حشرات سوداء على النباتات

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 14 ديسمبر, 2021 12:22
حشرات سوداء على النباتات


حشرات سوداء على النباتات وما هي حشرة المن الأسود كما سنذكر ايضا نصائح للتخلص من حشرات النباتات وما هي اضرار الحشرات على النبات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

حشرات سوداء على النباتات

1-العديد من الآفات تتغذى على النباتات. بعض يمضغ على الأوراق ، والبعض الآخر يستخدم أجزاء الفم الخاصة لامتصاص السائل من المصنع. الحشرات الأكثر شيوعا على الجانب السفلي من الأوراق وتناسب وصف البق السوداء الصغيرة هي المنوس والعناكب العنكبوت. أكثر شيوعا ينظر إلى المن في الهواء الطلق ، في حين أن سوس العنكبوت هي أكثر شيوعا على النباتات المنزلية. إن حشرات المن هي في الواقع حشرات صغيرة – تأتي مع الأسود أيضًا في ظلال من الأصفر والأخضر والبني والوردي.
2- من ناحية أخرى ، ليست سوس العنكبوت حشرات – فهي مرتبطة بالعناكب. صغيرة وسوداء أو حمراء – تشبه إلى حد كبير تحريك النقاط – يمكن التعرف على سوس العنكبوت في كثير من الأحيان من خلال شريط التنجيد الذي تتركه حول الأوراق والسيقان.
3-يمكن استئصال كل من الآفات من النبات الخاص بك باستخحشرات المن والعنكبوت لديها العديد من الحيوانات المفترسة الطبيعية. في حالة النباتات في الهواء الطلق ، يمكن لهذه الحيوانات المفترسة – بما في ذلك خنافس السيدة والجنود – أن تساعد في الحفاظ على انخفاض عدد السكان. لهذا السبب ، من الأفضل أن تجرّب أولاً الضوابط غير الكيميائية على النباتات التي تتأثر بالنعام وعناكب العنكبوت بدلاً من استخدام المبيدات الحشرية التي يمكن أن تضر الحشرات المفيدة. واحدة من أكثر الطرق فعالية للتخلص من هذه الحشرات المزعجة هي ضرب النبات الخاص بك مع تيار قوي من الماء. تأخذ النباتات المنزلية خارج لأول مرة ، وعزل النباتات المتضررة من الآخرين بحيث لا تدق البق على نبات قريب.
4- بعد رشها لأسفل ، ضع النبات في الشمس لتجف. كرر هذه العملية في كل مرة تلاحظ فيها أخطاء تتراكم تحت الأوراق. إذا كنت في شقة ، فاستخدم الدش في الحمام أو ملحق الرش على الحوض أو امسح الحشرات بمنشفة ورقية رطبة.

حشرة المن الأسود

-هي عبارة عن آفة صغيرة الحجم، ناعمة الجسم تتغذى على عصارة النباتات المختلفة، بواسطة أجزاء الفم الثاقبة الماصة التي تمتلكها.
-يوجد منها أنواع متعددة، أكثر من 500 نوع منها، وتختلف ألوانها باختلاف أنواعها، ولكن أكثرها شيوعًا هي الحشرات ذات اللون الأخضر وبعدها ذات اللون البني الأسود.
-توقف نمو النبات أو تجعد الأوراق أو اصفرارها أو فقدان الأوراق مما يضعف النبات.
-تفرز مادة لزجة (الندوة العسلية) تتحول إلي اللون الأسود فيما بعد. وتقلل من امتصاص النبات للضوء الكافي اللازم لعملية البناء الضوئي.
-انتشار الأمراض الفيروسية علي النبات نتيجة لنقل النوع المجنح العدوي من نبات إلى نباتٍ أخر عن طريق الأجزاء الثاقبة.
-قد يكون وجود النمل دليل علي الإصابة بالحشرات الثاقبة الماصة لأنها تتغذى على المادة اللزجة التي تفرزها.

