حقن سم النحل للغضروف

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:29
حقن سم النحل للغضروف


حقن سم النحل للغضروف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب مرض الانزلاق الغضروفي وطرق علاجه.

حقن سم النحل للغضروف

-قال العلماء إن استخدام “الببتيد” الموجود فى حقن سم النحل الذى يدعى “melittin”، له تأثير مضاد قوى للالتهاب، كما أنه يوقف تدمير الغضاريف فى المفاصل، خاصة بعد الإصابات الرياضية أو الحوادث، ولمرضى هشاشة العظام، وأن ما يقدر بنحو 9 ملايين شخص فى بريطانيا لديهم درجة ما من هشاشة العظام، وهو المرض الذى يصيب الجسم والمفاصل الكبرى مثل الوركين والركبتين والرسغين بسبب السن، لكن عوامل الخطر الأخرى تشمل زيادة الوزن، وجود تاريخ عائلى للحالة والإصابات الرياضية.
-وأوضح العلماء أن تآكل الغضروف يؤثر على المشى أو الركض أو الرفع، بحيث العظام تتقابل معاً وتتفكك، ولكن فى هشاشة العظام، ينكسر الغضروف وتتصل العظام بعضها ببعض، والاحتكاك يجعل المفاصل متورمة ومؤلمة للغاية، ولا توجد أدوية لعلاجه وكثير من الأشخاص يعتمدون على تعاطى المسكنات المضادة للالتهابات لتخفيف معاناتهم.
-وأضاف العلماء على أن سم النحل هو وسيلة علاج قديمة ومعروفة منذ زمن بعيد ولها تأثيرات مضادة للالتهابات، لكن المحاولات السابقة لجعله علاج آمن وفعال لهشاشة العظام لم يحرز نجاحا يذكر، وفى الوقت نفسه، حقن السم النقى نفسه يسبب الحساسية التى يمكن أن تهدد الحياة.

أسباب مرض الانزلاق الغضروفي

من الأسباب الرئيسية لمرض الانزلاق الغضروفي ما يلي:
-تزداد نسب الإصابة بالانزلاق الغضروفي عند كبار السن، لقلة النشاط البدني بشكل عام وعدم القدرة على تحمل المجهود.
-زيادة الوزن تعتبر حالة مميّزة لأغلب المصابين بالانزلاق الغضروفيّ، حيث إنّ الوزن الزائد يسبّب المزيد من الضغط على الغضاريف التي تحمل هذا الوزن أثناء الانحناءات وغيرها من حركات الجذع.
-قلة ممارسة التمارين الرياضية والحركة بشكل عام من أهمّ أسباب الانزلاق الغضروفيّ، حيث إنّ الجسم يكون في حالة غير مهيّأة لتحمّل المجهود البدنيّ الشاقّ وقت الحاجة إليه، ومن المعروف أنّ حالات الانزلاق الغضروفي تحدث في أحيان كثيرة بشكل مفاجئ عند انحناء الظهر أو رفع أحمال ثقيلة بطريقة خاطئة تؤذي الظهر.
-ضعف عضلات وأربطة الظهر، وتسبّب الانزلاق الغضروفي بصورة بطيئة حيث تستمرّ الآلام لفترة طويلة مع المريض.

