جميع الادوية واستخداماتها

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2019 5:51
جميع الادوية واستخداماتها


جميع الادوية واستخداماتها سنتعرف فى هذا الموضوع على جميع الادوية واستخداماتها بالتفصيل من خلال هذا الموضوع وفى هذه السطور.

الدواء

الدواء هو أية مادة تستعمل في تشخيص أو معالجة الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوان، أو التي تفيد في تخفيف وطأتها أو الوقاية منها.يعمل الدواء غالباً على زيادة أو إنقاص وظيفة ما في الجسم، ولا ينشئ وظيفة جديدة. ورسمياً هو كل عقار (باللاتينية: pharmaceuticum) مرخص الاستخدام قانونيا بعد التاكد من خلوه (نسبيا”) من أي أضرار جسدية أو نفسية على الشخص المتعاطي له.
تمتاز الأدوية بالتنوع الهائل في مفعولها وتأثيراتها على الجسم. فهنالك أدوية تزيد من تخثر الدم وأخرى تنقصه، كما توجد أدوية توسع بؤبؤ العين وأخرى تقلصه وأحياناً يكون الدواء مادة ضرورية للجسم تنقص من غذائه أو بسبب المرض، وبعضها يكون بكميات زهيدة كالسيلينيوم وفيتامين ب 12 إذ يحتاج الجسم إلى ميكروغرامات فقط وقد حققت الأدوية نجاحات كبيرة ومنها استئصال الجدري باستخدام لقاح الجدري.
الادوية واستخداماتها – معظم الادوية تعمل بواسطة واحدة من اربع طرق:
– نشاط ضد الكائنات الغازية: هذه الكائنات تشمل البكتيريا، الفيروسات، الطفيليات (مثل القمل والديدان) والفطريات. هذه الادوية تعمل بواسطة القتل المباشر للكائن الغازي او عن طريق وقف تكاثره .
– التدخل في وظائف الخلايا والانسجة: العديد من الادوية يمكن ان تزيد او تقلل من مستوى نشاط الخلايا والانسجة في اجسامنا.
– على سبيل المثال: الادوية المضادة للالتهابات تعيق عمل المواد التي تساهم في تطور الالتهاب؛ الادوية  من نوع حاصرات بيتا (مثل بروبرانولول) تقلل من العبء على القلب.
– النشاط ضد الخلايا غير السليمة: الادوية لعلاج السرطان، على سبيل المثال، تعمل بواسطة قتل الخلايا السرطانية، والتي هي خلايا غير طبيعية.
التعويض عن المواد الناقصة في الجسم : بعض الامراض تحدث بسبب نقص مادة معينة في الجسم، والدواء ياتي لسد النقص. على سبيل المثال، الانسولين الذي يعطى لمرضى السكر ياتي ليحل محل الانسولين الذي لا يتم انتاجه بشكل طبيعي لدى هؤلاء المرضى. الحديد يعطى لمعالجة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

كيف تؤثر الادوية

بالنسبة للادوية واستخدامها، هناك ادوية يمكن ان تخفف اعراض المرض بشكل كبير وبسرعة، على سبيل المثال: الادوية المستعملة لعلاج الربو او الذبحة الصدرية (Angina pectoris). ادوية اخرى، مثل المضادات الحيوية لعلاج التلوث، تعمل بوتيرة ابطا. وهناك ادوية، مثل مضادات الاكتئاب، التي لا يشعر المريض بتاثيرها الا بعد بضعة اسابيع من العلاج. المريض يجب ان يعرف ما الذي ينتظره، وهنا يمكن الاستفادة من بنود المعلومات – بداية التاثير ومدة التاثير.
الاثار الجانبية
الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم – اقراص، شراب او قطرات، او تلك التي يتم حقنها او استنشاقها، فيمكنها بالاضافة الى تاثيرها المفيد، ايضا ان تسبب اعراض غير مريحة، ولكن عادة ما تعرف من التجربة، وتسمى اثار جانبية. على سبيل المثال، بعض المضادات الحيوية يمكن ان تسبب الغثيان والاسهال. العديد من الاثار الجانبية تزول عادة بشكل تدريجي عندما يعتاد الجسم على الدواء. اذا لم تختفي، قد تكون هناك حاجة لخفض الجرعة او زيادة الفواصل الزمنية بين الجرعات، او التوقف عن اخذ الدواء واستبداله باخر.
التفاعلات بين الادوية
عند اخذ اثنين او اكثر من الادوية معا، او عندما يتم الجمع بين اخذ الدواء والكحول او مع تناول اطعمة معينة، فيمكن ان تحدث تفاعلات بين المكونات المختلفة؛
هذه التفاعلات احيانا تؤدي الى زيادة تاثير الادوية المختلفة، مثل: مسكنات الالم الناركوتيه والمضادة  للهيستامينات يمكن ان تسبب فرط تثبيط الجهاز العصبي المركزي، واحيانا تقلل من تاثيرها، على سبيل المثال: اخذ الكورتيكوستروئيدات مع الجليبيزيد (دواء السكري) يقلل من تاثير الجليبيزيد ويرفع نسبة السكر في الدم. لذلك فمن المهم دائما فحص ما هو تاثير الدمج بين الادوية.

