جسم السلحفاة من الداخل

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 8:55
جسم السلحفاة من الداخل


جسم السلحفاة من الداخل وفوائد تربية السلاحف ونصائح تربية سلحفاة في المنزل و موطن السلاحف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

جسم السلحفاة من الداخل

-الصدفة هي جزء من هيكل السلحفاة ، والتي تحتوي على العمود الفقري والعظام، لذلك لا يمكن خروجها عن صدفتها لانها جزء من تكوينها الجسدي المترابط كرأس الانسان وجسده.
-من الداخل تتصل هذه الصدفة بأحشاء السلحفاة الداخلية وتنقسم فيها الصدفة ال جزئيين جزء خارجي وهو ظهر السلحفاة جزء داخلي ويتمثل في بطن السلحفاة ويتصلان ببعضهما عن طريق ما يسمي بالجسور العظمية
-صدفة السلحفاة من الداخل تحتوي صدفة السلاحف المتواجده بشكل قبة فوق ظهرها علي جميع أجهزتها وتلتحم هذه الصدفة مع العمود الفقري والقفص الصدري مما يساعد علي جعل الصدفة قوية.
-الرئتين.
– القصبة الهوائية.
-القاولون.
-المرارة.
– الطحال.
– المرئ.
– الكبد.
-الحالب.
-المثانة.
– القلب.
-الحوض.
-البنكرياس.
-الامعاء الدقيقة.
– الامعاء الغليظة.
-الحوض.
-الشرج.
-الذيل.

فوائد تربية السلاحف

1-قلة متطلبات السلاحف وقلة احتياجها للغذاء
تُعد السلاحف من الحيوانات الأليفة غير المتطلبة؛ والتي لاتحتاج لقدر هائل من الطعام، فهي لاتأكل بصورة كبيرة؛ مما يجعل تربيتها غير مُكلفة؛ خصوصًا في حالة المقارنة بينها، وبين الكلاب، والقطط، فأوراق الخس، وقطع الطماطم، مع انواع معينة من الفاكهة؛ ستكون أكثر من كافية بالنسبة للسلاحف، كما أن السلاحف من الحيوانات التي لاتتعرض للإصابة بالأمراض بصورة كبيرة.
2-طول أعمار السلاحف
تُعتبر السلاحف إحدى الحيوانات الأليفة المُعمرة؛ لذا فمن المتوقع أن تظل السلاحف البرية برفقة صاحبها بالمنزل لأعوام مديدة؛ مما يعمل على تكوين رابطة خاصة بينها، وبين صاحبها؛ خاصةً بسبب وفاءها الكبير، وحبها له، وكُلما تم توفير العناية اللازمة للسلاحف؛ كُلما زادت مدة بقاءها على قيد الحياة، والتي قد تصل إلي مائة عامًا.
3-الطباع الهادئة للسلاحف
السلاحف تُعد اختيارًا مثاليًا لمُحبي الهدوء، ومُفضلي التمتع بالخصوصية، فالسلاحف لاتُصدر العديد من الأصوات، وبالتالي ليس من المتوقع أن تكون مصدرًا للإزعاج في حالة سكنك ببناية بها العديد من الجيران الذين يطلبون الحصول على الراحة من الضوضاء.
4- تربية السلاحف برفقة الاطفال دون خوف
السلاحف من الحيوانات الأليفة الغير مؤذية؛ لذا فهي لن تُمثل أي تهديد، أو تتسبب بأي ضرر للأطفال؛ مما يمنح الفرصة لتربية السلاحف البرية جنبًا إلي جنب برفقة الأطفال، حيثُ ستوفر لهم جانبًا من المتعة، والترفيه.
5-البهجة والتخلص من الاكتئاب
السلاحف من الحيوانات الأليفة التي تجلب رفقتها البهجة على النفس؛ جراء مشاهدة تصرفاتها في المنزل، مما يكون له دور فعال في التخلص من الإكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون منه، وخاصةً بالنسبة للأطفال، كما أنها كما سبق وذكرنا؛ ليست من الحيوانات المتطلبة؛ وبالتالي فالشخص المُصاب بالإكتئاب لايحتاج لبذل كم كبير من المجهود في محاولة إرضاءها، كما أن البصر الحاد الذي تتمتع به السلاحف؛ يُمكنها من التعرف على صاحبها بمنتهى السهولة
6-مساعدة مرضى الربو وضيق التنفس
انتشر في السنوات الأخيرة اعتقاد مفاده؛ أن للسلاحف دور فعال في مساعدة الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي، والربو، حتى أنهم قد يتواجدون برفقة السلاحف بمكانٍ مغلقٍ؛ حيثُ يعتقدون أن السلاحف تمتلك مقدرة خارقة على إمتصاص هذه العلة، ومساعدتهم على التعافي بدون الحصول على أي دواء، ولم يثبت صحة هذا الإعتقاد من عدمه حتى الآن.

نصائح تربية سلحفاة في المنزل

أولا : يجب تخصيص مكان مناسب للسلحفاة داخل المنزل على أن يكون هذا المكان أكثر تناسبا معها، فعلى سبيل المثال يمكن وضعها فى الحديقة الخاصة بالمنزل أو الشرفة أو تخصيص مكانا ثابتا لها داخل الشقة، وخاصة أن السلاحف تتميز بقدرتها على التكيف مع البيئة المحيطة بشكل كبير.
ثانيا : يجب عليك الاعتناء بالسلحفاة، والإهتمام بسلامة صحتها، لتجنب حدوث الكثير من المشكلات والأمراض، فمن الممكن أن تتعرض السلحفاة إلى الكثير من الملوثات والبكتيريا والتى تعرضها للإصابة بالكثير من الأمراض و قد تتطور سريعا ويكون من الصعب علاجها فيما بعد، لذلك يجب الحفاظ بدرجة كبيرة على المكان المخصص لها والإهتمام بتنظيفه بصورة مستمرة.
ثالثًا : بالنسبة للحوض الخاص بالسلحفاه في حالة تربية السلحفاة المائية، يجب الألتزام بتنظيفه بصورة مستمرة وتحديدا كل أسبوعين تقريبا، وتتضمن عميلة النظافة تغيير الحصى والماء، والعمل على تطهير جميع الأشياء القذرة الموجودة بداخله، مع الاهتمام بشطفه بالخرطوم وغسله بالماء الدافىء والصابون، وفى بعض الحالات من الممكن إستخدام مطهرات ولكن بكميات قليلة تحت إشراف الطبيب، حتى لا تسبب الأذى لهم.

موطن السلاحف

تعيش السلاحف في كل انحاء العالم، تعيش سلحفاة لجأة كمب عادة في خليج المكسيك، لكن من الممكن إيجادها شمالًا حتى مقاطعة نوفا سكوشيا. بينما تعيش السلاحف البحرية مسطحة الظهر في المحيطات حول أستراليا، أمّا أنواع السلاحف جلدية الظهر فهي تجعل موطنها في كل المحيطات على الكوكب. وتعيش السلاحف البحرية الخضراء وسلاحف ضخمة الرأس في السواحل الاستوائية وشبه الاستوائية.



464 Views