حاسبة حساب المواطن

كتابة sami alotaibi - تاريخ الكتابة: 18 نوفمبر, 2018 11:42
حاسبة حساب المواطن


حاسبة حساب المواطن سوف نطرح لكم في موضوعنا هذا اليوم نبذه عن حساب المواطن ومتى اطلق البرنامج والحاسبة التقديرية للدعم المقدم للمواطنين عبر البوابة الالكترونية لحساب المواطن

نبذة عن برنامج حساب المواطن

برنامج سعودي انشا ليعمل علي تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في السعودية وأصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.

متى اطلق حساب المواطن

أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية عن فتح باب التسجيل في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية مع بداية شهر فبراير، أي الأربعاء الموافق 1/2/2017 ميلادي حيث تم نشر طريقة التسجيل في البرنامج ، مع تأكيد الوزارة بإضافة مستفيدي الضمان بشكل تلقائي دون حاجتهم للتسجيل.

حاسبة حساب المواطن التقديرية

وفر موقع حساب المواطن آلة حاسبة لمعرفة قيمة الاستحقاق وفقاً لحالة كل شخص حيث تختلف قيمة الدعم المقدم من البرنامج بحسب إجمالي دخل الأسرة الشهري وعدد أفراد الأسرة وأعمار التابعين لرب الأسرة، وتتم مراجعة الدعم كل ثلاثة أشهر بهدف مواكبة التأثيرات المحتمل حدوثها جراء الإصلاحات الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، ويمكنكم استخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية بعد إتمام الخطوات التالية:
– الدخول إلي بوابة حساب المواطن الإلكترونية لاستخدام حاسبة دعم حساب المواطن عبر الرابط التالي
https://portal.ca.gov.sa/#home
– ستجد أيقونة الحاسبة التقديرية لحساب المواطن باللون الأخضر.
– قم بالضغط علي أيقونة الحاسبة.

ملاحظات قبل احتساب قيمة الاستحقاق

قبل احتساب قيمة الاستحقاق الإجابة علي السؤالين الآتيين (هل أنت مُسجل في البرنامج، هل أنت مستقل/رب أسرة).
في حال كنت مسجلاً رب أسرة، فسيظهر لك عدد تابعيك أكثر من 18 عام، وعدد التابعين أقل من 18 عام إن وجدوا، ومجموع إجمالي دخل الأسرة.
في حال كنت مُسجلاً كفرد مستقل، فتجد خانة خاصة لإدخال إجمالي الدخل الشهري، ويجب إدخال مجموع الدخل كما أفصحت عنه عبر بوابة حساب المواطن، إلي جانب التأكد من نتائج الأهلية.
ومن ثم
1- كتابة عدد أفراد الأسرة من عمر 18 سنة وما فوق.
2- كتابة عدد أفراد الأسرة أقل من 18 سنة.
3- إدخال إجمالي دخل الأسرة.
وأخيرا سوف يظهر حينها مبلغ الاستحقاق التقديري.

معايير الاستحقاق

الدعم يصرف من قبل حساب المواطن حسب المعايير في الروابط التالية
المعايير الأولى اضغط هنا
ضوابط الدعم اضغط هنا

أهم مراحل برنامج حساب المواطن

البرنامج يمر من خلالا ثلاث مراحل أساسية بداية من تسجيل المواطنين السعوديين من الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن سوف يبدء بمرحلة الأهلية و سوف ينتهي بمرحلة إستحقاق التقدية لهذا الشخص و سوف يتم صرف البدلات و المراحل التي سيمر بها كالأتي :
1- سوف تبدء بمرحلة تسجيل المواطنين و قد تم فتح باب تسجيل دخول حساب المواطن و ذلك عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج و في هذة الفترة سوف يقم المسئولين بفحص الطلبات للتأكد من صحة البيانات.
2- ونجد هنا ان المرحلة الثانية هي مرحلة التأهيل و في هذة المرحلة يتم إرسال رسالة علي هاتف المتقدم الذي تم ترشيحة بالنسبة للأشخاص المقبولين.
3- واخيرا المرحلة الثالثة هي مرحلة الإستحقاق سوف يتم فيها إعلان البدل المادي و تقديرة لكل مواطن يستحقة سوف يتم أخذ البدل المادي قبل أن يتم زيادة الأسعار.



531 Views