 المجموعات المعرضة للخطر بشكل خاص

الاطفال والاولاد، النساء الحوامل او المرضعات، وكذلك كبار السن يشكلون مجموعات المعرضة للخطر بشكل خاص بالنسبة لاخذ الادوية. هذا لان جسمهم يتعامل مع الدواء بشكل مختلف.
    الاطفال والاولاد
الاطفال والاولاد هم بحاجة الى جرعة اقل من الدواء من البالغين، وذلك بسبب وزن جسمهم المنخفض نسبيا، وايضا – بسبب الاختلافات في تكوين الجسم، كمية وتوزيع الدهون في الجسم، في مرحلة التطور ووظائف اعضاء مثل الكبد والكلى في اعمار مختلفة. ولذلك، فان حساب الجرعة ياخذ في الاعتبار العمر والوزن.
    النساء الحوامل
يجب على النساء الحوامل توخي الحذر عند تناول الادوية لحماية الجنين الذي ينمو في ارحامهن. العديد من الادوية التي تاخذها الام تمر عبر المشيمة وتدخل الى مجرى الدم للطفل. لبعض الادوية، وفي مراحل معينة من الحمل، يوجد خطر من تطور التشوهات او تاخر النمو.
ادوية اخرى استخدامها امن اثناء الحمل. ليس هناك ما يكفي من المعلومات حتى الان لتحديد بشكل قاطع ما هي سلامة الاستخدام لكل دواء; مع ذلك، فان المعلومات تزيد تديجيا، وبالنسبة للعديد من الادوية فان مستوى السلامة يحدد وفقا لتصنيف ادارة الغذاء والدواء الامريكية.

معنى الحروف التي تظهر في فقرة الحمل هو:

A- يوجد هناك ما يكفي من المعلومات التي تضمن سلامة استخدام هذا الدواء للنساء الحوامل.
B- الدراسات التي اجريت على الحيوانات اثبتت سلامة استخدام الدواء. لا معلومات كافية حول استخدام هذا الدواء عند الانسان او ان الدراسات التي اجريت على الحيوانات تظهر ان هناك خطرا على الجنين، ولكن الدراسات التي اجريت على بني البشر اثبتت سلامة استخدام الدواء لدى النساء الحوامل.
C- من الدراسات التي اجريت على الحيوانات يظهر ان هناك بعض المخاطر على الجنين وليس هناك ما يكفي من المعلومات حول سلامة استخدام هذا الدواء للنساء الحوامل، او، لا معلومات كافية عن سلامة استخدام هذا الدواء لا في الحيوان ولا في الانسان. يجب النظر الى فوائد الدواء مقارنة مع المخاطر للجنين.
D- من الدراسات في الانسان او دراسات التسويق تبين ان هناك بعض المخاطر للجنين. يجب الاستخدام فقط  في الحالات التي تهدد الحياة عندما لا تكون هناك ادوية اكثر امانا.
X- هناك دليل من الدراسات التي اجريت على الحيوانات او الانسان على وجود ضرر خطير على الجنين، او من الدراسات التي اجريت على الانسان او دراسات التسويق ظهر ان هناك خطرا جديا لحدوث ضرر في الجنين، او ان المخاطر المحتملة على الجنين تزيد عن الفوائد المترتبة على استخدام الدواء. استخدام هذه الادوية خلال فترة الحمل ممنوع.ومن المهم استشارة الطبيب بجميع الاحوال.

