حكمة للاذاعة المدرسية عن الأخلاق

كتابة ابتسام العيسى - تاريخ الكتابة: 8 أغسطس, 2020 7:02
حكمة للاذاعة المدرسية عن الأخلاق


حكمة للاذاعة المدرسية عن الأخلاق تتحدث عن مكارم الأخلاق بشيء من التفصيل.

حكمة للاذاعة المدرسية عن الأخلاق

أخلاقيات كل إنسان هي رصيده لدى الناس، كلما أحسنت عملك وخلقك تكن أغنى الناس، والإحترام هو الذي يزيدك بين الناس. إن مكارم الأخلاق هي حسن الخلق، احترام الجميع، صدق اللسان، صلة الرحم، إدخال السرور على قلب مسلم. تواضع في معاملتك مع أى إنسان، لأن من تواضع لله عز وجل رفعه. الأخلاق الحسنة كنز من كنوز الدنيا التي لابد أن يتحلى بها كل إنسان وهي رزق من الله سبحانه وتعالى. إن الأخلاق الحسنة تحتوى على كافة الصفات العظيمة مثل الوفاء والإخلاص والأمانة والإحترام والمحبة وهي من حكم وأقوال عن الأخلاق الحميدة والإحترام. الأخلاق مثل الشجرة التي تنمو كل يوم عندما يقوم صاحبها بسقيها بالوفاء والإخلاص والمحبة وهي من حكم وأقوال عن الأخلاق الحميدة والإحترام.

حكم جميلة عن الأخلاق للإذاعة المدرسية

  1. لا تكمُل أخلاق المرء إلا إذا استوى عنده مدح الناس وذمهم إياه الأخلاق تقديس للحياة.
  2. أساس الأخلاق أن تمتنع نهائياً عن الكذب. خلق الله الضعف لتُختبَر أخلاق القوة. الأخلاق مثل الشجرة التي تنمو كل يوم عندما يقوم صاحبها بسقيها بالوفاء، والإخلاص، والمحبة.
  3. تعبر الأخلاق عن البيئة والتربية التي تلقاها الإنسان في حياته لذلك نجد دائمًا إن الشخص الذي يتمتع بأخلاق حسنه يصفه الآخرين بأنه جاء من بيئة طيبة وتربة صالحة؛ لذلك يتطلب نشر الأخلاق في المجتمع توفير المناخ المناسب وتهيئة بيئة جيدة يربى فيها الشخص ويصبح فيما بعد إنسان سوي وصالح ينفع نفسه وغيره وفيما يلي بعض العبارات عن الأخلاق. إذا جاريت في خلقٍ دنيئاً، فأنت ومن تجاريه سواء.
  4. ابدؤوا بإصلاح الأخلاق فإنها أول الطريق.
  5. الأخلاق أولاً، ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد، والحكومات، والجماهير. نحن لسنا محتاجين الى كثير من العلم، ولكننا محتاجون الى كثير من الأخلاق الفاضلة. تنكشف الأخلاق في ساعة الشدة.
  6. لا مروءة لكذوب، ولا ورع لسيء الخلق. لا أمة بدون أخلاق، ولا أخلاق بدون عقيدة، ولا عقيدة بدون فهم. بعض الناس انتقامك منهم أن تعلمهم درساً في الأخلاق، وأظنني فعلت ذلك، فهنيئاً لهم انتقامي.

حكم رائعة للإذاعة المدرسية

  1. علي ابن أبي طالب : إن كان لا بد من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال.
  2. عمرو بن أهتم بن سمي السعدي : لَعَمْرُكَ ما ضاقَتْ بِلاَدٌ بأَهْلِهَا … ولكنَّ أَخلاقَ الرِّجالِ تَضيقُ
  3. إرنست همنغواي : ما أعرفه هو أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحس بعده بالراحة وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة.
  4. ليو تولستوي : ليس الكمال الأخلاقي الذي يبلغه المرء هو الذي يهمنا، بل الطريقة التي يبلغه بها.
  5. أنطون سعادة : نحن لا نرضى إلا حياة الأحرار، ولا نرضى إلا أخلاق الأحرار.
  6. قاسم أمين : لا تكمُل أخلاق المرء إلا إذا استوى عنده مدح الناس وذمهم إياه.
  7. الحسن البصري : اِصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبوك.
  8. أبو تمام : إذا جاريت في خلقٍ دنيئا … فأنت ومن تجاريه سواء
  9. ألبير كامو : رجل بلا أخلاق هو وحش تم إطلاقه على هذا العالم.
  10. عبد الرحمن الكواكبي : الإرادة هي أم الأخلاق.
  11. فريدريش نيتشه : الخوف أبو الأخلاق.
  12. ألبرت شويتزر : الأخلاق تقديس للحياة.
  13. جورج واشنطن : السعادة والواجب الأخلاقي متصلان لا ينفصلان.
  14. أحمد شوقي : وإذا أصيب القوم في أخلاقهم … فأقم عليهم مأتما وعويلا
  15. برتولت بريشت : في البدء يكون الخبز، ثم تكون الأخلاق.
  16. الأخلاق هي أساس الحياة وأساس النجاح لكل أمة.

أجمل ما قيل عن الحكم

  1. الحلم سيد الأخلاق. الأقربون أولى بالمعروف. الصدق هو دليل التقوى. إن القدوة الحسنة خير من النصيحة. الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه. الفضل ما شهدت به الأعداء.
  2. الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أمّا أزهارها وثمارها فتعطر الأرض. تنكشف الأخلاق في ساعة الشدة. هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات. تفسد المؤسسات حين لا تكون قاعدتها الأخلاق. رجل بلا أخلاق هو وحش تمّ إطلاقه على هذا العالم. كُن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس من أجله، ولا تكن سفيهاً خالياً من أيّ منطق، فلا يُقيم الخَلق حد.
  3. الأخلاق أولاً، ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد، والحكومات، والجماهير. نحن لسنا محتاجين الى كثير من العلم، ولكننا محتاجون الى كثير من الأخلاق الفاضلة. تنكشف الأخلاق في ساعة الشدة. لا مروءة لكذوب، ولا ورع لسيء الخلق. لا أمة بدون أخلاق، ولا أخلاق بدون عقيدة، ولا عقيدة بدون فهم. بعض الناس انتقامك منهم أن تعلمهم درساً في الأخلاق، وأظنني فعلت ذلك، فهنيئاً لهم انتقامي.
  4. إن الأخلاق والسعادة هما وجهان لعملة واحدة حيث أن الإنسان يكون سعيد عندما يتحلى بالأخلاق الطيبة وعندما يتعامل مع الآخرين بأسلوب طيب وباحترام. الأخلاق كنز لا يفني أبدًا، لذا فإن الإنسان الذي يملك الأخلاق يملك كل شيء في هذه الدنيا. إن الأخلاق تظهر في الشدة لأن الشخص الذي يملك الأخلاق يقف بجانب صديقه في كافة الظروف سواء في الأحزان أو الأفراح وهي من حكم وأقوال عن الاخلاق الحميدة والاحترام.


1060 Views