أعراض الانزلاق الغضروفي

هناك أعراض شائعة وهناك أعراض أخرى غير شائعة أو قد لا يتم ربطها عادًة بالانزلاق الغضروفي، وهذه أهم الأعراض:
ألم في الظهر عند العطس أو السعال
قد تتسبب أمور مثل العطس والسعال لدى المصاب بالضغط على منطقة البطن لديه، الأمر الذي قد يمتد للظهر ومنطقة الإصابة مسببة الشعور بالألم.
ألم حاد ومفاجئ عند القيام بحركات معينة
في بدايات الحالة قد يشعر المريض بألم حاد ومفاجئ يباغته حال قيامه بحركات معينة، وذلك لأن الغضروف المنزلق يضغط بشكل بسيط على الأعصاب المحيطة عند الانحناء أو عند تحريك الجسم بطريقة معينة.
برودة جانب واحد من الجسم
أحيانًا قد يتسبب ضغط الغضروف على أعصاب معينة محيطة بتطور شعور بطيء في الجسم، من الممكن وصفة بحرقة أو خدر أو حتى برودة تطال أحد جانبي الجسم فقط دون الاخر.
الألم
أحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي شيوعًا هو الشعور بالألم، وهو ألم غالبًا ما ينشأ ويتطور تدريجيًا ليزداد سوءًا مع مرور الوقت وغالبًا ما يشعر المصاب بالألم في منطقة الغضروف المنزلق تحديدًا، وفي بعض الحالات قد يمتد الألم ليشعر به المصاب في أقرب نقطة من الذراعين أو الرجلين إلى الغضروف المنزلق.
وخز وتنميل
الوخز والتنميل هي أحد أعراض الانزلاق الغضروفي الشائعة أيضًا، فعندما يبدأ الغضروف المنزلق بالضغط على أحد الجذور العصبية، من الممكن أن يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف وهذا الأمر قد يتسبب في شعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس.
ضعف عام في العضلات
قد يتسبب الانزلاق الغضروفي بخلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات، الأمر الذي قد يسبب ضعفًا عامًا في عضلات الأطراف وبطء في بعض ردود الأفعال فيها.
صعوبات عند محاولة الوقوف أو الجلوس
من الممكن للألم الذي يسببه الانزلاق الغضروفي أن يكون حاد جدًا ليزداد سوءًا عند محاولة الجلوس أو الوقوف أو الالتزام بوضعية جسد معينة لفترة طويلة من الوقت حيث أن الوقوف والجلوس في هذه الحالة قد يتسبب في جعل الغضروف المنزلق يضغط أكثر على الأعصاب في المنطقة المحيطة.

علاج الانزلاق الغضروفى بالطب البديل

المشي:
المشي كل يوم يقلل اضطرابات العضلات، ويمكن أن يساعد المشي أيضًا في منع حدوث انفتاق في العضلات، ويمكن المشي على الطريق المسطح لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم.
العلاج الحراري أو البارد:
هناك أنواع مختلفة من الإربة المتاحة في السوق، فيمكنك استخدام إما أو كل من أكياس المياه الساخنة والباردة في المنطقة التى تشعر فيها بالألم.
الراحة:
الراحة ضرورية للمرضى الذين يعانون من الانزلاق الغضروفى، ويمكن أن تأخذ فترات راحة قصيرة من وقت لآخر، وعندما تكون نائمًا تأكد من عدم البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة، ولا تنام على معدتك.
العلاج الطبيعي واليوجا:
العلاج الطبيعي هو وسيلة رخيصة وجيدة جدا للتخلص من الانزلاق الغضروفى من نفسه وستلاحظ اختلافات جيدة أثناء أداء المهام اليومية بعد 4-5 جلسات من العلاج والعلاج الطبيعي يعزز أيضا سرعة الشفاء من هذا الاضطراب.
الكركم:
الكركم يحتوى على الكركمين الذى هو عامل مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات جيد جداً، وهذا هو السبب في توقف السائل مثل هلام داخل الأقراص من الخروج وانتفاخ. كما يظهر أيضًا خصائص مضادات الهيستامين التي تساعد على تقليل الألم بسبب تباطؤ دوران الدم إلى منطقة الألم.
التدليك بالزيوت الأساسية:
سيساعد التدليك بالزيوت الأساسية على الجسم بالكامل، خاصة فى مناطق العمود الفقرى والمناطق السفلى من الظهر، فى الدورة الدموية الجيدة وتعزيز نمو الخلايا الجديدة وسوف يساعد في تخفيف الألم وتعزيز امتصاص أفضل للأكسجين والمواد المغذية، كما ستعيد الزيوت العطرية تجديد خلايا الغضروف ومن ثم توقفه عن الانزلاق.



930 Views