جدول وجبات صحيه للحامل في رمضان

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 5:11 - آخر تحديث : 9 سبتمبر, 2021 2:28
جدول وجبات صحيه للحامل في رمضان


جدول وجبات صحيه للحامل في رمضان بالطبع النظام الغذائى الصحى لكل حامل مهم جدا خلال فترات الحمل ومن بين هذه الفترات فترة رمضان التى يجب الاهتمام بالغذاء فيها.
تتساءل كثيرا من النساء الحوامل ان كان بامكانهمن الصيام في شهر رمضان وعما اذا كان صيامهن يؤدي الى ايذاء صحة الجنين أو يؤثر على ما يحصل علية من العناصر الغذائية الهامة لنموة وتطوره الطبيعي داخل البطن خصوصا مع انتشار المقولة الخاطئة بأن المرأة الحامل يجب أن تأكل عن شخصين، بالرغم من ان احتياجات المرأة في هذه المرحلة تزداد من حيث السعرات الحرارية والعناصر الغذائية لكن هذه الزيادة لا تعني مضاعفة تناول الطعام وانما بتناول الأطعمة ذات الكثافة العالية من العناصر الغذائية خصوصا أن الزيادة في السعرا ت الحرارية تبدأ من الشهر الرابع وتكون ب 300 سعر حراري فقط لا غير.

غذاء الحامل في رمضان من الصيام من أجل صيام آمن خلال الحمل

ينبغي مراعاة هذه المباديء الغذائية : الحرص على تناول قدر من الكربوهيدرات البسيطة في الإفطار ؛ إذ إن هذا النوع من الكربوهيدرات يضمن إمداد الجسم ببعض الطاقة قصيرة المدى بعد انتهاء فترة الصيام مباشرةً، و تشمل هذه الكربوهيدرات البسيطة ( العصائر الطازجة – الفواكه – الحلوى )، و لكن ينبغي عدم الإسراف في هذا النوع من الكربوهيدرات. إمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات و الأملاح المعدنية المتنوعة ؛ وذلك من خلال الخضروات الطازجة و الفاكهة و دمجها في وجبة الإفطار بكثرة من خلال السلطات و المسليات الصحية. شرب كميات كافية من المياه ، و ذلك على مدار فترة ما بعد الإفطار لتعويض نقص السوائل في الجسم. تجنب الوجبات الدهنية؛ و ذلك لما تسببه من تخمة بدون فائدة صحية ذات قيمة. الحرص على تناول الألبان بانتظام. عدم الإسراف في تناول المكسرات المختلفة. الحرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة في وجبة السحور؛ حيث إن هذا النوع من الكربوهيدرات يضمن إمداد الجسم بالطاقة لفترة طويلة خلال الصيام مما يُساعد على تنظيم مستويات السكر بالدم لأطول فترة ممكنة خلال الصيام ، و تشمل هذه الكربوهيدرات المعقدة (خبز القمح، المكرونة، الفول، الأرز) .

وجبة الإفطارللحامل في رمضان

تناول الإفطار على مرحلتين، إذ من المستحسن البدء بتناول بعض حبات من التمر وشرب الماء وبعدها تناول الحساء مما يساعد على التحكم بكمية الطعام التي يتناولها الصائم. أما في المرحلة الثانية فمن المحبذ أن تكون بعد إتمام صلاة التراويح، وتحتوي هذه الوجبة على الطبق الرئيسي.
الحساء

يفضل تناول الحساء يومياً

يسمح بتناول كل أنواع الحساء على ان تكون خالية من الدهنيات.
حساء الخضروات غني بالفيتامينات والألياف الغذائية.
حساء الفريكة غني بالألياف الغذائية.
حساء العدس غني بالأملاح المعدنية والحديد.
من المفضل تجنب تناول الحساء الجاهز، الذي تحصلون عليه من المحلات التجارية فهو يفتقر الى الفيتامينات ويحتوي على كميات كبيرة من الملح.

