جنين عمره اسبوعين

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 6:46 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 6:39
جنين عمره اسبوعين


جنين عمره اسبوعين وكل مايخص الجنين في المراحل الاولى سنتعرف عليه من خلال هذه السطور التالية.

ما يحدث عن تلقيح البويضة

في تلك الفترة من الحمل يتحول حجم وشكل الجنين من بويضة صغيرة داخل الرحم إلى جنين ينمو بشكل سريع، حتى يصل طوله إلى 20 سم في الرحم في نهاية هذا الشهر، يكبر الجنين بشكل سريع في تلك الفترة من الحمل عند تكوينه وتشكيله إلى الطبيعة الإنسانية.
يبدأ شكل الجنين عند تلقيح البويضة تبدأ في الكبر عند البداية حتى يصل حجمها بحجم بيضة الحمام تقريبًا بعد ذلك يبدأ جميع الأعضاء الداخلية بالتكوين، مثل الرئتين والكبد والقلب والجهاز الهضمي أيضًا.
في تلك الفترة بمجرد بدء تكوين قلب الجنين يبدأ القلب بالنبض ولكن لا يتم سماع نبضه، تلك الفترة أيضًا تكون الأم ما زالت لم تعلم بخبر حملها، ويكون فيها الحنين يحصل إلى شكله والعوامل الوراثية لها، كما أنها يحصل على الخلايا كاملة يتكون جنين مميز عن باقي البشر.

جنين عمره اسبوعين

يتراوح عمر الجنين بين 7 و14 يومًا وهو الآن مزروع جيدًا في رحمك. يبلغ حجم الجنين 0.2 ملم ، ويظهر تجويف صغير يحيط به السائل الامينوسي . تتكون من 150 خلية، مقسمة إلى ثلاث طبقات تسمى طبقات التبرعم. يبدأ الان تشكيل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

تكوين الجنين في الشهر الأول من الحمل

يتم حساب الحمل منذ آخر يوم في الدورة الشهرية لأنه من الصعب تحديد اليوم الأساسي الذي تم فيه الإخصاب، ويحسب مدة الحمل 40 أسبوعًا بدايةً من هذا اليوم، ويصبح الجنين في نهاية الشهر الأول مثل حبة البازلاء وتبدأ عندها المشيمة في التكوّن ويحيط السائل الأمنيوسي بالجنين لحمايته من الداخل، ويصبح طول الجنين 0.254 مم، ووزنه 1.13 جم.

أعراض الحمل في الشهر الأول من الحمل

العلامات المبكرة للحمل في الشهر الأول ليست بالضرورة هي الأكثر وضوحًا. ومع ذلك فقد تتضمن:
– التقلبات المزاجية
– نفخة في المعدة
– تشنجات
– ألم في أسفل الظهر
– تبقّعات واصطباغات البشرة
– التبوّل المتكرر
– احتقان وتورم الثديين
– الإعياء
– الغثيان
– الإمساك
– اشتهاء أنواع معينة من الطعام أو النفور منها
– غياب الدورة الشهرية
– ضعي في اعتبارك أنه في الشهر الأول من الحمل، هناك احتمالٌ بعدم حدوث معظم أو أيٍ من هذه التغييرات أو الحالات. وقد لا تشتبهين بأنك حاملٌ إلا حينما تلاحظين تأخر دورتك الشهرية، ثم غيابها تمامًا.

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل

الأسبوع الأول
تكون هناك ملايين الحيوانات المنوية في قناة فالوب، ويتمكَّن أحدها من تلقيح البويضة، فتتم عملية الإخصاب، ثم تغرس البويضة المخصَّبة في جدار الرحم، ويفرز الجسم هرمونات، تجعل جسمك يتقبَّلها ككائن، لا كطفيلي عليه.
الأسبوع الثاني
ترى الأم بعض قطرات الدم تخرج، وهذا شيء طبيعي لذا لا داعي للقلق والخوف، وفي هذا الأسبوع يبدأ الحبل السري بالنمو وأداء وظيفته الطبيعية.
الأسبوع الثالث
يصبح حجم الجنين بمقدار حبة القمح الصغيرة، ويكون محاطاً بكيس، يحتوي على سائل النمو الذي يتغذى ويعيش داخله. يشبه الجنين حبة الكمثرى، ويمكن رؤيته بجهاز التصوير الرنيني.
الأسبوع الرابع
تتشكَّل الحنجرة، والأذن الداخلية، وعدسة العين، وتكون منابت الأطراف قد بدأت بالظهور، ويبدأ العمود الفقري بالتشكُّل، ويأخذ الجنين في الغالب طولاً يقارب 1.25 سم.

متى يظهر كيس الحمل بالرحم

حيث يمكن أن يظهر بعد مرور أول 3 أسابيع من الحمل، ويُقدّر معدل قطر كيس الحمل في هذا الوقت بحوالي 2-3 مليمتر، وبعد مرور ما يُقارب خمسة أسابيع ونصف من الحمل يظهر الكيس المُحيّ (بالإنجليزية: Yolk sac) داخل كيس الحمل، ومما ينبغي التنويه إليه أنّ كيس الحمل يظهر في التصوير بالموجات الصوتية عبر البطن عندما ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (بالإنجليزية: Hُuman chorionic gonadotropin) المعروف بهرمون الحمل وتصل إلى ما يقارب 1500 -2000 وحدة دولية/لتر، وهنا نُشير إلى أنّ هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية يوجد في الدم منذ بداية حدوث الانغراس (بالإنجليزية: Implantation) للبويضة المخصبة أو الجنين في جدار الرحم، ويمكن الكشف عن هذا الهرمون من خلال إجراء تحاليل واختبارات الحمل، وقد تكشف بعض تحاليل الحمل عن هذا الهرمون في فترة مبكرة بعد مرور حوالي 7 أيام فقط من الإباضة (بالإنجليزية: Ovulation).
تجدر الإشارة إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل (بالإنجليزية: Transvaginal ultrasound) يكون أكثر دقة من التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر البطن (بالإنجليزية: Abdominal ultrasound) في مراحل الحمل المبكرة، وفي العادة يكون ظهور الكيس الحملي (بالإنجليزية: Gestational sac) هو أول علامات الحمل التي تظهر على جهاز الموجات فوق الصوتية.



1112 Views