جدول تغذية الطفل في عمر السنتين

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2018 9:48
جدول تغذية الطفل في عمر السنتين


جدول تغذية الطفل في عمر السنتين سنتعرف معا بالتفصيل على كيفية تغذية الطفل فى عمر السنتين وماهو جدول التغذية المناسب له فى هذا العمر.
جدول تغذية الطفل في عمر السنتين ، عندما يكبر طفلك الرضيع ويتم السنتين يتم فطامه نهائياً عن الرضاعة أياً كانت طريقتها ” رضاعة طبيعية أو رضاعة صناعية ” ، ومنذ بداية حياته في عمر السنتين يعتمد الطفل أعتماد كلي على الأطعمة والمأكولات التي يتناولها أي شخص بالغ ، ولكن قد تجد بعض الأمهات تحتار في كميات الطعام المقدم للطفل يومياً خوفاً من زيادة الكمية فيصاب الطفل بالسمنة وخوفاً من نقص الكمية فيصاب الطفل بالنحافه والهزال ، لذلك نوفر لكم اليوم نظام غذائي مميز لجسم مثالي للطفل بعمر السنتين

جدول تغذية الطفل عمر سنة الي سنتين



يحتاج الطفل من 1000 سعر حراري وحتى 1400 سعر حراري يومياً حسب مستوى نشاطه .
تستطيعي سيدتي تقديم بروتين لطفلك ولكن بكمية معينة تتراوح بين 50 جرام وحتى 100 جرام فقط ، ومن هذه البروتينات ” الاسماك – اللحوم – الدواجن ” .
تستطيعي أن تقدمي من 84 جرام وحتى 140 جرام من أنواع ومنتجات الحبوب المختلفة للطفل مثل ” الأرز – الفاصولياء البيضاء والحمراء – حمص الشام – المكرونة – البليلة – الشوفان ” .
تقديم 2 كوب من الحليب يومياً للأطفال ، كوب مع وجبة الإفطار وكوب مع وجبة العشاء ، وأيضاً تستطيعي تقديم الزبادي للأطفال المحلاة بعسل النحل .
قدمى الفواكه والخضروات يومياً لأطفالك بمقدار كوب إلى كوب ونصف ، فأجسادهم تحتاج إلى جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية المميزة التي توجد بالفواكه والخضروات والتي تحميهم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض .
تقديم ثلاث وجبات أساسية للطفل يومياً ، تقليل نسبة استخدام الزيوت والسمن ومحاولة استبدالهم بزيت الزيتون أو الزبدة الطبيعي .
يمنع تناول المأكولات التي تحتوي على مواد حافظة ، أو ألوان مصنعة لها أثر سئ على صحة ونمو جسم الأطفال ومن أكثر المسببات للأمراض
المغذيات الأساسية في الخضر والفاكهة
الفيتامين A : في المشمش والمانغا والجزر والسبانخ وغيرها من الخضر ذات اللون الأخضر الداكن والبطاطا والبطيخ الأصفر.
الفيتامين C: البطيخ الأصفر والفريز( الفراولة) والليمون والبطاطا والبازيلا والبندورة ( الطماطم) والبروكولي.
الفولات: الفريز( الفراولة) والليمون والأفوكادو والبروكولي والسبانخ والبازيلا.
الألياف الغذائية: صلصة التفاح والمانغا والإجاص والجزر والفاصوليا.
التغذية السليمة في التنويع في الأكل
تشابه حاجات الطفل الغذائية مع حاجات أفراد عائلته، إلا أن كميات الطعام تختلف بحسب السن. نوّعي في غذاء طفلك من المجموعات الغذائية الأساسية:
الخبز والحبوب والأرز والمعكرونة.
الخضر
الفاكهة.
الحليب واللبن(الزبادي) والجبن.
اللحوم والدجاج والسمك والفاصوليا اليابسة والبيض والمكسرات.
من المهم أن تنوّعي الأطعمة ضمن المجموعة الغذائية الواحدة حتى، لذلك من الأفضل تعطي طفلك الليمون في يوم ثم نصف حبة من الموز في اليوم التالي ثم الكيوي في اليوم الثالث بدلاً من إعطائه الليمون خلال ثلاثة أيام.
تختلف المغذيات لكي وظيفة في الجسم. فيحتاج الجسم إلى البروتينات للنمو ونجدها في الحليب واللحوم والسمك والدجاج والبيض والجبن والفاصوليا اليابسة والبازيلا. أم الكالسيوم فيحتاجه الجسم لصلابة العظام والأسنان، ويمكن إيجاده في الجبن واللبن
(الزبادي) وبكميات أقل في الخضر الورقية الخضراء.ويعتبر الحديد معدناً مهماً يمكن الحصول عليه من اللحوم والدجاج والسمك والبيض والخضر الورقية الخضراء والخبز المقوّى بالحديد والحبوب. وتجدر الإشارة إلى أن الجسم يمتص بشكل أفضل الحديد من الحبوب إذا تم تناوله مع أطعمة غنية بالفيتامين C. أما مصادر الفيتامين C والفيتامين Aالأهم فهي الحمضيات والعصير والخضر الورقية الخضراء والصفراء.
كما يعتبر الماء شديد الأهمية لتوازن وظائف الجسم لدى الأطفال. علماً انه بالنسبة إلى أوزانهم تتعدى نسبة الماء في أجسام الطفل تلك الموجودة في أجسام الكبار. كما يتعرض الأطفال إلى جفاف الماء من الجسم بسهولة أكثر من الكبار، لذلك ينصح بتقديم الماء للطفل باستمرار خلال النهار.
وتعتبر الدهون أيضاً مهمة في غذاء الطفل فهي تؤمن للجسم مزيداً من الوحدات الحرارية والمكونات الغذائية التي يحتاجها لنموه. لذلك، يجب عدم تقليل الدسم في غذاء الطفل قبل سن السنتين أن نموه السريع يتطلب نسبة عالية من الوحدات الحرارية من الدهون. وتنصح المنظمة الأميركية لأمراض القلب بأن يحتوي غذاء الطفل بعد سن السنتين على نسبة أقل من 10 في المئة من الدهون المشبعة من مجموع الوحدات الحرارية وعلى معدل لا يتعدى نسبة 30 في المئة من مجموع الوحدات الحرارية من الدهون بشكل عام، أما الكولسترول فيجب أن يحصل على 300 ميلليغرام منه يومياً. وفي هذه الحالة يمكنك أن تساعدي طفلك على اتباع عادات غذائية صحيحة بإعطائه الحليب القليل الدسم واللبن(الزبادي)الخالي من الدسم واللحوم الهبرة.
أما السكريات فتحتوي على نسبة قليلة من المغذيات وينصح بالحد من تناولها، خصوصاً أنها تسبب تسوّس الأسنان. ولا تنسي أن تعلّميه الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانه لتخفيف مشكلة التسوس.

