حجر الألماس الأسود

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:24
حجر الألماس الأسود


حجر الألماس الأسود نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أموراً لا تعرفها عن الألماوكل ما تريد معرفته حول حجر الألماس الاسود و الختام تصنيف الألماس تابعوا السطور القادمة.

حجر الألماس الأسود

حجر الألماس الأسود هو أحد الألوان لحجر الألماس الأصلي، ويقال عليه ملك الأحجار الكريمة منذ قديم الزمان إلى يومنا هذا ويتميز هذا الحجر بقوة الصلاية الاستثنائية بالإضافة إلى لونه الأسود الرائع، وتحتل مناجم استخراج الألماس مركز خاص بين سائر الأحجار الكريمة الأخرى وكان بعض الناس يعتقد أن أحجار الألماس ذات لون أبيض متلألأ فقط، ولكن انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من الألوان للألماس ومن هذه الألوان التي انتشرت في الفترة الأخيرة هو الألماس الأسود.

كل ما تريد معرفته حول حجر الألماس الاسود

– أماكن استخراجه:
يأتي معظم الماس الأسود في العالم من جمهورية إفريقيا الوسطى والبرازيل، ويقال إنه تبلور منذ ما يصل إلى 3 مليارات سنة.
-حجر نادر للغاية:
سبب آخر لشرائه هو أنه نادرة للغاية، حيث يقع الماس الأسود ضمن فئة الألماس الفاخر ويتم تصنيفه بشكل مختلف عن الألماس الأبيض. يأتي اللون الأسود الطبيعي من وجود شوائب صغيرة داكنة اللون. لها بريق معدني ويبدو معتمًا.
ما الذي يميز الماس الأسود:
هو حجر طبيعى غير شفاف معتما تماماً يتميز بلونه الأسود، مع لمعان عالي يمنح الحجر مظهرًا معدنيًا تقريبًا.
-أهمية الماس الأسود:
يرمز الماس الأسود إلى الحب الأبدي الذي لا تشوبه شائبة ولا يتغير مما يجعله مثاليًا لخاتم الخطوبة الماسي. يرتبط الماس الأسود أيضًا بالعاطفة والحركة والطاقة.

أموراً لا تعرفها عن الألماس

-زادت مبيعات الألماس في القرن الماضي من 24 مليار دولار إلى أكثر من الضعف أي حوالي 56 مليار في العام 1995. ووصلت مبيعات الماس في اليابان وحدها إلى 18 مليار دولار لتحل في المركز الثالث في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا
-تعتبر مدينة أنتويرب البلجيكية عاصمة الألماس في العالم. ولكن، انتقلت حوالي 90 بالمئة من صناعة الألماس إلى الهند.
-جميع الألماس في العالم، لا يمكنه ملء باص صغير أو ما يسمى بـ”دابل داكر” في لندن ويعتبر الألماس نادر جدا، وخصوصاً الأنواع ذات الحجم الكبير، والجودة العالية.
-يعتبر الألماس من بين أعظم كنوز الأرض المميزة. وأحدث الأحجار المكتشفة تبلغ من العمر حوالي مليار سنة وأقدمها حوالي 4.2 مليار عام. وتأتي في كل الأحجام والأشكال والألوان.
-أهم المواقع الغنية بالألماس تقع في جنوب أفريقيا، وكندا، وروسيا، وأستراليا، والهند.
اعتقد الأقدماء أن الألماس لديه قوة الحجر الخارقة بسبب قدرته على التوهج ليلا. ويحتوي على خصائص سحرية إسطورية وخرافية وخيالية وعلاجية، ما يهدئ من الأمراض العقلية ويحمي من النوبات الشيطانية والأرواح والكوابيس الليليه ويعطي دعمـاً غير محدود وشجاعه للمحارب في ساحة المعركة.
-يتكون الألماس من عنصر الكربون الأساسي المركز بدرجة عالية جداً بسبب تعريضه للحرارة والضغط العالي جداً تحت طبقات الأرض. ويبدأ بالتكوين على عمق مائه وخمسين كيلومتر تحت طبقة الأرض. وتتم عملية التحول من الشكل الكربوني إلى شكل الألماس داخل الحمم البركانية الذائبة في باطن الأرض.
-الألماس هو أقسى وأصلب مادة عرفها الإنسان، وكلمة (دياموند) مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة “أداماس” أو “أدامو” وتعني الصلابة.
-اعتبر الألماس أول عملة مادية عرفها العالم، خصوصاً في شرق الهند وغربها. واستخدمت قبائل العرب البدو في -أفريقيا والشرق الأوسط كلمة أذاماس أو الألماس لوصف الأحجار النادرة.
-تقع غالبية مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا. ويوجد كميات من الألماس في كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26 ألف كيلوغرام، من الألماس سنويًا، أي ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أمريكي.

تصنيف الألماس

يصنف الألماس تبعاً لمواصفاته من حيث الحجم والوزن واللون والشكل وتوزع العيوب والأهمية، وقد قسمت ضروب الألماس وصنفت في سبع زمر وثلاث وعشرين مجموعة وتضم الزمرة الأولى بلورات الألماس الخاصة بالحلي والمجوهرات والزينة، وتضم الزمرة الثانية بلورات الألماس الفاتحة اللون المستعملة في أغراض مختلفة، في حين تضم الزمرة الثالثة بلورات الألماس المستخدمة مفردة في الأدوات والأجهزة (وحيدة البلورة) أما بقية الزمر فتتوزع فيها الأنواع المستخدمة لشتى الأغراض الصناعية والتقنية الحديثة. أما تجارياً فقد صنف الألماس في الأسواق العالمية في زمرتين رئيسيتين:
-زمرة ألماس الحلي والزينة
وتنضوي إليها البلورات ذات الأشكال النموذجية والشفافة والصافية التي ليس فيها تشققات أو محتبسات أو شوائب أو غيرها من العيوب. وتدعى البلورات المحددة بوجوه نظامية من جهاتها كافة برلنت. ويستخدم ألماس الحلي للزينة ويعد في البلدان الغنية مقياساً للثروة.
-زمرة ألماس الصناعة
وتشتمل على بقية أنواع الألماس المستخرج أياً كانت مواصفاته أو حجومه. ويستخدم ألماس الصناعة على شكل مسحوق أو حبيبات أو بلورات مفردة بعد إعطاء هذه الأخيرة الشكل المطلوب لاستخدامات القطع أو الثقب. يتكون الألماس ضمن الصخور الاندفاعية فوق القاعدية القلوية igneous alkali-ultrabasic rocks ولاسيما أنواع الكمبرليت kimberlite واللامبروفير lamprophyre. وتتنازع تفسير تشكل الألماس في صخوره عدة آراء وفرضيات: فالبعض يعتقد أن الألماس يتشكل على أعماق سحيقة (30- 70 كم أو أكثر) في أعلى الوشاح الأرضي mantle تحت ضغوط وحرارات عالية. ويقول البعض الآخر بتشكله على أعماق 2- 4كم في الاندفاعات الحادثة عند الحدود بين الركيزة القارية continental basement والغطاء الرسوبي sedimentary cover الذي يعلوها في السطيحات القارية continental platform وهو القول أو الرأي الأضعف.



403 Views