حجر النيزك الأسود

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:51
حجر النيزك الأسود


حجر النيزك الأسود كما سنتحدث كذلك عن حجر النيزك الأسود واستخدامات حجر النيزك وما هي انواع حجر النيزك وما هي مكونات النيزك؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

حجر النيزك الأسود

1-اللون:
يكون لون حجر النيزك أسود لامع في حال سقط حديثًا من الفضاء، وذلك نتيجة تكون قشرة خارجية على سطحه بسبب الاحتكاك والتآكل الذي يتعرض له أثناء عبوره للغلاف الجوي للأرض، وفي حال كان حجر النيزك قديمًا أي مضى زمنٌ طويل على سقوطه ووجوده في الأرض فيكون ذو لون بني صدئ.
2-الشكل:
غالبًا ما تكون أحجار النيزك غير منتظمة وذات حواف مستديرة، ونادرًا ما يكون شكلها مستديرًا، بعضها يكون ذو سطح أملس خالي من الثقوب والبعض الآخر يمتلك خطوط رفيعة تشبه بصمة الإبهام على سطحه ناتجة عن الذوبان والتآكل الشديد الذي يحدث لمكونات النيزك أثناء عبوره للغلاف الجوي.
3-الحجم:
للنيازك أحجام مختلفة، فبعضها يبلغ قطره مليمترات فقط وبعضها يصل إلى عدة أقدام، ويعد نيزك هوبا أكبر نيزك معروف، إذ يبلغ عرضه حوالي 2.7 متر تقريبًا، بينما بقدر عرض حجر النيزك هولبروك بسنتيمتر واحد فقط.
4-الوزن:
يكون وزن النيازك بشكلٍ عام أثقل من الصخور الأرضية التي تتساوى معها في الحجم وذلك لاحتواء النيازك على مقدارٍ أكبر من الحديد والنيكل.
القابلية المغناطيسية: تنجذب معظم أحجار النيازك للمغناطيس نظرًا لاحتوائها على الحديد والنيكل بنسبة عالية
5-الكثافة:
تتاروح كثافة النيازك غالبًا من 3.0 إلى 3.7 غرام لكل سنتيمتر مكعب، وهي أكثر كثافة من معظم صخور الأرض.
6-المسامية:

تبلغ نسبة مسامية (كمية المسامات نسبة لباقي حجم الحجر) حجر النيزك أقل من 10% فقط.

استخدامات حجر النيزك

1-يساعد في معرفة أصول النظام الشمسي وتحديد عمره الذي توصل إليه العلماء على أنه 4.568 مليار سنة، إذ تحتوي بعض النيازك البدائية على أول مادة صلبة تكون منها النظام الشمسي، إضافةً إلى توفيرها لأدلة تظهر نسب العناصر الموجودة في النظام الشمسي.
2-الحضارة المصرية: كان معدن الحديد عامة نادرًا، ويعد من السلع عالية الجودة التي تم استيرادها ونقلها لمسافات طويلة لاستخدامه في بناء القبور، وقد كان الحديد النيزكي خاصة يُضيف مكانة لأصحابه في مجتمعاتهم، وكانوا يعتقدون أن الحديد النيزكي ولأنه سقط من السماء، يعطي قيمة وتعزيز لمكانة مالكه.
3-يستخدم بشكلٍ رئيسي لاكتشاف ودراسة تاريخ النظام الشمسي الذي يعود لقبل حوالي 4.6 ميار سنة، ويتم هذا الأمر من خلال دراسة النيازك، لأنها تمكنهم من معرفة تفاصيل عملية تطور النظام الشمسي للشمس والكواكب، وكيف ستؤثر النيازك على النظام في المستقبل.
4-القبائل الأمريكية القديمة: كانوا يغمسون رؤوس سهامهم ورماحهم في المياه المتجمعة في تجاويف حجر النيزك الغني بالحديد، حيث كانوا يعتقدون أن هذا الفعل يقوي أسلحتهم ويدعمهم في نجاح صيدهم.

ما هي انواع حجر النيزك

1-النيازك الحجرية
وهي صخور، تتألف أساسا من معادن السيليكات والنيازك الحديدية تتكون من النيكل والحديد والنيازك الحجرية الحديدية التي تحتوي على كميات كبيرة من كل من المواد المعدنية والصخرية .
وتقسم نظم التصنيف الحديثة النيازك إلى مجموعات وفقا لهيكلها وتكوينها الكيميائي ونظائر العناصر الكيميائية والعدانة.وتصنف النيازك الناتجة عن تبخر النيزك أثناء عبوره الغلاف الجوي وذات احجام أصغر من 2 مم باعتبارها نيازك دقيقة .
2-النيازك الخارجية
هي ألأجرام التي أثرت على الأجرام السماوية الأخرى، سواء مرت أم لم تمر خلال غلاف جوي، وقد عثر عليها على سطح القمر.

ما هي مكونات النيزك؟

معظم النيازك تتكون من الصخور، إلا أن بعضها قد تحمل أو تتكون من المعادن وبخاصة الحديد والنيكل، ورُصد أحدها يحمل كميات هائلة من الذهب، وبعضها قد يحتوي على أجزاء كربونية، كما قد تحوي الجليد أو الميثان أو مركباتٍ أخرى، وقد تحمل بعض العناصر من الكواكب التي ربما ضربتها يومًا.
مكونات حجر النيزك الاساسية هى سبائك من الحديد و النيكل والكوبالت ، وكل هذه المكونات مقاومة للعوامل الجوية كالحرارة ، لذا تحافظ على شكلها وحجمها ومكوناتها طويلا.
حجر النيزك عبارة عن حجارة داخلية على كوكبنا ، فهو يهبط من السماء بأحجام وأشكال مختلفة لتصطدم بالأرض ، وكثير من الأشخاص يقولون أنهم شاهدوا نيازك تهبط أمامهم أو عثروا على إحداها محدثة فجوة فى الأرض . ومن الجدير بالذكر أن النيازك تتمتع بأهمية وفائدة علمية كبيرة فضلا عن أهميتها الإقتصادية .



631 Views