حجم كوب الكابتشينو

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:25
حجم كوب الكابتشينو


حجم كوب الكابتشينو، وأصل كلمة كابتشينو، والفرق بين الكافية لاتيه والكابتشينو ؟، وكمية الكافيين في الكابتشينو واللاتيه والماكياتو، وفوائد كابتشينو، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

حجم كوب الكابتشينو

يأتي حجم كوب الكابتشينو بمقاس 87×58×48 بينما تكون سعة الكوب 190 مللي لتر، ولقد ظهر الكابتشينو لأول مرة في إيطاليا، وحظى بشعبية منذ حوالي عقد من الزمان، بسبب مذاقه وكذلك تلك الطبقة من الرغوة المغرية، وبالنسبة إلى النكهة بشكل عام فإن الأشخاص الذين يستمتعون بالقهوة الحليبية هم من يفضلون الكابتشينو، فهو يتألف من مزيد من الحليب وقهوة أقل، بالإضافة إلى تلك الرغوة المحببة والتي توفر طعم خفي ومنحني مخملي، ويحضر الكابتشينو من نسبة الحليب إلى القهوة بالطريقة التالية:
– 1/3 إسبرسو.
– 1/3 حليب على البخار.
– 1/3 رغوة الحليب أو الرغوة.
– قد تختلف نسبة الحليب بالزيادة أو بالنقص وفقًا لاختيارك الشخصي، كما يمكنك استخدام ماكينة عمل الأسبريسو.

أصل كلمة كابتشينو

– تأتي كلمة كابتشينو من الكلمة اللاتينية “كابتيوم”وتعني قلنسوة، وهي أيضا تصغير لكلمة “كابوتشو” الإيطالية وتعني القلنسوة أو ما يلبس فوق الرأس.
– اسم المشروب ينحدر من لون ملابس رهبان وراهبات الكابوتشين المعروفين في القرن السابع عشر، حيث كانوا يرتدون جلابيب لونها مميز ويميل للبني الأحمر.
– استوحي الرهبان اللون وشكل الملابس المميز من فرنسيس الأسيزي، وكان الغطاء الطويل والمدبب صفة ميزتهم وسرعان ما أعطي الإخوة لقب “الكابوتيشن” (مرتدي القلنسوة).
– عندما ترك الأتراك حصار فيينا عام 1683، أخذ الكاهن ماركو دفيانو من رهبان دير كابوتشين القهوة من أكياس البن التي خلّفها الاتراك وراءهم، وصنع القهوة للأهالي ولما كانت ثقيلة على مذاقهم فقد اخذوا يخلطونها بالكريمة والعسل مما جعل لونها بنيا كلون ما يلبسه الرهبان فسماها أهالي فيينا عندئذ “كابوتشينو” تكريما لرهبان ماركو دفيانو.
– كلمة “كابتشينو” في شكلها الحالي لم تعرف في الكتابات الإيطالية حتى القرن ال 20، ولكن الكلمة الألمانية “كابوزينر” أشير لها كمشروب قهوة ظهر في القرن ال 18 في النمسا، وكانت مشروب شائع أثناء الحرب العالمية الأولى في مقاهي شمال إيطاليا التي كانت في ذلك الوقت لا تزال تنتمي إلى النمسا.

الفرق بين الكافية لاتيه والكابتشينو ؟

– يتم تقديم الكابتشينو التقليدي في حجم أصغر يتراوح ما بين (150-180 مل) في حين أن كمية التقديم في الكافية لاتيه هو أكثر من ذلك بكثير (200-300 مل).
– عادة ما يتم تقديم الكابتشينو في فنجان القهوة مع مقبض، في المقابل يتم تقديم الكافية لاتيه في كوب طويل القامة.
– يتم إعداد كابتشينو مع الحليب على البخار، ويتم إعداد الكافية لاتيه مع الحليب على البخار أو المبستر.
– الكابتشينو لديه طبقة من 1سم + رغوة الحليب الصغيرة، لكن الكافية لاتيه إما ألا لا يكون طبقة من الرغوة أو أن يكون طبقة من الرغوة لتتكون فقط من حوالي 12 ملم.
-نشأ الكافية لاتيه في الولايات المتحدة، بينما يرجع أصل الكابتشينو في إيطاليا.

كمية الكافيين في الكابتشينو واللاتيه والماكياتو

1. تحتوي المشروبات الثلاثة على كميات مماثلة من الكافيين، على سبيل المثال، يصنع كل من الكابتشينو واللاتيه بإضافة الإسبرسو، وبالتالي يحتوي على نفس كمية الكافيين.
2. يحتوي كوب كابتشينو متوسط (475 مل) وكوب لاتيه متوسط (475 مل) على حوالي 173 ملغ من الكافيين.
3. يحتوي كوب ماكياتو (60 مل) على ما يقرب من نصف كمية الكافيين، مع ما يزيد قليلاً عن 85 ملغ لكل كوب.

فوائد كابتشينو

1. يساهم مشروب الكابتشينو في إمداد الجسد ببعض المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي داخل جسم الإنسان، وبالتالي يصبح قادراً على التصدي لأي مرض يصيب جسم الفرد.
2. يعمل مشروب الكابتشينو على خفض نشاط الخلايا السرطانية المتواجدة في الجسم، وبالتالي يقلل من نسبة الإصابة بأمراض السرطان المتنوعة.
3. يحمي مشروب الكابتشينو الجسم من الإصابة بأمراض القلب، ويُعزز من تقوية عضلة القلب وتصديعا لبعض الأمراض.
4. يساهم مشروب الكابتشينو الساخن على حماية الجزء الخاص بالكبد، وقد يحفز في بعض الأوقات من نشاطه، ويجعله طارد للسموم المختزنة فيه.
5. يحتوي مشروب الكابتشينو على كمية قليل جداً من السعرات الحرارية وبالتالي لا يسبب أي زيادة في الوزن، حيث أن الكوب المتوسط منه يضم أربع سعرات حرارية فقط.
6. يحتوي مشروب الكابتشينو على نسب من المعادن الهامة لبناء الجسم بشكل سليم، ولكن بكميات قليلة، أهمها البوتاسيوم والماغنسيوم والنايسين.
7. يحتوي مشروب الكابتشينو على نسبة أقل من مادة الكافيين تتراوح بين 30 إلى 90 ملغم منها والتي قد تُسبب للجسم أرق لأكثر من يوم وبعض المشاكل الصحية الأُخرى، فعلى عكس القهوة العادية التي تحتوي على نسبة قد تصل إلى 140ملغم.
8. يُقلل مشروب الكابتشينو من فرصة الفرد في الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم، فيعمل على توازنه.
9. ينصح بعض الأطباء بتناول كوب متوسط من مشروب الكابتشينو في كل صباح، أو كوب كبير لثلاث مرات أسبوعياً، حيث يعمل على التصدي لمرض تليف الكبد.
10. يُقلل مشروب الكابتشينو من خطر الإصابة بمرض الباركنسون.
11. يعتبر مشروب الكابتشينو إحدى مسببات السعادة التي يرغب بعتقد الشخص بأنها تُزيده أريحية وثبات انفعالي أكثر من السابق.
12. نجح مشروب الكابتشينو في القضاء على أمراض الاكتئاب والتوتر والقلق المتزايد.
13. يعمل مشروب الكابتشينو كمنبه للمخ، وبالتالي يُزيد من نسبة التركيز، ويوسع مدارك الفرد.
14. يمكن اعتبار مشروب الكابتشينو واحد من أكثر الوسائل المساعدة على إفراز هرمون الأنسولين.



897 Views