي تسكنها الكائنات البحريّة ممّا يؤدّي إلى موتهاة.
كما تصل المخلفات البلاستيكيّة إلى مياه البحارعندما تجرفها مياه الأمطار الغزيرة في المدن الساحليّة الكبرى، ويُشكّل هذا النوع من المخلّفات تهديداً كبيراً على الحياة البحريّة؛ حيث تبلغ كميّة المخلفات البلاستيكيّة التي تصل المحيطات إلى 500 مليون طن سنويّاً، إذ تتفتّت هذه المخلّفات إلى أجزاء صغيرة جداً ثمّ تلتهمها بعض الكائنات البحريّة.
كما تشير بعض التقديرات إلى أنّها تتسبّب بموت مليون طائر بحري سنوياً إضافةً إلى موت عدد كبير جداً من السلاحف، كما يُمكن أن تُشكّل هذه المخلّفات خطراً على حياة البشر إذ تصل نسبة تلوث مياه البحار الذي ينتج عن اليابسة إلى 80% كما تُشير بعض التقديرات.

نصائح للحد من النفايات

– استخدام أكياس قماشيّة ذات الاستعمالات المتعددة، عوضاً عن الأكياس البلاستيكيّة لتقليل النفايات.
– شراء مواد غذائيّة مغلّفة، و ذات تعبئة أقل.
– صنع الطعام في المنزل وتجنّب شراء الوجبات السريعة ذات الأكياس المتعددة التي تصنع أكوام كبيرة من النفايات.
– تقليل استخدام الورق، لتقليل النفايات الورقيّة الناتجة منه.
– إعادة تدوير الأغراض، كالتبرع بها، أو إرسالها للجهات المختصة بإعادة التدوير.
– التخلّص ممن بقايا الأطعمة النباتيّة عبر تحويلها لسماد عضوي.

كيف يؤثر تلوث البحار على الحيوانات والنباتات

1- تأثير تلوث البحار على الحيوانات:
وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة، هناك ما لا يقل عن 800 نوع في العالم تتأثر بالحطام البحري، منها ما يصل إلى 80٪ من النفايات البلاستيكية حيث تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 13 مليون طن من البلاستيك ينتهي بها المطاف في المحيط كل عام، وهو ما يعادل شاحنة قمامة واحدة أو شاحنة قمامة كل دقيقة فقد تتشابك الأسماك والطيور البحرية والسلاحف البحرية والثدييات البحرية أو تبتلع الحطام البلاستيكي، مما يتسبب في الاختناق والجوع والغرق ويعتبر هذا من أسباب تلوث مياه البحر وانعكاسه على الثروة السمكية.
وهذا يبن لنا أن البشر ليسوا محصنين ضد هذا التهديد ايضا حيث تشير التقديرات إلى أن الأمر يستغرق مئات السنين لتتحلل البلاستيك تمامًا، لكن بعض هذه المواد البلاستيكية تتحلل بشكل أسرع وتتحلل إلى جزيئات صغيرة، وفي النهاية تصبح هذه المأكولات البحرية التي نتناولها فيجب للتعرف على اسباب تلوث البحار وطرق علاجها معا على تأثير التلوث البحري على الحيوانات:
– حيث أظهرت الدراسات أن نصف السلاحف في العالم تستهلك نفايات البلاستيك التي توجد في البحار، حيث ينتشر التلوث البلاستيكي في العديد من الشواطئ لدرجة أنه يؤثر على سرعة تكاثر السلاحف من خلال تغيير درجة الحرارة ووجدت دراسة حديثة أن السلاحف التي تأكل 14 قطعة من البلاستيك أكثر عرضة للوفاة.
– في كل عام، تقتل النفايات البلاستيكية ما يصل إلى مليون طائر بحري، فعندما تبتلع الطيور البحرية البلاستيك أو النفايات التي توجد في البحار، فإنها تأخذ مساحة في المعدة وتسبب الجوع في بعض الأحيان حيث وجد أن العديد من الطيور البحرية ماتت في بطونها وتناثرت بسبب هذه النفايات حيث يقدر العلماء أن 60٪ من جميع أنواع الطيور البحرية قد أكلت أقراص بلاستيكية بنفايات من البحار، حيث يتوقعون أن يرتفع هذا العدد إلى 99٪ بحلول عام 2050.
– ويمكن أن تعزز النفايات في البحار من نمو مسببات الأمراض في المحيط وفقًا لدراسة حديثة للعلماء إلى أن الشعاب المرجانية التي تتلامس مع البلاستيك لديها فرصة بنسبة 89٪ للإصابة بالأمراض، في حين أن الشعاب المرجانية الملامسة للبلاستيك يكن لديها فرصة بنسبة 4٪.
2- تأثير تلوث البحار على النباتات:
– وقد تسبب تلوث البحار على النباتات في أنها تؤدي إلى انخفاض كبير في الإنتاج الزراعي، مما أدى إلى انخفاض القيمة الغذائية للمصانع الكيماوية.
– ويؤدي تلوث التربة الملوثة إلى إنتاج محاصيل ضارة بالإنسان والحيوان لذلك، فإن الضرر الذي يلحق بالحيوانات هو أن الحيوانات تشرب من المياه الملوثة و تتآكل من الأراضي والنباتات الملوثة، مما يشكل تهديدًا لحياة الإنسان فيجب العمل على حل مشكلة تلوث البحار والمحيطات.



327 Views