جبنة شيدر أحمر

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 2:03
جبنة شيدر أحمر


جبنة شيدر أحمر وسوف نتحدث عن جبنة شيدر لايت وما هي اضرار جبنة شيدر أفضل جبن للدايت تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

جبنة شيدر أحمر

1-يعتبر جبن الشيدر من أكثر أنواع الجبنة استهلاكاً وانتشاراً بين الناس، وذلك نتيجة لمذاقه اللذيذ الطعم وفوائده الصحية الكثيرة، وتستخدم جبنة شيدر بشكل كبير مفرداً أو باضافته لبعض من الأطعمة التي تضيف مذاق لذيذ له، ويتميز جبن الشيدر المصنعة من الأبقار الطبيعية، أن لونها أصفر، وشكلها متوسط الصلابة، ويمكن تواجد جبن الشيدر بلون آخر مثل الأصفر أو البرتقالي من خلال إضافة مادة الأناتو حيث تعمل هذه المادة على تغير لون هذه الجبن، ويتوفر هذا النوع من الجبن في مختلف أرجاء العالم، وتعد بلدة شيدر المتواجدة في سومرست بإنجلترا أول من صنع هذه الجبنة، ثم انتشرت بين باقي دول العالم.
2-وتحتوي جبنة الشيدر على نسبة عالية من الطاقة حيث يحتوي كل 100 جرام على 403 سعر حراري، وتعد مصدراً طبيعياً وأساسياً للبروتين حيث يوفر 24.9 جرام في كل من الجبن، و يعتبر هذا المقدار مماثل لما نحصل عليها من اللحوم و الأسماك، ويتعدد ويختلف طعم جبنة الشيدر، حسب قوامه وعمر الجبن، وتحتاج جبن الشيدر إلى التخمير لمدة تدوم ما بين 3 – 24 شهر. و كلما قلت مدة تخمير جبن الشيدر كلما كان الجبن كريمي القوام، وناعم الملمس، ولذلك فإن الجبن المخمر لبضعة أسابيع يمون ملمسها ناعماً مثل جبن كامامبير و الجبن الأبيض الناعم الملمس، أما الجبن الذي يتعرض للتخمر لمدة أطول فإنه يمتلك نكهة لذيذة و فعالة وقوية أما الجبن المتوسط التخمير يكون قوامه متفتت وقد يتكون من بلورات من لاكتات الكالسيوم، حيث تتشكل هذه البللورات نتيجة لتحلل البروتين في الجبن بعد مرور المدة على تخمير الجبن، وسنتحدث عن طريقة صنع جبن الشيدر في المنزل، وبدائلها، وأفضل أنواعها في هذه المقال.

جبنة شيدر لايت

يكمن السر في معرفة ان الجبنةاالشيدراحمرللدايت التي تعمل بشكل فعال ، والتي ستساعدك في تحقيق أهدافك، يوجد أكثر من 400 نوع مختلف من الجبن في العالم، ولكل منها قيم غذائية مختلفة، قد يكون تقسيمها إلى فئات مختلفة أمرًا صعبًا، ما تريد الانتباه إليه هو النوع الذي يحتوي على أكثر الدهون والأملاح هذه الجبن الاخري ، ولذلك من الأفضل الابتعاد عنهم خلال فترة الحمية الغذائية، فمقابل ذلك هناك الكثير من الأجبان اللذيذة قليلة الدسم والملح، وتعتبر أفضل هذه الأجبان الطازجة هي الأجبان الطرية والقشدية، وهي تشمل الجبن الشيدربجميع انواعها

اضرار جبنة شيدر

1-مرض السمنة ينتج عنه حدوث الكثير من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب و أمراض الدم كارتفاع معدل الكولسترول الضارّ في الدم، و السبب في ذلك أن جبنة الشّيدر تحتوي على كمية كبيرة جدًا من السعرات الحراريّة و الدهون المشبعة التي ليس من السهل إذابتها في حال تَمّ تناولها بشكل مفرط، حيث إن الاعتدال بتناولها لا يؤدي إلى حدوث المشاكل السابقة على الإطلاق.
2-تؤدي الجبنة الشيدر إلى ارتفاع نسبة الدهون المتراكمة في الجسم الى حد كبير و ملحوظ، و بالتالي يرتفع معدل الإصابة بمرض السمنة.
3-وعند الافراط في تناولها تسبب ارتفاع ضغط الدم ارتفاع نسبة الإصابة بالأورام السرطانية .
4-إصابة الكبد بمشاكل صحية مختلفة
5-كما أنها تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية الإصابة بالنوبات القلبية
6-كما أنها تحتوي تحتوي على كمية هائلة من الملح أي أن الفرد سوف يحصل عند تناول قطعة كبيرة من الشيدر على ضعف الكمية الموصى بها له ، بالإضافة إلى سعراتها الحرارية العالية.

أفضل جبن للدايت

1-يعد الجبن الحلوم اللذيذ على رأس قائمة أنواع الأجبان المسموح بتناولها خلال فترة الرجيم، فهو مصنع من خليط حليبي الغنم والماعز وأحيانًا حليب الأبقار. والجبن الحلوم من الأنواع الغنية بالبروتين ومتوسطة الدهون نسبيًّا، فربع كوب منه يحتوي على 75 سعرًا حراريًّا فقط، لذا يمكنكِ تناوله خلال اتباعك لأحد أنظمة الرجيم دون القلق من زيادة الوزن.
2-الجبن القريش يحتوي الجبن القريش على نسبة منخفضة من الدهون، ونسبة عالية من البروتين فكوب واحد منه يمنحك 220 سعرًا حراريًّا فقط، ويحتوي الكوب قليل الدسم منه على 160 سعرًا حراريًّا، والكوب خالي الدسم 100 سعر حراري فقط، لذلك فهو مناسب لمتبعات الحميات الغذائية المختلفة. ويمكنكِ الاعتماد عليه كمصدر للبروتين بمختلف الوجبات الغذائية، دون الخوف من زيادة وزنكِ.
3-الجبن المثلثات لا يعد الجبن المثلثات الخيار الأفضل خلال الرجيم، ولكن هذا لا يمنع أنه من الأنواع معتدلة السعرات الحرارية التي يمكنكِ تناولها خلال الدايت، إذ يحتوي المثلث الواحد على 50 سعرًا حراريًّا تقريبًا، وبالنسبة للأنواع قليلة الدسم فمثلث واحد يحتوي على 35 سعرًا حراريًّا.
4-الجبن الفيتا الأبيض يتمتع الجبن الفيتا بنكهة خاصة ومميزة ويمكنكِ تناوله خلال الرجيم، ولكن احرصي على اختيار الأنواع المصنوعة من الحليب الطبيعي قليل الدسم والخالية من الدهون النباتية. ويحتوي الكوب الواحد منه على على 75 سعرًا حراريًّا فقط، ما يجعل تناوله خلال الدايت خيارًا جيدًا من بين أنواع الأجبان المختلفة.



606 Views