نصائح للتخلص من حشرات النباتات

1- صابون المبيدات الحشرية (insecticidal soap)
يعرف صابون المبيدات الحشرية باسم “صابون البستنة” وهو مادة مصنوعة من أحماض البوتاسيوم الدهنية، ويمكن لتلك المادة مكافحة الحشرات كحشرة المن والعث والبق والجنادب وقمل النبات، إذ إنها تعمل على كسر القشرة الخارجية للحشرة عند رشها على النبات، كما أن صابون البستنة آمن على البيئة والإنسان، ويمكن صنعه منزليًّا من خلال استخدام بضع قطرات من أي زيت عطري، مع ملعقة من الصابون، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب استخدام زيت جوز الهند؛ إذ إنه يمكن أن يتسبب بقتل النبات.
2-زيت النيم (neem oil)
يعد زيت النيم مادة عضوية طبيعية مستخرجة من بذور وأوراق شجرة النيم، لذا فهو يعد مبيدًا حشريًّا آمنًا وغير سام، ويستخدم زيت النيم في القضاء على حشرات النباتات المنزلية الداخلية لمنع الآفات والأمراض، إذ يمكن رشه على أوراق النباتات؛ وذلك لتجنب انتشار الفطريات، وآفة النار التي تتسبب بذبول الأوراق وتجعلها تبدو محترقة، كما يمكن استخدام زيت النيم في القضاء على النمل، وحشرات المن، والذباب الأبيض، وغيرها من الحشرات الضارة بالنباتات، ويمكن استخدام زيت النيم على النباتات من خلال اتباع الخطوات الآتية:
خلط ملعقة ونصف صغيرة من زيت النيم، مع ملعقة صغيرة من الصابون السائل في لتر من الماء الدافئ.
وضع الخليط في عبوة رذاذ زجاجية، والحرص على رجها جيدًا.
اختبار المحلول على ورقة من النبات قبل رشها على النبات بالكامل؛ وذلك لضمان عدم إلحاق أضرار بالنبات.
رش النبات بالكامل بالمحلول من الأعلى إلى الأسفل، والحرص على رش كامل الأوراق.
ترك المحلول يجف، والحرص على وضع النبات في مكان بعيد عن مصدر أشعة الشمس.
استخدام المحلول لعدة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.
3- تراب المشطورات (Diatomaceous earth)
يعد تراب المشطورات أو ما يعرف بالتراب الدياتوماتي (DE) بأنه رواسب من المعادن المتصلبة المسامية، وهو مأخوذ من طحالب ميتة أحادية الخلية، وعادةً ما يتكوّن في الأماكن القريبة من المياه الجوفية، ويستخدم تراب المشطورات كمبيد حشري للتخلص من الحشرات المنزلية، وآفات النباتات، من خلال رش كمية من التراب حول النباتات لحمايتها من الحشرات ومسببات الأمراض كالفطريات، وتجدر الإشارة إلى أهمية ارتداء قناع الوجه عند رش تراب المشطورات، لتجنب تهيج الأنف والجلد.

اضرار الحشرات على النبات

1-تتغذى الحشرات على الأوراق وعلى البراعم وعلى النموات الجديدة التي تنمو أثناء المرحلة الأولى من نمو النباتات وفي نمو المحاصيل الثمرية الموجودة، ومن الأمثلة على الحشرات التي تهاجم المحاصيل الحقلية مثل: دودة ورقة القطن، الدودة القارضة الجراد المصري، الجراد الصحراوي، ديدان اللوز. يتم العمل على امتصاص العصارة النباتية بشكل كبير وبطرق مستمرة عن طرق الحشرات القشرية والمن والبق المصري والبق الأسترالي والذبابة البيضاء والتربس، تثقب الحشرات جميع الأنفاق وجميع النباتات مثل ثاقبات الأوراق وثاقبات النباتات وثاقبات الذرة وحفار ساق التفاح.
2- ويوجد أنواع من الحشرات تقوم بالعمل على التجول داخل الثمار وثاقبات البذور مثل يرقات ذبابة الفاكهة وأنواع فراشات درنات البطاطا وتقوم بعمل أنفاق داخل المحاصيل أثناء فترة النمو وحدوث العديد من المشاكل، وتسبب العديد من الضرار ويجب العمل على مكافحة هذه الآفات وإزالة جميع الآفات عن طريق استعمال المبيدات الحشرية.



851 Views