الطبق الرئيسي للحامل في رمضان

تزخر الموائد الرمضانية بالأطباق المختلفة والمتنوعة مما يحفز الصائم على تذوق من كل ما لذ وطاب. لتفادي هذه المشكلة، يستحسن إعداد طبق واحد يحتوي على وجبة من اللحوم الخالية من الدسم، النشويات كالأرز، البطاطا، الفريكة، المعكرونة أو الخبز والخضروات المطبوخة. أما السلطة التي يفضل إعدادها في شهر رمضان، فهي سلطة الخضروات كالتبولة والفتوش وينبغي الإمتناع عن شراء السلطات الجاهزة التي تحتوي على المايونيز أو النشويات مثل البطاطا والذرة.
المقبلات
يفضل الإمتناع عنها أو إعتبارها جزء من مركبات الطبق الرئيسي، ولا يجدر بنا أن نتعامل معها على أنها إضافات للوجبة الرئيسية، والمقصود بالمقبلات، المعجنات المحشوة باللحم، الكبة وغيرها، ومن المفضل أن يتم إعداد أصناف غير مقلية.
الحلويات
يرتبط شهر رمضان بالعديد من أصناف الحلويات العربية، التي تكون غنية بالسمن والسكر، ناهيك عن تأثيراتها الصحية الضارة، لذلك وجب الحد من إستهلاكها خلال هذا الشهر الفضيل، فيما يلي بعض الإرشادات لتقليل التأثيرات السلبية للحلويات:
تناول القطايف المشوية بالفرن عوضاً عن المقلية.
إستخدام القطر المخفف (كوبان من الماء وكوب من السكر) بدلاً من القطر العادي.
تحضير الحلويات في البيت، مما يتيح فرصة التحكم بحجم الوجبة وتقطيعها الى قطع صغيرة.
تحديد كمية الحلويات المستهلكة في شهر رمضان وتناولها مرتين حتى ثلاث مرات في الأسبوع أو الإكتفاء بقطعة صغيرة كل يوم.
أفضل أنواع التحلية هي الفواكه المجففة أو الأرز بالحليب الغني بالكالسيوم.
وجبة السحور
تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، إذ أنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام. من الأخطاء الشائعة في شهر رمضان، ميل الكثير من الأشخاص لعدم تناول وجبة السحور، ظناً منهم بأن لا أهمية لها، وبأن تناول وجبة الإفطار وما يليها من الأطعمة المختلفة كفيل بتزويدهم بما يحتاجون من الطاقة والسكر لليوم التالي. من جهة أخرى، يقوم بعض الأشخاص بتناول هذه الوجبة في وقت مبكر قبل موعد السحور.
وجبة السحور هي بمثابة بديل لوجبة الفطور التي نتناولها في اليوم العادي، لذلك يجب أن تحتوي على نفس المكونات الأساسية التي نجدها في وجبة الفطور، بما في ذلك الخبز، منتجات الحليب قليلة الدسم كاللبن واللبنة، البيض، الخضار، الأرز بالحليب والفاكهة المجففة. أما الوجبات السريعة كالفلافل والشاورما أو الأطباق الغنية بالدهنيات فهي لا تتلاءم مع متطلبات وجبة السحور.
من المستحب تأخير تناول وجبة السحور قدر المستطاع، لكي تقل الفترة الزمنية التي يحرم الجسم فيها من الطعام والشراب.

أخطاء شائعة عليك تجنبها في رمضان

شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور
قد يشرب الصائم الكثير من الماء في السحور لاعتقاده أنها قد تقلل عطشه خلال النهار، ولكن يفضل شرب كميات كافية من الماء في الفترة بين الفطور والسحور لتفادي مخاطر الجفاف، أي ما يقارب 1.5 لتر.
الإكثار من الأغذية المالحة والمنبهات
ونعني بهذا الأغذية المحتوية على الصوديوم أو الملح وكذلك شرب القهوة أو الشاي بكميات كبيرة، حيث تعمل جميعها على إدرار البول، ما يؤدي إلى فقد بعض الأملاح المعدنية من الجسم والإحساس بالعطش.
تناول الوجبات الدسمة والسكريات في السحور
قد يعمد بعض الصائمون لتناول الوجبات الدسمة جداً والحلويات في السحور، لاعتقادهم بأنها تملأ المعدة وتزيل الشعور بالجوع، ولكنها في الحقيقة تثقل المعدة وتسبب العطش.
وأفضل ما يمكن أن يملأ المعدة ويشعر بالشبع هو الخضراوات والفواكه لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي يستحسن أن تشكل عنصرا رئيسيا ضمن التغذية في رمضان.
إهمال وجبة السحور
يجب الاهتمام بوجبة السحور من حيث وقتها المقارب لوقت الإمساك، ومن حيث مكوناتها بحيث تكون غنية بالألياف الغذائية والبروتينات.

أخطاء ترتكب خلال فترة الإفطار

الماء البارد
قد يفضل بعض الصائمون شرب الماء البارد مباشرة في حالة العطش، ما قد يؤدي إلى مشاكل هضمية.
الإفطار على أطعمة دهنية
قد يتم خطأ بدء الإفطار بالأغذية الغنية بالدهون، مثل المقالي والأغذية الدسمة، ولكن يجب البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها.
ولعل أفضل ما يبدأ به الصائم إفطاره هو التمر، فهو غني بالسكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها، ما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة.
كميات كبيرة من الطعام دون تجزئة
يفضل البعض تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة وقت الإفطار، ولكن الأفضل تناول وجبات صغيرة على فترات
وجبة وقت الإفطار.
وجبة بعد صلاة التراويح.
وجبة السحور.
الإفراط في الحلويات
إن الإسراف في تناول الحلويات والقطايف والمعجنات بشكل كبير بعد الإفطار يؤدي إلى تراكم الدهون وحدوث السمنة.



556 Views