حقوق الجار وواجباته

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 3:09
حقوق الجار وواجباته


حقوق الجار وواجباته وخاتمة عن الجار وتعريف الجار واحاديث نبوية عن الجار، هذا ماسوف نتعرف عليه فيما يلي.

حقوق الجار وواجباته

-عدم القيام بالأفعال التي تؤذي الجار في مسكنه أو ماله أو حرمة منزله، وتحمل الأذى إلى حد معين من الجار.
-مساعدة الجار في حاجاته وقضاء طلباته.
-مشاركة الجار في الأفراح والأحزان والمناسبات العامة.
-تبادل الزيارات مع الجار وبناء علاقة قوامها المحبة والمودة معه.
-رد التحية والسلام على الجار وقبول دعواته.
-التعامل بأمانة مع الجار وحفظ خصوصياته وأسرار منزله التي قد يعرفها جاره المسلم.
-حفظ عرض الجار وحرمة منزله وستر عورته.
-بناء علاقة جيدة مع الجار والقيام بنصحه بالإحسان إذا ما خرج عن طريق الصواب.

خاتمة عن حقوق الجار

وفي النهاية نذكركم بأن أول شخص تلجأ، وإن إليه في أول مشكله لكم أو مصيبة. في بيتكم سيكون جاركم، نظراً لأنه أقرب الأشخاص لكم فيجب الحفاظ على علاقة طيبة معه. ونشأة حاله من الحب والود بينكم، فيجب أن تكون صداقات مع الناس من حولك حتى لا تشعر أنك وحيدا. وهذا سينعكس على حالتك النفسية، سواء في بيتك او عملك او مع اصدقائك القدامى فلن تخسر شيئاً إذا قمت بتوطيد علاقتك مع جيرانك. ليساندوك متى احتاجت إليهم، ومتى وقعت في ازمه ليحملوا عنك عبء أحيانا. وليساعدوا افراد بيتك في ظل غيابك عنهم إذا غبت عنهم كسفرك للعمل، مثلاً أو للسفر خارج البلاد أو أياً كانت وجهتك.

تعريف الجار

-الجارُ : المُجاور في المسكن. وفي المثل : ” قد يُؤْخَذُ الجارُ بذنب الجار “. جمع، جيران وجيرة وجوار وأجوار
-و الجارُ الشَّريك في العَقَار أَو التِّجارة. و الجارُ المُجيرُ.و المستجير. و المُجار.المعجم الوسيط.
– وَالْجَارُ هُوَ النَّزِيلُ بِقُرْبِ مَنْزِلِكِ، وَيُطْلَقُ عَلَى النَّزِيلِ بَيْنَ الْقَبِيلَةِ فِي جِوَارِهَا.
– تعريف الجارُ مرده إلى العرف، والعرف يختلف باختلاف الزمان والمكان، فما تعارف عليه الناس أنه جار فهو جار، والعبرة بأكثرهم. وذلك لأن أحوال الناس تتغير؛ فقديما كانت الحارات صغيرة، والبيوت مجتمعة، ويرى الجيران بعضهم بعضا في اليوم أكثر من مرة، ويجمعهم مسجد واحد، وفي القرى والبلدان الصغيرة يجمعهم سوق واحد، وقد أُطلق الجوار في القرآن على أهل البلدة الواحدة

احاديث نبوية عن الجار

-عن عبدِ اللَّهِ بنِ عَمرٍو، أنَّهُ ذبحَ شاةً فقالَ: أَهْدَيتُمْ لجاري اليَهوديِّ، فإنِّي سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ يقولُ: (ما زَالَ جبريلُ يوصيني بالجارِ، حتَّى ظنَنتُ أنَّهُ سيُورِّثُهُ) [الصحيح المسند| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، ومعنى هذا الحديث يتلخص بأمر عظيم جدًا وهو اهتمام الدين الإسلامي بأدق التفاصيل في العلاقات بين الناس، وحتى علاقة الأفراد ببعضهم البعض، الأمر الذي يهمله البعض ولا يعيره الاهتمام الكبير كالعلاقة بالوالدين والأرحام والأقارب، وجاء جبريل عليه السلام هنا ليوحي للنبي بأن يراعي جيرانه ويهتم بهم ويوصي المؤمنين بذلك أيضًا، فالإحسان إلى الجار واجب، وكذلك كف الأذى عنه، فأشكال الأذى متعددة منها: إلقاء النفايات أمام بيته، أو إزعاجه بصوت المذياع المرتفع وما شابه ذلك، أمّا الإحسان فيُمكن أن يكون بهدية ما، أو نصيحة، أو أمر بالمعروف أو نهي عن المنكر، والعديد من الأمور الأخرى.
– في حديث آخر يوصي به النبي أبا ذر الغفاري في قوله: (يا أبا ذَرٍّ إذا طَبَخْتَ مَرَقَةً، فأكْثِرْ ماءَها، وتَعاهَدْ جِيرانَكَ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وفي هذا الحديث الكريم أيضًا يوصي النبي أبا ذر بجاره عاملًا بوصية جبريل له، فأشار في الحديث إلى إطعام الجار، وتذكره من وقت إلى آخر لزيادة الود والمحبة. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيان مكانة الجار وأهمية الإحسان إليه: ( مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيسْكُتْ. وفي روايةٍ: فَلْيُحْسِنْ إلى جارِهِ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وفي هذا الحديث الشريف ربط الرسول -عليه السلام- بين حق الجار والإيمان بالله تعالى واليوم الآخر للدلالة على مدى عظم حق الجار في الإسلام. عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-، قالت: (قُلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّ لي جَارَيْنِ فَإِلَى أَيِّهِما أُهْدِي قال إلى أَقْرَبِهما مِنْكِ بابًا إلى أَقْرَبِهما مِنْكِ بابًا) [صحيح الأدب المفرد| خلاصة حكم المحدث: صحيح].



507 Views