أطعمة لزيادة وتقوية ذكاء الاطفال


-زبدة الفستق، والحليب كامل الدسم، والبيض، والبروتينات، والسمك هي الأطعمة الخمسة السحرية
لمن يرغب بأطفال ذوي ذكاء خارق.
-حذاري من المعكرونة فهي ليست ضمن القائمة) واشنطن – إذا كنت تطمح في أن يتمتع أطفالك بذكاء خارق وعقل سليم, فما عليك إلا الاطلاع على الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة”صحة الأطفال” مؤ***, واستعرض فيها الباحثون خمسة أنواع من الأطعمة التي تساعد إضافتها إلى وجبات الأطفال الغذائية في زيادة نسبة ذكاءهم وحيويتهم.
-فقد أوضح الباحثون أن أغذية الأطفال يجب أن تضم خمسة أنواع رئيسية من الأطعمة التي تجعلهم أكثر ذكاء وهي زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الادراكية, والحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية والكوليسترول الذي يحتاجه الأطفال وخاصة ممن لم يتجاوزوا السنتين.
-ويرى هؤلاء أن الكوليسترول ضروري للأطفال في هذه المرحلة لدوره في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية, كما يساعد في عزل خلايا الدماغ وبالتالي يقلل وجود الدارات القصيرة في وظائف الاتصال.
-وأكدت الدكتورة اليزابيث وارد, مؤلفة كتاب تغذية الأطفال المتخصص, أهمية البيض في تغذية الأطفال لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين (ب) والتي أثبتت في الدراسات الحيوانية قدرتها على تحسين التعلم والذاكرة.
-ولا تنس الدكتورة وارد السمك ضمن الأطعمة الخمسة المنشطة للذكاء , وخاصة أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية متعددة غير الإشباع من نوع أوميغا-3 التي تتواجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية, وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم.
-وأخيرا, توصي الباحثة بإضافة اللحوم الحمراء إلى أغذية الأطفال لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين (ب 12) على وجه الخصوص.



1561 Views