حشرات الخشب المنزلية

كتابة saad almutairy - تاريخ الكتابة: 20 أغسطس, 2019 9:28
حشرات الخشب المنزلية


حشرات الخشب المنزلية نقدم لكم كل مايخص حشرات الخشب المنزلية وماهي افضل طرق التخلص منها وكيفية القضاء عليها بالمنزل.

الحشرات

طائفة (أو صنف) من الحيوانات اللافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، وتعتبر الحشرات التصنيف الأكثر انتشاراً والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها –أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض. تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا ضئيلًا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن الذي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.
سوس الخشب :دث العديد من الأشياء التي قد تسبب التلف لتلك الأثاث و من اخطرها وجود الحشرات التي تكون سبب اساسي و رئيسى لتاكل اثاث المنازل و من اكثر الحشرات خطورة هي سوس الخشب قمل الخشب

سوس الخشب :


. يعد سوس الخشب من الحشرات التي تعمل على تدمير اثاث المنازل و هلاكها و هي كائنات صغيرة تحتاج الي ملاحظة دقيقة في اكتشافها حيث انها تتواجد عندما يتعرض الخشب الي الماء لذا يتوجب التأكد دائما من جفاف الخشب من المياه و محاولة التخلص من اي رطوبة اما بالتهوية المستمرة او التنشيف و خاصة في فصل الشتاء
سوس الخشب يظهر على شكل دود ابيض اللون يعيش في فراغات الخشب مما يجعله هشا و سريع الكسر و يمكن تحديد مكانه من خلال وجود ثقوب دقيقة و صغيرة في الخشب و حولها نشارة الخشب متواجدة بالقرب منها
. يعد سوس الخشب مثل الأمراض المعدية فهو عدوى ينتقل من قطعة اثاث الي اخرى و يكون ذلك بصورة سهلة و سريعة لذا يجب التخلص منها سريعا و بصورة نهائية

ما هي حشرات الخشب ؟


الخشب هو مسكنها و غذائها المفضل ؛ فاينما تواجدت هي فمقصدها دائما ما يكون المصنوعات الخشبية ؛ و لهذا ميزناها و عرفناها باسم حشرات الخشب ، و في ذات الوقت اصبحت مصدر رعب لاصحاب مصانع الاخشاب و معارض الموبيليا
و النمل الابيض و سوس الخشب هما من ابرز الانواع المعروفة لذاك الفصيل الحشري ؛ و عادة ما يتواجدان في المناطق الزراعية حيث تكمن الاشجار ذات السيقان الخشبية الضخمة ، و لكن هذا لا يمنع تواجدها في اماكن اخري تحتوي علي الاخشاب التي تبحث عنها

ما هي مخاطر حشرات الخشب ؟

اياك ان تنخدع بتلك الحشرات ، او تظنها نافعة لانها لا تنقل اليك الامراض ؛ فهي ان تمكنت من منزلك فسرعان ما ستجد قطعة موبيليا تالفة من فترة للاخري ، فهي لن تتوقف حتي تدمر لك موبيليا المنزل باكملها و تضطر حينها الي شراء موبيليا اخري بآلاف الجنيهات
فتجاهلك لوجود حشرات الخشب في منزلك ليس من مصلحتك علي الاطلاق ؛ فالعكس هو ما يجب ان يتم و باسرع وقت ، فان ابادة النمل الابيض و سوس الخشب هي القرار الصحيح الذي يجب اتخاذه و تنفيذه فور ظهور احدهما بالمنزل ؛ و الا فتحمل انت العواقب
عتة الخشب (النمل الابيض – الأرضة – الريبيا )


صنفت عتة الخشب تحت رتبة الصرصور وليست تحت رتبة النمل لإتصال الصدر والبطن
ويذكر العلماء أنها تطورت من الصرصور في العصر الجوراسى
وتتغذى عتة الخشب على النباتات الميتة والسليلوز ويعتبر السليلوز هو غذاء حشرات النمل الأبيض الوحيد ومعظم تواجد السليلوز في الأخشاب والأوراق
ولهذا تعتبر تلك الحشرة عتة الخشب من الحشرات المدمرة للخشب
فتجدها تحدث تلفا بجميع أخشاب المنزل من أبواب وشبابيك وبراويز وحليات
فضلا عن ذلك نجد مادة االسليلوزالتى تتغذى عليها عتة الخشب متواجدة أيضا في الموكيت والستائر والكتب والملابس
وتعيش حشرات النمل الأبيض أو عتة الخشب في طوائف ومستعمرات يتراوح عدد المستعمرة من 30000 الى 2.5 مليون فرد
وتنقسم حشرات عتة الخشب الى طوائف
– الأفراد الجنسية الخصبة
– الجنود
– الشغالات
– الملكة
كل طائفة لها دورها والملكة هى المسئولة عن التكاثر فتنتج كل دقيقة معدل 6 بيضات
وأضرار عتة الخشب كثيرة ويجب التخلص منها بالمبيدات المخصصة لذلك

