حبوب فيتامين د

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:20
حبوب فيتامين د


حبوب فيتامين د وفوائد حبوب فيتامين د وطريقة استخدام فيتامين د 5000 وحبوب فيتامين د وزيادة الوزن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

حبوب فيتامين د

يعد فيتامين د أقراص مصدر رائع للجسم للحصول على احتياجه من فيتامين د، الذي هو من أهم الفيتامينات الذائبة في الدهون للجسم. لا يستطيع جسم الإنسان الحصول على حصته الضرورية من فيتامين د عن طريق الأطعمة، وإنما يصنع جسم الإنسان فيتامين د بصورة طبيعية عن طريق تعريض الجسم للشمس بصورة يومية، لذا أطلق عليه فيتامين الشمس المشرقة.
يساعد فيتامين د الجسم على بناء أسنان وعظام قوية، ويقي من هشاشة العظام أو تلينها، كونه يساعد الجسم على امتصاص احتياجاته من معدني الكالسيوم والفسفور الهاميين لصحة العظام.
يستخدم فيتامين د أقراص لعلاج حالات مثل: الكساح، وتلين العظام، ويمكن أن يصاحب أدوية أخرى لعلاج عوز الكالسيوم، وقصور الغدة الدرقية، ونقص فوسفات الدم، وحالات القصور الكلوي.
ينصح الأطباء بتناول أقراص فيتامين د مع وجبة دسمة تحتوي على الدهون، كون فيتامين د يذوب في الدهون، مما يعمل على رفع معدله بالدم عند تناوله مع وجبة غنية بالدهون، يمكن أن تكون تلك الوجبة في منتصف اليوم مع وجبة الغداء أو في الصباح الباكر مع وجبة إفطار غنية (وهذا هو الأفضل لتلافي نسيان الجرعة). يمكن أن تحتوي وجبة الإفطار على البيض، أو منتجات الألبان، أو المكسرات، أو فاكمة مثل الأفوكادو، وكلها مصادر غنية بالدهون، مما يعزز امتصاص فيتامين د.

فوائد حبوب فيتامين د

1. تعزيز صحة العظام
يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهي معادن ضرورية ومهمة لصحة العظام، فالجسم بحاجة إلى فيتامين د من أجل امتصاص الكالسيوم، بالتالي نقص مستوياته من شأنه أن يسبب الإصابة بالكساح لدى الأطفال وترقق أو هشاشة العظام لدى الكبار.
2. التقليل من خطر الإصابة بالإنفلونزا
لفيتامين د دورًا جيدًا في محاربة الإصابة بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء، حيث وُجد أن حصول الأطفال على 1.200 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا في فصل الشتاء، قد يقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 40% تقريبًا.
3. الحماية من الإصابة بالسكري
هناك علاقة ما بين فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أيّ أن الحصول على المستويات المناسبة من فيتامين د والحفاظ عليها من شأنها أن تحميك وتقلل من خطر إصابتك بمرض السكري، وفي المقابل فإن انخفاض مستويات فيتامين د لدى مرضى السكري من شأنها أن تؤثر سلبًا على إفراز الأنسولين وتحمل الغلوكوز.
4. الحفاظ على صحة الرضع
من الضروري أن يحصل الأطفال الرضع على المستويات المناسبة من فيتامين د، وذلك من أجل حمايتهم من الإصابة بالربو والأكزيما والعديد من الالتهابات المختلفة.
5. فوائد فيتامين د لحمل سليم
انخفاض مستوى فيتامين د لدى الحوامل يرفع من خطر إصابتهن بتسمم الحمل والخضوع للولادة القيصرية، والإصابة بسكري الحمل، كما أنه من الضروري التأكد من عدم زيادة مستوى فيتامين د عن الحد المطلوب لدى الحوامل لما قد يشكل خطر على صحة الحمل أيضًا.
6. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
يعتبر فيتامين د مهم في تنظيم نمو خلايا الجسم والتواصل فيما بينها، وهذا يعني أن المستويات المناسبة من فيتامين د لها أثر على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان

طريقة استخدام فيتامين د 5000

يمكن قياس طريقة استخدام فيتامين د 5000 بالميكروجرام (mcg)، أو الوحدات الدولية (IU). يساوي ميكروجرام واحد من فيتامين د 40 وحدة دولية.
ومقدار الحصّة اليومية الموصى بها من فيتامين د، كما يلي:
-الرضّع 0-12 شهرًا: 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام).
-الأطفال من 1 إلى 18 سنة: 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).
-جرعة فيتامين د 5000 للكبار حتى 70 سنة: 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).
-البالغين فوق 70 سنة: 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام).
-جرعة فيتامين د 5000 النساء الحوامل أو المرضعات: 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).

حبوب فيتامين د وزيادة الوزن

حسب ما أشارت إليه الكثير من الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة سيجدون صعوبة في إنقاص الوزن في حال كان لديهم نقص في فيتامين د، وأن على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن التأكد من مستوى فيتامين د لديهم، إذ أنه في حال كانوا يعانون من نقص فيتامين د عليهم تناول مكملات فيتامين د لعلاج هذا النقص أثناء اتباعهم لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية؛ ليساعدهم ذلك في خسارة الوزن بشكل أفضل.



279 Views