جدول غذاء الحامل

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 2:51 - آخر تحديث : 7 سبتمبر, 2021 11:44
جدول غذاء الحامل


جدول غذاء الحامل لابد ان تعتنى المرأة الحامل بنظام تغذيتها واضافة جميع العناصر الغذائية لوجباتها على مدار اليوم واليوم سنقدم لكم جداول غذاء الحامل.
عندما يبدأ مشوار الحمل، يتوجب على الأم أن تعتني جيداً بتغذيتها كي تؤمن لها ولطفلها كل ما يلزم من عناصر القوة والحياة، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التي يتم فيها تكوين أعضاء الجنين وبناؤهامواد الدسمة، وانتهاء بالمعادن والفيتامينات والألياف، وأي نقص في واحد أو أكثر من هذه المكونات ينعكس سلباًعلى حياة الجنين داخل بطن أمه وبعد قدومه إلى هذه الدنيا.
يجب أن تكون تغذية الحامل متنوعة ومتوازنة، مع عدم المبالغة في أكل السكريات والنشويات والدهنيات. وفي شكل عام على الحامل أن تحرص كل الحرص على أن تكون الأغذية الآتية ضمن قائمة
وجباتها:

المجموعات الأساسية لغذاء المرأة الحامل الصحي


-الحبوب التي تحتوي على مواد نشوية مثل :الأرز، والشوفان، والقمح، ومشتقاته كالخبز، والدقيق، والمكرونة، وغيرها من المعجنات.
-الفواكه الطازجة، والمجففة أو المعلبة، وجميع العصائر الطبيعية.
-الخضروات الطازجة أو المجمدة، وتأكل كما هي أو مطهوة على النار
-جميع أنواع البروتينات مثل :اللحوم ، والدواجن، والأسماك، والبيض، و البقوليات مثل الفول، والفاصوليا، والعدس، وجميع أنواع المكسرات.
-من العصائر المفيدة للحامل خلال الأسابيع الأخيرة من فترة الحمل يرفع من مناعة الطفل ويحميه من خطر الإصابة بمرض الصفراء الذي يصيب معظم المواليد، ومن العصائر المفيدة للحامل أيضا عصير الجزر الممزوج بالموز، وتناول السبانخ، والبروكلي يفيد الحامل في الأشهر الأخيرة.
-الألبان، ومشتاقاتها مثل : اللبن الطازج، والمجفف، والزبادي، واللبن الرائب، وجميع أنواع الجبن الأبيض.