ما هي علامات وجود سوس الخشب؟

إن وجود الثقوب في الأخشاب والتي يبلغ حجمها حجم رأس الدبوس،بالإضافة إلى وجود نشارة من الخشب بالقرب من تلك الثقوب لهو دليل كافٍ على إصابة الأخشاب بالسوس، ومع الأسف فإن سوس الخشب مُعدٍ وبالتالي فإنه عند ملاحظة هذا السوس يجب التخلص فورًا من قطعة الخشب المصابة بإحدى طرق التخلص من الخشب التي سنذكرها لاحقًا.

ما هي أسباب سوس الخشب وتلوث الاثاث؟

-رطوبة الخشب وعدم تهويته بالشكل اللازم
-وجود الفطريات والطفيليات
-سوء تخزين الخشب
-الاستخدام الخاطئ للخشب
-تراكم الأتربة والغبار على الخشب
سوء نقل الأثاث الخشبي عن طريق الجر مثلا بدلا من الحمل ما يؤدي إلى تمدد الخشب وتشققه، وبالتالي سهولة اختراقه من قبل الحشرات والفطريات التي تعيش في شقوق الأخشاب.

كيفية الوقاية من سوس الخشب في المنزل؟

لكي تتجنب إصابة أثاث المنزل بسوس الخشب يمكنك اتباع نصائح الوقاية التالية:
التخلص من كل الأثاث غير المرغوب فيه أو الزائد عن الحاجة حتى لا يكون مأوى لسوس الأخشاب
تعريض الأثاث المنزلي لأشعة الشمس لما لها من قدرة على قتل الحشرات
الحرص على تجفيف الأخشاب والتخلص من الرطوبة
الحرص على تعريض الأثاث المبلل لمناطق جيدة التهوية لضمان جفاف الأثاث بشكل كامل
إبعاد الخشب عن أي مصدر من المصادر التي قد تتسبب في رطوبة الأخشاب لأن رطوبة الأخشاب هي أهم عامل من العوامل التي تؤدي إلى إصابة الخشب بالسوس.