    النساء المرضعات
يجب على النساء المرضعات توخي الحذر عند اخذ الادوية لان ادوية معينة تنتقل الى الطفل عن طريق حليب الام. في كثير من الحالات، فان كمية الادوية التي تنتقل الى الحليب تكون صغيرة الى حد انها لا تؤثر تاثيرا كبيرا على الطفل، ولكن هناك ادوية معينة  يمكن ان تسبب اثارا غير مرغوب فيها. الاطباء ينصحون عادة الامهات المرضعات باخذ الادوية الضرورية فقط، واحيانا، عندما تاخذ المراة الدواء بشكل منتظم، فلا يوصى بان ترضع.
    المسنون
كبار السن معرضين للخطر بشكل خاص عندما ياخذون الدواء، وذلك لعدة اسباب:
– هناك خطر اكبر لتراكم الادوية في الجسم، وذلك لان الكبد يكون اقل كفاءة في تحليل الدواء والكلى تكون اقل فاعلية في طرحها خارجا. لذلك احيانا تكون هناك حاجة لاعطاء جرعة اصغر من الدواء.
– كبار السن في كثير من الاحيان يحتاجون لاخذ اكثر من دواء واحد، مما يزيد من مشكلة التفاعلات بين الادوية.
– لان الدماغ والجهاز العصبي يصبحان اكثر حساسية لتاثير الدواء، فان امكانية ظهور الاثار الجانبية للادوية التي تعمل على هذه النظم تزيد.
– يمكن للتغيرات في جهاز المناعة في الجسم ان تسبب في بعض الاحيان تفاعلات غير متوقعة. اخذ الادوية ليس دائما صحيح، بسبب كثرة الادوية، او بسبب زيادة احتمال الخطا او صعوبة في الرؤية.

أهم أسماء الأدوية الأكثر شيوعًا

ادوية ارتفاع درجات الحرارة
الباراسيتامول:-يتم أعطاؤه  في حالة ارتفاع درجات الحرارة حيث أنه يعمل على تخفيضها وأيضا يعتبر من مسكنات الألم
الإيبوبروفين :- يعتبر من الأدوية المضادة للالتهاب وهو مسكن قوي للآلام  ويعتبر  خافض لدرجة الحرارة
بروفين شراب :- شائع الاستخدام لدى الأطفال حيث أنه يعمل على التخفيض الفوري لدرجات الحرارة .
يمنع تناول الدوار لمن لديهم حساسية ضد المادة الفعالة فى الدواء وأيضا من سيخضعون إلى عمليات في الشريان التاجي .
أدوية نزلات البرد والأنفلونزا
ستوبين أقراص :-من المواد الفعالة التي يحتويها هو الباراستيمول ويعتبر من مخفضات الحرارة ومسكن للآلام ومن الاعراض الجانبية الشعور بالأرق والى جانب علاج نزلات البرد يعالج التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية .
فلورست:- يدخل في تركيبه الباراسيتامول ويقوم بعلاج أثار الاحتقان في الحلق ونزلات البرد الشديدة  وحساسية الجهاز التنفسي
أدوية أمراض السكري
جلوكوفيج إكس ر :- يستخدم الدوار فى حالات ارتفاع نسبة السكر حيث انه يعمل على حرقها ويخفض نسبة الأنسولين في الدم ومن الأعراض الجانبية الآلم المصاحب عند تناوله للعضلات والقئ والغثيان
أدوية الأمراض الجلدية
فيوسيكورت كريم :-من المضادات الحيوية ويعمل على تجنب الاحمرار الحادث في الجلد يستخدم في حالة الإصابة بالاكريما وأيضا الالتهابات الجلدية الأغراض الجانبية تقشير في الجلد.
موانع الاستخدام لا يستخدم فى حالات حبوب الشباب وأيضا التقرحات الجلدية العميقة بالإضافة إلى الحساسية ضد مكونات الدواء ” المادة الفعالة ”
ريتان :- لعلاج حب الشباب  يعمل على تجديد الجلد بسرعة ومن موانع الاستخدام  لا يستخدم فى حالات الحمل والحساسية لأي من الريتينويدات
أدوية الحمل وعلاج أمراض النساء
ميثرجين :- يؤخذ في حالات النزيف الحادة حيث أنه يعمل على السيطرة على انقباضات الرحم ومن الأعراض الجانبية الصداع القيء موانع الاستعمال في حالة الإصابة بأمراض في القلب وأيضا المراحل الأولي من الحمل
دوفاستون :- من موانع الحمل  وليس له أثار جانبية مثل ظهرو حب الشباب أو زيادة نمو الشعر ومن الأغراض الجانبية للدواء الغثيان والطفح الجلدي وأيضا التورم في الثدي
أدوية لعلاج حرقة المعدة
رانتدين:- يستخدم في حالات قرح المعدة وفى حالات ارتجاع المريء  في حالات عسر الهضم  موانع الاستعمال الحاسية لمكونات الدواء ويمكن أن يظهر على الإنسان بعض النوبات من الصداع ولكن نادر جدا حدوثها .
أدوية لعلاج آلام الأسنان
زوراديل غسول للفم :- يتناول في حالة آلام الأسنان ويستخدم كمضمضة فهو يعتبر من مضادات الجراثيم ومن الأغراض الجانبية التهيج في الفم وأيضا تغير لون الأسنان



539 Views