حكم دينية مؤثرة

كتابة ابتسام العيسى - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2020 9:14
حكم دينية مؤثرة


حكم دينية مؤثرة تعطي مزيد من العظة والعبرة الكبيرة في حياة الإنسان.

حكم دينية مؤثرة

  1. ما تحسر اهل المقابر على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها الله.
  2. اسألوا الله صبراً لا ينفذ. لا تكفوا عن الدعاء فالله يعطي دون انتهاء.
  3. ولو خذلوك فلك رب لا يخذلك ابداً.
  4. لتكن خطواتك في دروب الخير على رمل ندي لا يسمع لها وقع ولكن آثارها بينة.
  5. يارب أغلقت الأبواب إلا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  6. إن طاف بك طائف من هم فالجأ إلى الله وامنح غيرك معروفاً: أطعم جائعاً، عد مريضاً تجد راحة وأنساً.
  7. أنت أقرب إليّ مني إليك.
  8. وأرحم مني إليك بدعوة وصلاة. وقصر المسافة بيني وبين هدايتك. لن ترتوي يا قلب إلا بنفحة إيمان ولن تكتحلي يا عين إلا برؤية الرحمن.
  9. خير ما أتمنى في الوجود دعائك لي عند السجود ومرافقتك في جنة الخلود.
  10. الله يكتب لك بكل خطوة سعادة وكل نظرة عبادة وكل بسمة شهادة وكل رزق زيادة.
  11. تبدأ الحياة بصرخة وتنتهي بصمت وبين الصرخة والصمت حصاد. اثنان لا تنسهما: ذكر الله والموت، واثنان لا تذكرهما: إحسانك للناس وإساءتهم إليك. إذا أحب الله عبداً اصطنعه لنفسه: فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته.

حكم ومواعظ إسلامية

  1. الناس لا يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل من السماء، وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل.. اشتر نفسك.. فالسوق قائمة، والثمن موجود.
  2. اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت، فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.
  3. إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.
  4. لو كان كل ما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.
  5. القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة. القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها. من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.
  6. من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.
  7. فالمؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته.
  8. إضاعة الوقت أشد من الموت، لأنّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها. إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.
  9. الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة.
  10. دافع الخطرة، فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة، فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة، فيصعب عليك الانتقال عنها.
  11. بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين.
  12. الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل.
  13. مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه، وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.

أجمل الحكم الدينية

  1. افتتح يومك الجديد بذكر الحميد المجيد، واستمطار بركات رب الأرض والسماوات، واستدرار الرحمة من أرحم الراحمين، ” تعِش بهيجًا، مسرورًا، سعيداً”
  2. من أحبَّك في عسرِك ويُسرك دون أن ينتَظر منك معروفاً واحتمَلك في غضبِك وسرُورك دُون أن يُضمِر لك سوءا ، فذلِك هو الصَّديق.
  3. التفاؤل أن تتعلق بفرج الله حتى ولو كانت المعطيات كلها ضدك فالبحر أمام موسى والعدو خلفه ومع ذلك قال : ” كلا إن معي ربي سيهدين”
  4. اللهم يا مؤنسي في وحدتي، يا حافظي في غربتي، ياسامع دعوتي ياراحم عبرتي، اكشف عني كل شدة وضيق، وفرج عني ماقد ضاق به صدري وقلّت فيه حيلتي.
  5. لا أحد يستحق دموعك ولئن استحقها أحد فلن يدعك تذرفها.
  6. تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم اطلب الصفح ممن ظلمته اﻵن مهما كان الظلم في عينيك صغيرا
  7. ما خاب من قال : ربي .. أنت المُيسَر , وأنت المُسهَل , سهَل أمري , وحقق مطلبي , وسخر لي ماهو خير لي
  8. حدّث نفسك دائماً باليُسر بعد العسر، وكرر : غداً أجمل، غداً أجمل واعلم أن انتظار الفَرَج بالصبر عبادة، فانتظر الفرج يأتيك سريعاً، واعلم أنّ كلّ أمر عسير لا يبقى على حاله، وتأكد أنّ دوام الحال من المحال وهذه سُنة الكون.

حكم دينية رائعة

  1. الناس عامة تقول قيمة كل امرئ ما يُحسن، والناس خاصة تقول: قيمة كل امرئ ما يطلب. إن العدل واجب لكل أحد على كل أحد في كل حال.. والظلم محرم مطلقاً لا يباح بحال. عَلَيْكَ بِبِرِّ الوَالِدَيْنِ كِلَيْهِمَا وَبِرِّ ذَوِي القُرْبَى وَبَرِّ الأَبَاعِدِ. من كرمت عليه نفسه هان عليه ماله.
  2. ولربما ابتسمَ الوقورُ من الأذى.. وفؤادُه من حَرَّه يتأوهُ. يجب عليك أن تشفق على ولدك من إشفاقك عليه.
  3. إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه. وكُلُّ جراحةٍ فلها دواءٌ.. وسوءُ الخلقِ ليسَ له دواءُ وليس بدائمٍ أبداً نعيمٌ.. كذاكَ البؤسُ ليس له بقاءُ.


872 Views