حلول التلوث البيئي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:52
حلول التلوث البيئي


حلول التلوث البيئي وسوف نتحدث عن أسباب تلوث البيئة وما هي مشكلة التلوث البيئي تأثير التلوث على صحة الإنسان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

حلول التلوث البيئي

1-التشجيع على السكن في الأرياف حيث أن الازدحام السكاني هو سبب رئيسي لظاهرة التلوث البيئي لهذا إن السكن في الأرياف والضواحي التي تكون قريبة من المدن هي أحد الحلول التي تُجدي للحد من ظاهرة التلوث، حيث أن الطبيعة تعطي للناس الراحة والسكينة وتكون بعيدة عن المدينة وضجيجها وتلوثها.
2-استخدام الطاقة المتجددة وهذه الطاقة هي التي تنتج من الموارد الطبيعية وتسمى بالطاقة المستدامة، مثل الطاقة الشمسية بالإضافة إلى طاقة الرياح والمياه، حيث أن هذه الطاقات لا تنفذ وتعتمد اعتماداً كلياً على حالة المناخ والظروف الجوية،
3-الاعتماد على الأكياس الورقية حيث أنها تعمل على التحلل بسرعة كبيرة أكثر من الأكياس المصنوعة من البلاستيك، حيث أن تحلل الأكياس الورقية مفيد لتخصيب التربة، وإذا تم حرقها لا تنبعث منها مواد مضرة للبيئة.
4-تشجير المدن حيث أن النباتات هي من الحلول الفعالة التي تحافظ على لابيئة وتنقي الهواء من الغبار وتلطف حرارة الجو.
5-زيادة المساحات الخضراء ويتم ذلك بإطلاق حملات التشجير حتى تزداد رقعة المساحات الخضراء بالإضافة إلى استصلاح الأراضي الزراعية، وللنباتات فوائد كثيرة تتجلى في الحد من التلوث البيئي وتثبيت التربة بالإضافة إلى منع زحف الرمال إلى المناطق التي يكثر فيها السكان ويؤدي هذا إلى تجنب التصحر وتعرية التربة.
6-رمي الأوساخ في المكان المخصص حيث أن تجمع أكوام القمامة يؤدي إلى تكاثر الجراثيم والبكتريا وبالتالي تنتشر الأمراض وتتفشى الأوبئة لهذا يجب تجنب رمي القمامة في الشارع ووضعها في المكان المخصص لها.
7-إعادة تدوير النفايات ويتم ذلك عن طريق الاستفادة من النفايات وتصنيعها مرة أخرى، ومن النفايات التي ممكن أن يُعاد تدويرها ونستفيد منها مثل الحديد والألمينيوم والورق.

أسباب تلوث البيئة

1- احتراق الوقود
احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط يطلق ملوثات عديدة في الغلاف الجوي، والتي بدورها تتسبب في ظاهرة الضباب الدخاني والأمطار الحمضية وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وغيرها من المشاكل.واحتراق الوقود هو المصدر الأول للتلوث بعنصر ثاني أكسيد الكبريت، وأيضا يأتي في المراتب العالية جدا بالنسبة لأسباب تلوث الهواء في عالم اليوم.
2-الغبار والأتربة
ويعد هذا الأمر غريبا بعض الشيء، لكن الغبار هو المصدر رقم 1 للجسيمات الدقيقة الموجودة في الهواء، ومصدر هذا الغبار يأتي من مواد البناء، وكذلك من قيادة السيارات على الطرق المعبدة وغير المعبدة.
3-الصناعة
تعد الصناعة السبب رقم 2 من أسباب التلوث بالرصاص في الهواء الجوي بعد انبعاثات السيارات والصناعة هي المصدر رقم 3 الأكثر شيوعا لأكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة، التي تنتج جميعها من مختلف العمليات الصناعية، مثل التعدين وإنتاج النفط والغاز والصناعات الكيميائية وصناعة الأسمنت، وتقع مصافي النفط أيضا تحت هذه الفئة.

مشكلة التلوث البيئي

1-تلوث الهواء يعني اختلاط الهواء بمواد معينة مثل وقود العادم والدخان. وبإمكان تلوث الهواء الإضرار بصحة النباتات والحيوانات، وتخريب المباني والإنشاءات الأخرى. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من خمس سكان العام يتعرضون لمستويات خطرة من ملوثات الهواء.
2-تلوث الهواء الخارجي تطلق في كل عام مئات الملايين من الأطنان من الغازات والهبائيات داخل الغلاف الجوي، ويحدث معظم هذا التلوث نتيجة احتراق الوقود المستخدم في تشغيل المركبات وتدفئة المباني كما يصدر بعض التلوث عن العمليات الصناعية والتجارية. فمثلاً يستخدم مركب فوق كلوريد الإثيلين وهو ملوث خطر في الكثير من معامل التنظيف الجاف لإزالة الأوساخ من على الملابس. وقد يؤدي حرق النفايات إلى إنطلاق الدخان والفلزات الثقيلة مثل الرصاص والزئبق داخل الغلاف الجوي، ومعظم الفلزات الثقيلة سامة جداً.

تأثير التلوث على صحة الإنسان

1-يؤدي انتشار الملوثات إلى الإضرار بالإنسان صحيا واقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وأيضا أخلاقيا. وأكبر مثال ما نضربه للمقارنة بين الدول النامية والدول المتقدمة، حيث تختلف فيها معايير النظافة والإجراءات والعقوبات على من يخالفها.
2-نجد أن معدلات الوفيات في الدول النامية أكبر من الدول المتقدمة فمده العمر المتوقعة في الدول المتقدمة أكبر. ونرى أيضا ما وصلت له الدول المتقدمة من تفوق اقتصادي واجتماعي مع الحفاظ على مستوى النظافة والتخلص الآمن من المخلفات وإعادة تدويرها.



609 Views