حكمة عن اللغة العربية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 2:50
حكمة عن اللغة العربية


حكمة عن اللغة العربية نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أقوال عن اللغة وعبارات عن اللغة العربية روعه وكلمات جميلة عن اللغة العربية.

حكمة عن اللغة العربية

1- ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.
2- من أحب الله تعالى أحب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحب العرب، أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على 3-أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها.
4-اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغى حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.
5- سعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها، وجولاتها في الاشتقاق، ومأخوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها.
6- إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم.. أنوح كما ناح الحمام المطوق.. إن الذي ملأ اللغات محاسن.. جعل الجمال وسره في الضاد.
7-تعلموا العربية فغنها من دينكم.
8-تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.. فاللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضاً به تنصلح المعاني وتفهم..
9- لا تلوموا العربية ولوموا أمة ركضت إلى الدعة قبح الله الدعة ثم قعدت.
10-اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي مر بها يتميزن.
11- وسعت كاتب الله لفظا وغاية.. وما ضقت من آي به وعظات.. فكيف أضيف اليوم عن وصف آلة.. وتنسيق أسماء لمخترعات.. أنا البحر في أحشائه الدر كامن.. فهل سألوا الغواص عن صدفاتي.

أقوال عن اللغة

1-فاللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضا به تنصلح المعاني وتفهم .. فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضا وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال (الفقيه أبو حيان التوحيدي).
2-كل هذِه المُفردات تخنقني كأنّها مسامِير صدِئة في رئتَيْ : شيعي، سُنّي، مسيحي، صُبّي، يزيدي، كتابِي، رافضِي، ناصبي، كافر، يهودي، لو أنّ بإمكانِي أنْ أمحوها كلّها ، أو أُفخّخ اللغة وأفجّرها كيْ يستحِيل استخدامُ هذه المُفرداتْ ( سنان أنطون).
3-للغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني ( لويس ماسينيون).
4-العبارة العربية كالعود ، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت ، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور ( وليم مرسيه الكاتب الفرنسي).
5-وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها ( الفقيه ابن القيم الجوزية).
6-كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة( زيفر هونكه المستشرقة الألمانية).
7-اللغة العربية خير اللغات والألسنة، والإقبال على تفهمها من الديانة، ولو لم يكن للإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها وتصاريفها والتبحّر في جلائلها وصغائرها إلا قوة اليقين في معرفة الإعجاز القرآني، وزيادة البصيرة في إثبات النبوة، الذي هو عمدة الأمر كله، لكفى بهما فضلاً يحسن أثره ويطيب في الدارين ثمره ( الثعالبي)
8-إنما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية حقيقةً أو حكماً ( مصطفى صادق الرافعي).
9-نُصلح الألسن المائلة عنه، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنّة، والاقتداء بالعرب في خطابها، فلو تُرك الناس على لحنهم كان نقصاً وعيباً ( ابن تيمية).

عبارات عن اللغة العربية روعه

1-إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومُهين أيضاً.
2-اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة، وتصوراتها، وعقيدتها، وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.
3-اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.
4-إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.
5-ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.
6-اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني.
7-إذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب آخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب.
8-تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.
10-العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.
11-سعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها، وجولاتها في الاشتقاق، ومأخوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها.
12-كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد، فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة.
13-اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقاً، ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.

كلمات جميلة عن اللغة العربية

1-إذا أمعنت النظر حولك في كل لغات العالم ستجد أنها تتبدل وتتغير إلا أن العربية تبقى فكلماتها لا تنضب ومعانيها تبقى.
2-إذا أردت أن تفهم دينك فافهم لغتك العربية.
3-اللغة العربية لغة إبداع وأدب وفهم وعلم.
4-اللغة العربية والإسلام والعروبة سيبقون معًا إلى الأبد فلا بقاء لواحدة بدون الأخرى لذا هل من مشمر ليدافع عنهم.
5-اللغة العربية لا قرار لها فلما تبحرت في بحورها وعلومها أدركت أنك ما زلت لم تترك الشاطئ، وكلما تبحرت وتعلمت وجدت أنك زدت شرفًا وفهمًا وفخرًا وأدبًا وحياءً.
6-اللغة العربية أهملها أبناؤها فإن لم يعودوا لها سيندمون بعد فوات الأوان لأنهم سيكونون قد تركوا مقدراتهم.
7-أفهم لغتك العربية وتعلمها وأبدع فيها وأتقنها ستجد أن أسباب الخير قد فتحت لك.
8-تريد أن تعرف دينك وتتقرب لربك أفهم لغة القرآن.



433 Views