مكونات غذائية خاصة وملاءمتها لفترة الحمل


كالسيوم بكمية كافية
الكالسيوم هو مكون ضروري للمرأة وللجنين الآخذ في النمو. الكالسيوم مهم لبناء العظام، لعمل جهاز الدورة الدموية والعضلات ولبناء أسنان صحية والحفاظ عليها. لذلك يزداد خلال الحمل طلب الجسم للكالسيوم.
مصادر رئيسية للكالسيوم: الحليب ومنتجات الألبان (محبذ ان تكون غنية بالكالسيوم)، مشروب الصويا وطعام لذيذ من الصويا.
مصادر اخرى للكالسيوم: القنبيط، الملفوف، الطحينة من سمسم كامل، اللوز، السردين مع العظام.
ننصح النساء اللواتي لا يستهلكن منتجات الألبان بالتوجه لاستشارة أخصائي/ة تغذية.
تناول أغذية قليلة الدهون المشبعة، قليلة الكوليسترول وبدون دهون تقابلية
مستويات الكوليسترول ترتفع في فترة الحمل بشكل طبيعي. مع ذلك ننصح بملاءمة التغذية للتأكد من عدم ارتفاعها أكثر من اللازم.
ننصح باختيار أغذية قليلة الدهون. يجب تفضيل الأغذية قليلة الدهون المشبعة وقليلة الكوليسترول، مثل حليب 1% دسم، منتجات ألبان حتى 5% دسم، لحم بقر قليل الدهون، دجاج وحبش بدون جلد (قبل الطهي). الدهون التقابلية غير الموصى بها، قد تتواجد في منتجات غذائية تحوي دهون نباتية صلبة، مثل المعجنات، الطعام الجاهز والنقارش الصناعية. يجب تفضيل المأكولات التي لا تحوي دهوناً تقابلية.
يمكن التعرف على فحوى وكمية الدهون حسب التسجيل في جدول القيمة الغذائية.
يمكن استبدال بعض وجبات اللحوم بوجبات نباتية، مثل دمج بقوليات (عدس، حمص، لوبياء) مع حبوب، محبذ كاملة (قمح، برغل، حنطة سوداء، كينوا، أرز كامل).
الطهي بواسطة الماء أو البخار أفضل من القلي.
ننصح بقراءة قائمة المكونات والقيمة الغذائية على ظهر رزمة الغذاء، الانتباه إلى محتوى الدهون واختيار أغذية قليلة الدهون والسكر.
ألياف غذائية
تعاني بعض النساء خلال فترة الحمل من حالات الإمساك. تعزيز استهلاك الألياف الغذائية (مع دمج الشرب الكافي) يمكنه أن يساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، وهو جيد أيضاً لمنع الأمراض المزمنة. الألياف موجودة في الحبوب الكاملة (مثل، الشوفان والخبز من حبوب كاملة)، في البقوليات، في الخضار وفي الفواكه. ننصح بتناول أغذية تحوي أليافاً غذائية في كل وجبة.
شرب الماء
يجب الحرص على شرب كمية كافية طوال فترة الحمل. المشروب الموصى به هو الماء. الماء يمنع الجفاف ويقلل من خطورة تطوير المخاض المبكر. ننصح بشرب الماء خلال الوجبات وبينها. كمية الماء المحبذة تتغير من امرأة لأخرى وتتأثر بمستوى النشاط البدني وبظروف البيئة. لون البول الفاتح هو مقياس جيد للشرب الكافي.
من المحبذ الحرص على شرب ليترين من السوائل على الأقل يومياً.
مكملات غذائية
يجب استشارة طبيب أو أخصائية تغذية قيل استهلاك المكملات الغذائية، وعلى أي حال يجب تناول المكملات التالية: يود، فيتامين D، حمض الفوليك والحديد، كما سنفصل لاحقاً.
يمكن تناول هذه المكملات كمكون مدمج من الفيتامينات المتعددة القائمة في السوق.
يمكن تناول هذه المكملات كمكمل غذائي مدمج المخصص للنساء الحوامل والذي يمكن أن يحتوي على فيتامينات ومعادن إضافية

مواد غذائية على الحامل الامتناع عن تناولها


لحم الخنزير المدخن والسمك المدخن أيضا مثل السلمون وثعبان البحر.
السلطة المعلبة: الأطعمة والسلطة المعلبة يمكن أن تحتوي على بكتيريا ضارة.
البيض النيء أو غير المسلوق جيدا: لأن البيض النيء يمكن أن يحتوي على بكتيريا سلمونيلا وهي عصيات معوية ضارة. لذا، وحسب موقع نتمومس، على الحامل تجنب المايونيز والحلويات التي تحتوي على بيض نيء مثل تيراميسو.
الحليب غير المبستر ومشتقاته التي يستخدم في صناعتها حليب غير مغلي مثل الجبن الطري أو الكاممبير، لأنها يمكن أن تحتوي على بكتيريا الليستريا التي تضر بالحوامل والجنين والمواليد الجدد.
الأجبان التي تنتج من الحليب النيء غير المغلي أو المبستر، لإمكانية احتوائها على بكتيريا مرض الليستيريا الذي يضر بدماغ الجنين. ولنفس السبب يجب على الحامل تجنب تناول السمك النيء مثل السوشي والسلمون المدخن.
لحم الكبد، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد الضارة للحامل وأيضا لغناه الزائد بفيتامين A.
الكحول: ينصح بامتناع الحامل عن شرب الكحول بشكل تام خلال فترة الحمل، إذ أن الكحول يضر كثيرا بنمو وتكون الجنين.
المشروبات التي تحتوي على الكوفايين والشايين، يجب على الحامل تجنبها. وإذا كانت لا تستطيع الاستغناء عن القهوة والشاي وبعض مشروبات الطاقة، فعليها شرب أقل كمية ممكن منها.
الاقتصار على تناول الخضار وتجنب اللحوم بشكل كامل، أمر لا تنصح المرأة الحامل به. لأن الخضار وحدها لا تزد جسم الحامل وجنينها بما يكفي من البروتين والكالسيوم والحديد والزنك وبعض الفيتنامينا مثل B12. لذا ينصح الأطباء النساء بعدم الامتناع عن تناول اللحوم خلال فترة الحمل.
السكر والكربوهيدارت، يجب التقليل منها قدر الإمكان وتعويضها بالمواد التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات مثل البطاطا والخبز والرز الأسمرين



585 Views