علاج سوس الخشب

-يمكن علاج سوس الخشب نهائيا بعدة طرق وذلك من خلال حقن الثقوب كلها بمواد كيماوية سامة ولكن قد تكون خطرة لذلك لا بد من القيام بها بواسطة متخصص ذو سمعه طيبه بهذه المواد.
-عن طريق أقراص شبيهة بالبخور توضع هذه الأقراص أسفل المكان المصاب ثم نقوم بوضعها بكيس بلاستيكي وقد تستغرق وقت أطول وبعد ذلك يتم إغلاق جميع هذه الثقوب بمعجون الخشب وطلائها.
-هناك طريقة بسيطة جدا وتم استخدامها وتجربتها وأعطت نتائج ممتازه للقضاء على سوس الخشب، والطريقة هي عبارة عن إحضار كمية من كبيره من الثوم وتطحن بقشرها مع القليل من الملح ثم تقوم بدهن المنطقة المصابة كلها بالسوس ووترك عليه حتى تنشف تماما وتموت سوس الخشب.
-هناك طريقة ولكن قد تكون غريبة جدا على البعض ولكن كما يقال “التجربة أكبر برهان” وهذه الطريقة العجيبة هي من خلال احضار قلم الباركر وورقة طويلة، حيث تقوم برسم خط مستقيم وعريض بقلم الباركر على الورقة وتقربها من مكان الإصابة وذلك لتسير السوسة عليه، حيث أن حيث ان قلم الباركر يحتوي على مادة تفرز رائحة تشبه تماما رائحه تفرزها سوسة الخشب لذلك عندما تشم هذه الرائحة تسير باتجاهها لتتجمع كلها على تلك الورقة ثم تقوم بحرق الورقة تماما والتخلص منها ومن السوس المتواجد عليها.
-يمكن التخلص من سوس الخشب ايضا بواسطة حرق قطعة الأثاث المصابة بالسوس لكي لا تنتقل مطلقا إلى باقي الأثاث، لذلك لا تستغرب ابدا عندما ترى جارك يقوم بحرق قطعة أثاث لديه حتى لو كانت جديدة.
-ومن الطرق الآخرى ولكن قد تكون مؤقتة بعض الشئ وهي من خلال سكب أي نوع من أنواع مشتقات البترول على المكان المتواجد به السوس وحرقه أو تركها كما هي وتسكب عليه ذلك كلما رأيتها جفت حتى يتم القضاء التام على السوس بشكل نهائي.
-الاستعانه بشركات مكافحة الحشرات وذلك من خلال عملية التبخير للأخشاب، حيث يستخدمون فى ذلك مواد ممخصصه للتبخير، أو من خلال استعمال حمض الفونيك والمتوفر بكثره فى كل المنازل للوقاية من تلك الآفات، وذلك من خلال رش المناطق المصابة بالسوس بالحمض للقضاء على السوس
-صنع خليط من الماء والخل الأبيض، فهو من أكثر المواد فعالية في طرد جميع الحشرات وخصوصاً النمل والسوس، وهو عبارة عن خليط من كميتين متساويتين تماما من الماء والخل في وعاء ومزجهما جيداً، ويمكن رشهما ايضا في المنطقة التي تتواجد فيها الحشرات، وكذلك رش جميع الأرفف والزوايا احتياطاً لانتشار الحشرات إليها، مع الحرص ايضا على تجفيف المنطقة بعد مرور فترة بسيطة جدا من الوقت إن لم تجف من تلقاء نفسها .

طريقة التخلص من سوس الخشب من المائدة الخشبية

يمكن التخلص من سوس الخشب عن طريق تنظيف مائدة الخشب بشكل كامل، حيث يعيش السوس عادة في الغبار، وبقايا جلد الإنسان، وغيرها من الفتات، ولا يعيش في الخشب، ثم تطبيق مبيد حشري هو بنزوات البنزيل والمخصص لمكافحة السوس، مع التأكد من أنه آمن للاستخدام في المنزل، واتباع الخطوات المكتوبة على المنتج، ثم وضع غطاء بلاستيكي فوق المائدة الخشبية بعد الانتهاء من علاجها، بالإضافة إلى ضرورة الحرص على تنظيفها بانتظام، وتطبيق مبيد بنزوات البنزيل على السوس عند ملاحظته.

استخدام بودرة البورون

يمكن شراء بودرة البورون الكيميائية، ثم اخذ الاحتياطات اللازمة قبل تطبيق العلاج، والتي تشمل وضع غطاء على الوجه، ونظارات واقية، وكفوف، مما يساعد على حماية العينين والجلد، ومنع استنشاق الغازات المنبعثة أثناء عملية العلاج، مع الحرص على تغطية الأرض أيضاً.
تعد بودرة البورون مركّزة جداً لذلك يجب تخفيفها بالماء وفق الإرشادات المكتوبة على العلبة، ثم وضع المحلول الناتج في وعاء الرش، مع التأكد من إغلاقه بشكل جيد، ثم رشه لتكوين طبقة مستوية منه على السطح الخشبي المتضرر، ويجب الحرص على تركه عليها لمدة لا تقل عن الساعة؛ حيث تتيح هذه المدة الزمنية للمحلول الفرصة ليتغلغل داخل السطح الخشبي، ويساعد على تسريع عملية إبادة سوس الخشب، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام فرشاة الدهان عن طريق وضع قليل من المحلول عليها للوصول إلى الأماكن صعبة الوصول أو الصغيرة.

استخدام المنتجات التجارية

يجب قبل البدء في علاج سوس الخشب التأكد من أن القطعة الخشبية مصابة فعلياً به، وتحديد مقدار الإصابة فإذا كانت القطعة الخشبية ضعيفة للغاية فيمكن أن يعد التخلص منها أفضل طريقة للعلاج، أما إذا كانت الطبقة العلوية هي المتضررة أما الجزء الداخلي منها لا زال سليماً، فيمكن حينها علاج المنطقة المتضررة، قبل تطبيق العلاج التجاري المخصص لسوس الخشب عليها.



3473 Views