حكمة عن رمضان للإذاعة المدرسية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 1:39
حكمة عن رمضان للإذاعة المدرسية


حكمة عن رمضان للإذاعة المدرسية سوف نتحدث كذلك عن ما هي الحكمة من صيام شهر رمضان؟ واجمل ما قيل في الاذاعة؟ وفقرة القرآن الكريم عن رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

حكمة عن رمضان للاذاعه المدرسية

1- يساهم الصوم خلال شهر رمضان في تطهير أجسامنا من السموم الضارة.
2- وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوم بأنه جنة.
الصيام رياضة روحية، وقهر للبدن، وكبح للشهوات.
3- من فطر صائمًا كان له مثل أجره، ولا ينقص من أجر الصائم شيئًا.
4- صوم رمضان يجعلك تهذب ذاتك وتمتنع عن كل ما هو يغضب الله بداخلك.
5- صوم رمضان يجعلنا نشعر بالفقراء والمحتاجين، لتعيد حساباتك مرة أخرى.
6-الفرح والاستعداد لقدوم رمضان من علامات الإيمان.
7- الإسراف في رمضان يقلل من حظك في الصدقات، فإحذر البذخ.
8-تظل الملائكة تستغفر للصائمين حتى يحين موعد الإفطار.
9- الصوم عبادة توسع الصدر، و تقوي الإرادة، وتزيل الهم من داخل النفوس.
10- الصيام هو أحد أهم أسباب إستجابة الدعاء.
إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وأغلقت النار، وصفدت الشياطين.
11- الصوم ثلاثة هما: صوم الروح، وصوم العقل، وصوم الجوارح
12-من صام رمضان واتبعه ستة من شوال، كان كصيام الدهر
13-من صام شهر رمضان إيمانًا وإحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.
14-من لم يدع قول الزور والعمل به،فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه.

ما هي الحكمة من صيام شهر رمضان؟

الحكمة من الصيام أنه إحساس بمقدار نعمة الطعام والشراب والمتعة الجنسية عندما يحرم منها ونفسه تائقة إليها، فيكون شكره عليها بالإطعام المتمثل في كثرة الصدقات في فترة الصيام.
الحكمة من الصيام أن فيه تقديم رضا الله على النفس، وتضحية بالوجود الشخصي بالامتناع عن الطعام والشراب، وبالوجود النوعي بالإمساك عن الشهوة الجنسية، وذلك ابتغاء وجه الله وحده، الذي لا يتقرب لغيره من الناس بمثل هذا الأسلوب من القربات، ومن هنا كان ثوابه عظيمًا، يوضحه ويبين علته قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله تعالى: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي” رواه البخاري ومسلم.
الحكمة من الصيام أنه تخليص للإنسان من رِق الشهوة والعبودية للمادة، وتربية عملية على ضبط الغرائز والسيطرة عليها، وإشعار للإنسان بأن الحريات مقيدة لخير الإنسان وخير الناس الذين يعيش معهم، هذا جهاد شاق يعوِّد الصبر والتحمل، ويعلم قوة الإرادة ومضاء العزيمة، ويعد الإنسان لمواجهة جميع احتمالات الحياة بحلوها ومرها وسائر متقابلاتها ليجعل منه رجلاً كاملاً في عقله ونفسه وجسمه، يستطيع أن يتحمل تبعات النهوض بمجتمعه عن جدارة. وقد شرعه النبي -صلى الله عليه وسلم- علاجًا لقوة الشهوة لمن لا يستطيع الزواج، ففي الحديث: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصيام فإنه له وجاء” أي قاطع. رواه البخاري ومسلم.
الحكمة من الصيام والتحرر من سلطان المادة والحكمة من الصيام أن الإنسان إذا تحرر من سلطان المادة اتخذ لنفسه جُنَّةً قوية تحصنه ضد الأخطار التي ينجم أكثرها عن الانطلاق والاستسلام للغرائز والأهواء. يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “الصوم جُنَّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم إني صائم” رواه البخاري ومسلم.
والحكمة من الصيام أن الصائم الذي يمتنع عن المحرمات وعن الحلال الذي تدعو له الشهوة إنسان عزيز كريم، يشعر بآدميته وبامتيازه عن الحيوانات التي تسيِّرها الغرائز.

اجمل ما قيل في الاذاعة؟

ٱن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام. من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير. كن على حذر من الكريم إذا أهنته، ومن اللئيم إذا أكرمته، ومن العاقل إذا أحرجته، ومن الأحمق إذا رحمته كن مستمعاً جيداً لتكن متحدثاً لبقاً.

فقرة القرآن الكريم عن رمضان

قال الله سبحانه وتعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}. صدق الله العليّ العظيم.



147 Views