حقيقه الغاء حساب المواطن

كتابة mohamed alqahtani - تاريخ الكتابة: 17 ديسمبر, 2018 10:00 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 12:44
حقيقه الغاء حساب المواطن


حقيقه الغاء حساب المواطن سوف نتكلم في موضوعنا اليوم عن حقيقة الغاء حساب المواطن في السعودية وبعض الاخبار المتفرقة عن حساب المواطن

– نفى المشرف العام على برنامج حساب المواطن ماجد العصيمي ما تردد عن إلغاء برنامج حساب المواطن بعد صدور الأمر الملكي القاضي بإعادة البدلات والمكافآت والمزايا المالية.

وقال العصيمي “‏غير صحيح ما يثار حول ‫إلغاء حساب المواطن، البرنامج مستمر لدعم ذوي الدخل المحدود والمتوسط، كما  هو مخطط له”.

– تداولت اخبار مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بإلغاء برنامج حساب المواطن السعودي، لكن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دحضت تلك الشائعات وأكدت استمراره.
وقال المهندس ماجد العصيمي المشرف العام على البرنامج اليوم (الإثنين) عبر حسابه الرسمي في “تويتر”: “غير صحيح ما يثار حول إلغاء حساب المواطن”، مؤكدا أن البرنامج مستمر لدعم ذوي الدخل المحدود والمتوسط كما هو مخطط له.
وأضاف العصيمي أن البرنامج لحماية الأسر السعودية من ذوي الدخل المحدود والمتوسط من آثار الإصلاحات الاقتصادية المقرة في “برنامج التوازن المالي”.

وسرعان ما أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبى الخيل، أن برنامج حساب المواطن ما زال قائماً، وفعال ويمكن للمواطنين اللذين لم قوموا بتسجيل بياناتهم باستئناف عمليات التسجيل في حساب المواطن، كما أشار أبى الخيل أن برنامج حساب المواطن لم يتوقف لأي سبب من الأسباب حتى وإن كان ذلك نظراً لاستقالة بعض من القائمين على العمل بالبرنامج، وقد نوه سيادته وناشد المواطنين في المملكة عدم السمع لأي أخبار مغلوطة يتم نشرها بخصوص إلغاء حساب المواطن السعودي.أوضح برنامج حساب المواطن مجدداً أنه لا يوجد تطبيق للبرنامج على الهواتف الذكية، كما أنه لا يمكن إلغاء الحساب خلال الوقت الحالي.
جاء ذلك رداً من البرنامج على استفسارات وتساؤلات بعض المستفيدين عبر خدمة عملاء حساب المواطن.
وأوضح حساب المواطن رداً على استفسار مواطن أنه لا يوجد تطبيق لحساب المواطن، والبوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج هي المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل.
وأوضحت خدمة عملاء حساب المواطن على موقع “تويتر”، أنه يجب أولًا الانتظار حتى يتم الرد على الاعتراض بالقبول أو الرفض.
وفي سياق آخر، شدد حساب المواطن على أنه يتم احتساب الدعم من تاريخ صدور الأهلية بدون احتساب الدفعات السابقة، وحسب حالة الاستحقاق التي ستظهر لك إن كنت مستحقًّا سيتم صرف الدعم في 10 إبريل.
وفي وقت سابق، قدَّم برنامج حساب المواطن شرحًا وافيًا لخطوات تقديم اعتراض على عدم أهلية أحد التابعين لرب الأسرة المؤهل في البرنامج.
وأشار حساب المواطن إلى أنه عند الاعتراض على عدم أهلية أحد التابعين يلزم على رب الأسرة ما يلي:
1- الدخول إلى الصفحة الرئيسية للبرنامج عبر الرابط التالي

https://ca.gov.sa/

2- تسجيل الدخول للموقع بأسم المستخدم وكلمة المرور التي تم اعدادها سابقا

3-  ثم الدخول على ايقونة قائمة دراسة الأهلية.
4- الانتقال إلى تفاصيل أهلية التابعين.
5- معرفة سبب عدم الأهلية.
6- إرفاق المستندات المطلوبة.
وأكد حساب المواطن أنه يجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج

1- أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل،.

2- وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

3- كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.
يذكر أن حساب المواطن أعلن، أمس، إطلاق خدمة جديدة تتيح معاودة الاتصال بالمستفيدين لتوفير وقت الانتظار.
– وأوضح حساب المواطن، في تغريدة عبر تويتر، أنه تم إطلاق خدمة جديدة لمعاودة الاتصال بالمستفيد.
وأضاف حساب المواطن أنه في حال الاتصال بمركز الاتصال (19912) وظهر للمستفيد أن جميع ممثلي الخدمة مشغولون، فإن نظام الرد الآلي للمستفيد سيتيح معاودة الاتصال به في حال عدم رغبته بالانتظار.
– ويستهدف برنامج حساب المواطن، تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة.
– وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

اخبار ومعلومات مهمة حساب المواطن

عند وفاة رب الأسرة يقف الدعم تلقائياً.. وهكذا يمكن إعادته

أكد برنامج حساب المواطن أن الدعم يقف بشكل تلقائي بعد تحديث البيانات في الأحوال المدنية، عند وفاة المواطن مشيراً إلى ان الاسرة يمكنها التسجيل في الحساب ببيانات جديدة كي تحصل على الدعم وردت خدمة عملاء برنامج حساب المواطن على مواطنة تستفسر عن سبب وقف الدعم عن أسرة , بعد وفاة عائلها وماهو المطلوب في هذه الحالة وأجابت خدمة العملاء بالقول: “يتم إيقاف الدعم بشكل تلقائي بعد تحديث البيانات في الأحوال المدنية للمتوفي وبامكان الام التسجيل واختيار الحالة الاجتماعية أرملة واضافة الابناء كتابعين لها  واضافت ان المستندات المطلوبة في هذه الحالة هي صك حصر الورثة او صك اعالة او صك ولاية او اثبات احتضان.

الحالات التي يحق فيها للزوجة الانفصال عن سجل زوجها في دعم البرنامج
أوضح برنامج حساب المواطن الذي تشرف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الحالات التي يحق فيها للزوجة الانفصال عن سجل الزوج في دعم البرنامج.
وقال البرنامج ان بامكان المتزوجة التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في الحالات التالية ( المهجورة , المتزوجة غير سعودي , عائلة سجين , عائلة فاقد أهلية , زوجها غائب ) وارفاق المستندات المطلوبة لاثبات الحالة اما في حال لم تكن المتزوجة من ضمن الحالات السابقة فتتم اضافتها كتابع مع رب الاسرة .
يذكر ان نسبة من شملهم الدعم 84 % من الاسر والافراد المؤهلين في الدفعة ال 11 وبلغ متوسط الدعم للأسر المستحقة استحقاقا كاملا مبلغ 1000 ريال كما قاربت قيم الدعم المودعه في حسابات المستفيدين في اجمالي عدد الدفعات 25.2 مليار ريال



580 Views