جوز الهند مطحون

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 2:12
جوز الهند مطحون


جوز الهند مطحون نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار جوز الهند هذا بالإضافة إلى فوائد جوز الهند المبشور للشعر كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام نبذة عن جوز الهند.

جوز الهند مطحون


جوز الهند مطحون أو المجفف له العديد من الفوائد الصحية وهي على النحو التالي:
1-يحمي من الإصابة بفقر الدم (Anemia)
يعد جوز الهند المجفف مصدرًا غنيًا بالحديد الضروري للحماية من الإصابة بفقر الدم، خاصةً فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
2-يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان
يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من العناصر القادرة على حماية الجسم من السرطان، وخاصةً سرطان القولون، وسرطان البروستاتا.
3-يحسن من أداء الدماغ
من فوائد جوز الهند المجفف أنه يحسن من أداء الدماغ، وذلك بسبب احتوائه على مواد تساهم في تحسين أداء الدماغ من خلال إنتاج كلًا من المرسلات العصبية والطبقة الميلانينية الدهنية التي تغطي وتساهم في إرسال الناقلات الكهربائية من وإلى الدماغ بشكل فعال أكثر ومن الممكن أيضًا إبطاء تطور بعض الأمراض العصبية، مثل: الزهايمر من خلال إدخال جوز الهند المجفف إلى النظام الغذائي اليومي.
4-يحمي من التهاب المفاصل
من فوائد جوز الهند المجفف أنه قد يحمي من التهاب المفاصل، وذلك من خلال تناول جوز الهند المجفف دون إضافات، حيث يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من الأملاح الضرورية للمحافظة على صحة المفاصل.
5-يقوي الأنسجة الضامة
يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من الأملاح التي يسهل هضمها وامتصاصها من الجسم لذلك فإن تناول جوز الهند المجفف مع الغذاء اليومي يحمي من نقص الأملاح المختلفة، الأمر الذي يساهم في صحة الأنسجة الضامة الموجودة في الجلد والأربطة والعظام والأوتار، مما يحمي من بعض الأمراض: مثل: هشاشة العظام.
6-يحمي الذكور من العقم
من فوائد جوز الهند المجفف أنه يحمي من العقم لدى الذكور، حيث أنه يحتوي على العديد من الأملاح الضرورية لصحة الجهاز التناسلي الذكري، كما أن جوز الهند المجفف يزيد من إنتاج السيلينيوم الضروري للحماية من العقم.
7-يعزز المناعة
إن احتواء جوز الهند المجفف على السيلينيوم يجعله من الأغذية المهمة في تعزيز المناعة، لقدرته على صنع بروتينات خاصة تمنع العديد من الأمراض.
8-يقلل من الاضطرابات الهضمية
قد يقلل تناول جوز الهند المجفف من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، والقرحة، والبواسير.

أضرار جوز الهند

1-استهلاك كميات كبيرة من زيت وزبدة جوز الهند غير ملائم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة كولسترول الدم أو المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب محتواه العالي من الدهون المشبعة.
2-عدم استخدام جوز الهند بالكميات الكبيرة في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية لعدم توفر الأدلة الكافية التي تدعم مأمونيته في تلك الحالات.
3- انخفاض ضغط الدم، وذلك بسبب تأثيره الخافض لضغط الدم.
4-عدم استخدام جوز الهند أو أحد منتجاته أو أحد النباتات التي تنتمي إلى العائلة النخلية (Arecaceae) من قبل الأشخاص الذين يعانون من ردود الفعل التحسسية.
5-التليف الكيسي، وذلك بسبب محتواه المنخفض من الصوديوم بالإضافة إلى المحتوى العالي من البوتاسيوم.
6-تجنب استخدام حليب جوز الهند من قبل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيج، بسبب احتوائه على الكربوهيدرات المخمرة.
7-أمراض الكلى وارتفاع مستوى بوتاسيوم الدم، بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.

فوائد جوز الهند المبشور للشعر

1– يفيد جوز الهند المبشور في علاج تجعد الشعر من خلال زيادة رطوبة الشعر والحد من تكسره.
2– يساعد جوز الهند في علاج مشاكل فروة الرأس حيث يقضي على قشرة الرأس ويكافح الجفاف الموجود في فروة الرأس نظرًا لاحتوائه على مضادات للبكتيريا والجراثيم.
3– يستخدم جوز الهند المبشور لتغذية الشعر التالف، كما يعمل على إصلاح الشعر الجاف نظرًا لاحتوائه على الأحماض الدهنية المفيدة.
4– يقلل جوز الهند المبشور من تساقط الشعر، حيث يقلل من نشاط البكتيريا على فروة الرأس وجذور الشعر نظرًا لاحتوائه على الأحماض الدهنية المفيدة التي تحارب الجراثيم المتكونة على فروة الرأس.
5– يمكن الاعتماد على جوز الهند المبشور كـ بديل للبلسم أو مُطريات الشعر، حيث يتم غسل الشعر بـ ماء جوز الهند المبشور بعد غسل الشعر بالشامبو مباشرة.
6– يعالج جوز الهند التشابك الحاصل في أطراف الشعر بالإضافة لدوره في علاج تقصف الشعر.

نبذة عن جوز الهند

جوز الهند أو النارجيل الاسم العلمي: Cocos nucifera هي نوع نباتي يتبع جنس النارجيل من الفصيلة الفوفلية وهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية. النارجيل هو الاسم المستخدم في سلطنة عمان لأشجار جوز الهند حيث تنمو هذه الأشجار في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان وذلك في محافظة ظفار بصورة كبيرة، لتلائم مناخ تلك المنطقة مع المناخ الملائم لنمو هذا النوع من النخيل.
الزراعة
تتميز هذه الشجرة العريقة بأنها مصدر غذاء للإنسان بما تجود به من ثمار جوز الهند ومصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها، فمنها يحصلون علي الزيت وعلى الجذوع لبناء المنازل والقوارب وعلى الليف لصناعات نسيجية مختلفة تتشابه كثيراً مع المنتجات المختلفة التي توفرها أشجار النخيل التي تتميز بها مناطق السلطنة الأخرى. كما تتميز هذه الشجرة بأن إنتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار، تبدأ أشجار جوز الهند في الحمل بعد 3-6 سنوات من الزراعة، حيث يخرج في إبط كل ورقة نورة زهرية متفرعة، ويوجد على على الشمراخ الزهري عدد كبير من الأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة. والأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة أكبر منها نسبياً، وتتكون نورة كل شهر تقريباً، ويتم التلقيح يدوياً كما قد تساعد الحشرات في حدوث التلقيح.
الإنتاج
تعتبر إندونيسيا في الوقت الحالي الدولة الأولى في إنتاج جوز الهند في العالم تتبعها الفلبين ثم الهند.
الأصول
من فصائل النخيل وفي الوطن العربي تشتهر بزراعتها محافظة ظفار في سلطنة عمان وذلك دون سواها من مناطق السلطنة الأخرى، نظراً لطبيعة جوها وموقعها المطل على بحر العرب.



512 Views