حب الجامعة هل يستمر

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2020 7:50
حب الجامعة هل يستمر


حب الجامعة هل يستمر هذا سؤال الاجابة عليه ليست ثابتة إلى حدٍ ما، حيث يعتمد على مدى حب الطرفين لبعضهما البعض.

حب الجامعة هل يستمر

البعض يقول انه ذكريات جميلة: “إنّ أيام الجامعة والدراسة لا يمكن أن تنسى أبداً، بما تتضمنه من حكايات وعلاقات عاطفية مع الفتيات، والبحث عن أميرة تتوج على عرش القلب”،  وأن “هذا التفكير كان ولا يزال هو الغالب في ذهن الشباب إلى الآن، مع اختلاف الأزمنة وأسلوب الحياة”. ويضيف: “كنت أرى أن هناك فعلاً حباً حقيقياً. ولكن، كان الحال الأعظم بالنسبة إلى الشباب، هو تمضية الوقت والمرح مع الفتيات فقط كتسلية من دون مشاعر حقيقية”، وأن “تلك الأيام لن تعوض”، متمنياً “أن تعود ولو ليوم واحد فقط، فنحن نعيش على هذه الذكريات الجميلة التي كانت ملامحنا فيها أكثر براءة من أي وقت آخر”. ويقول: “دائماً ما يهاجم الحنين قلبي إلى يوم واحد من أيام الجامعة”.

 حب الجامعة واستمراره 

  1. داخل أسوار الجامعة، تنمو قصص الحب التي يلاحظها كل منا عندما نرى شاباً يجلس بجوار فتاة ينظر إليها نظرات كلها رومانسية مردداً على مسمعيها كلمات عذبة كتلك التي يسمها في الأغاني. وعندما نقترب منهما، نكاد نجزم أنهما لن يفترقا أبداً. ولكن أغلب تلك القصص في الواقع لا يكتب لها الاستمرار ولذلك فإن استمرار الحب يعتبر نادر الحدوث
  2.  يرى البعض  “أنّ الحب في مرحلة الجامعة، هو عبارة عن مشاعر مزيفة ليس لها أساس على أرض الواقع، حيث تجد الشاب يتظاهر بالحب أمام البنت وهي تحاول أن تقنع نفسها بأنّه صادق في نواياه، ما يجعل الكذب والخداع متبادلين من الطرفين”. ويقول: “لم أرَ بعيني خلال مرحلة الدراسة كلها قصة حب حقيقية تتوج بالزواج”،  إلى أنّ “المسؤولية تقع بالشكل الأكبر على البنت، لأنها هي من تسمح للشاب بهذا وأكثر، وهي تعلم تمام العلم أنّه مجرد طالب لا يملك وظيفة ولا يملك فكراً ناضجاً للمستقبل ومتطلباته، وأن كل ما يملكه هو الخيال وبناء القصور في الهواء فقط”.

كيف يمكن أن تكسب محبة الشريك؟

  1.  البعض يربط بين نجاح استمراره وكونه مسألة مبدأ: “فما المانع إذا أعجب شاب بزميلته في الدراسة وأبدي إعجابه بها في الإطار السليم، وهو أن يكون صريحاً معها وأن يذهب إلى أهلها طالباً يد هذه البنت مادام فعلاً يحبها بشكل حقيقي ويتمنى أن تكمل معه العمر كله؟”،   وأنّ “المنظر غير السوي الذي نشاهده داخل الحرم الجامعي، من المزاح غير المقبول بين الجنسين والاختلاط الذي طغى بشكل كبير في الكليات وجلوس كل ولد مع بنت في أماكن الدراسة وفي كافيتريا الجامعة وكأنّه زوج لها، لن يعتدل ويتبدل إلا إذا رجعنا مرة أخرى إلى الآداب والتقاليد العامة التي كانت أهم ما يميز مجتمعنا المصري”.
  2. يرى البعض أنّ الحب موجود في كل زمان ومكان وغير مرتبط بالدراسة أو الجامعات”. ويقول: “كل ما في الأمر أنّ الشاب من هؤلاء يريد أن يعبر مرحلة المراهقة ويبحث عن ذاته ولكن بشكل ضيق، وهو حصر كل تلك المشاعر في الارتباط بزميلته في الجامعة”.
  3. إن الفتيات أنفسهن يسعين أشد السعي إلى أن يجذبن أنظار الجميع إليهنّ، ولأنهنّ عاطفيات أكثر من الشبان، غالباً ما تقع البنت في الحب بشكل أسرع بكثير من الشاب “.

علامات توضح الفرق بين الحب الحقيقي والوهم في الجامعة 

  1. العلامة الاولى  : البحث عن الاشتياق، فالحب الوهمي كلما ابتعدت فيه عن حبيبتك تشعر بالفتور منه، وأنه لا يفرق كثيرا فى حياتك، أما الحب الحقيقى فكلما تبتعد يزيد الحب وتبدأ علامات الاشتياق فى الظهور، وهنا يبدأ الحب الحقيقى يعلن عن نفسه ويبدأ الحب المزيف الإعلان عن نفسه.
  2.  العلامة الثانية هى التقدير : فمن يحب حبا حقيقيا يحصل على سعادة كبيرة بأبسط الأشياء التى يقدمها له حبيبه أو حبيبته، والعكس تماما فى الحب الوهمي، فمهما قدم لك الشخص لن تشعر بأهمية ما يقدمه لك، وستطلب المزيد دائما وتشعر أن ينقصك شىء.
  3. العلامة الثالثة: البحث عن المميزات : الحب الحقيقى دائما ما يبحث الشخص عن مميزات الشخص الذى يحبه، أما فى الحب الوهمي فالعكس تماما هو ما يحدث، وبدلا من التركيز على المميزات ننظر دائما للعيوب وبدلا من التماس الأعذار نبحث عن الأخطاء.
  4.  العلامة الرابعة : حب الشخص بكل ما فيه فالحب الحقيقى هى أن من يحب بشكل حقيقى يحب الشخص بكل تفاصيله، بأهله وظروفه المادية والاجتماعية والبيئة المحيطة به، أما الحب الوهمي فتعقدك أنك تحب الشخص فقط، وتحاول دائما انتزاعه وإخراجه من بيئته وإبعاده عن أهله وكل تفاصيل حياته.

طرق اكتساب محبة شخص ما 

  1. يجب عليك أن أن تعلم ما السبب الرئيسي لهذه العلاقة العاطفية.
  2.  يجب عليك التفكير في مشاعرك تجاه الطرف الآخر، وأن تسأل نفسك هل تحبه بصدق أم أنه مجرد إعجاب.
  3.  يجب عليك أن تحافظ على اهتمامك بمظهرك للغاية، فالمظهر هو الانطباع الأولي الذي يراه جميع الأفراد.
  4.  يجب عليك أن تفعل حضورًا خاصًا بك، ونعني بذلك فعل شيء سيتذكره الآخرون.
  5.  يجب عليك أن تجعل الطرف الآخر يعلم أنك تحبه بجميع جوانب نقص شخصيته وعيوبه.
  6.  يجب عليك تحديد الأهداف من العلاقة العاطفية، ويجب أن تكون صريحًا من البداية وتشارك الطرف الآخر بنوعية تلك العلاقة.
  7.  إذا أردت أن يقع الطرف الآخر في حبك فيجب أن تكون طيبًا ولطيفًا. يجب عليك إعطاء الاهتمام للطرف الآخر والتركيز على جميع تفاصيله. 


853 Views