توصيات عن بر الْوَالِدَيْنِ

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2021 8:54 - آخر تحديث : 19 سبتمبر, 2021 12:15
توصيات عن بر الْوَالِدَيْنِ


توصيات عن بر الْوَالِدَيْنِ وسوف نتحدث عن كلام عن الوالدين قصير طرق بر الوالدين في حياتهما حكمة عن بر الوالدين قصير جداً تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

توصيات عن بر الْوَالِدَيْنِ

1-العناية بالجانب الصحي للوالدين
قد يحتاج الوالدان مراجعة المستشفيات أو المراكز الطبية ويتوجب على الأبناء اصطحاب والديهم والمتابعة مع الأطباء والكادر الطبي المشرف على وضعهما الصحي وجلب الدواء لهما. كما العناية بالنظافة الشخصية لهما والهيئة العامة.
2-الحرص على خدمة الوالدين
عندما يكبر الوالدان يحتاجان لمساعدة أبنائهم في كثير من أمور حياتهم لذا يتوجب على الأبناء عدم التهاون أو التقاعس عن خدمة والديهم وتلبية كل احتياجاهم ومساعدتهم.
3-الحرص على زيارتهما ورؤيتهما
مع اختلاف ظروف الحياة للأبناء عندما يتزوجون وينفصلون عن والديهم ويعيشون في مناطق ومساكن مستقلة إلا أن هذا لا يعني أبداً أن يقطع الأبناء زيارة والديهم والاطمئنان عليهم والاتصال بهم بشكل يومي أو شبه يومي. حتى في الظروف الصعبة فليس مبرراً أبداً أن يهمل الأبناء زيارة والديهم والاطمئنان عليهم.
4-الصبر على الوالدين
فإن باتا يعانيان من أمراض صحية أو نفسية أو غيرها يجب على الأبناء الصبر والتحمل والحرص على خدمتهما في كل الظروف والأحوال وعدم التهاون والتساهل في طاعتهما.
5-الاستجابة لنداء الوالدين
نرى في حياتنا اليومية حالات يتم فيها مناداة الطفل كثيراً ورغم أنه يسمع النداء إلا أنه لا يستجيب وهذا تصرف غير مقبول ويجب تصويبه وتصحيحه لأنه يتنافى مع فكرة بر الوالدين واحترامهما وطاعتهما.
6-عدم الحديث مع الوالدين بصوت مرتفع
في بعض الأحيان يحتد الحوار أو النقاش لكن حتى في هذه الحالات لا يجب أبداً أن يعلو صوت الابن على والديه لأي سبب كان! هذا مبدأ يجب ترسيخه وتعليمه للطفل منذ صغره. وهنا لا نقول إنه يمنع عليه النقاش والحوار بل يجب ذلك لكن باحترام ودون التمادي والحديث بصوت مرتفع والصراخ على الوالدين.

كلام عن الوالدين قصير

1-اسألني عن الحب سأجيب قلب أمي.
2-عندما تؤمن أمّك بنجاحك ستنجح، لأنّ قلبها يصلّي لأجلك.
3-مَازال هُناك خير كثير ما دمت أتصبّحُ على وجه أمِي.
4-ليس الجميع كأمي، كلما أردتُ احتضانها فعلت وكلما اشتقتُ إليها تحدّثت أمي هيَ الصديقة والحبيبة أمي، هي أنا.
5-الأم، مسكن في بردك، مطعم في جوعك، بلسم في وجعك، مستشفى في مرضك، حفلة في فرحك، منبّهك لو نمت، تدعي لك لو غبت.
6-يضيق بي هذا العالم حين تحزن أمي.
7-آمنت أنّ الأمّهات أوطان صغيرة، ففي كلّ أم وطن نسكنه، نحبّه، نفتخر به.
8-يا رب أطل في عمر أمي حتى يقبل أحفادي يديها
9-لن تجد قلباً يستقبلك في كلّ أوقاتك كقلب أمك.
10-حسن الاستماع والانصات لأُمّي، أفضل من ضجيج العالم.
11-فارغة هذه الحياة حين تمر دون أمي ومؤلمة حد البكاء دون ضحكتها
12-أمي التسعة أشهر التيَ سكنتُها فِي جوفِك لا يرد جميِلها يومًا واحِد، لكِ الدنيا بأكملها وأنتِ كُل أعيادِي.
13-حِينَ تَسقُط فإِنَّ الجَمِيعَ يسألك عن سببِ سُقوطك إلا أُمّك، تَسألك: هَل تَأَذَّيت؟
14-مستقبل المجتمع بين أيدي الأمّهات.. فإذا كانت المرأة سبب ضياع العالم، فهي وحدها تستطيع إنقاذه.
15-تلك الوحيدة هي الجميع هي الحياة بأكملها، أمي.
16-لا تصدق أحداً ولا حتى نفسك إذا أخبرتك بأن هناك من يحبك أكثر من أمك.
17-السّلام على أمي أوّل الأوطان وأخر المنافي.

طرق بر الوالدين في حياتهما

1-إحسان المعاملة معهما بالرفق واللين وإظهار الحب والمودة لهما، وأن لا يشعر الوالدان بتثاقل أبنائهم من الاهتمام بهم وهذا أعظم صور البر للوالدين، ومن واجب الأبناء الإنفاق على الوالدين إذا كانا بحاجة لذلك، وتقديم الطاعة لهما بغير معصية الله،
2-والتذلل لهما وخفض الصوت أثناء التحدث معهما، وخدمتهما وتلبية رغباتهما، وتوفير الوقت للجلوس معهما فهذا أكثر ما يسعد الوالدين في حياتهما،
3-وأن يحرص الولد على جلب الخير والسعادة لوالديه وأن لا يصدر منه ما يجلب لهما الشر والمشكلات،
4-وللأم مكانة عظيمة وبر مضاعف عن بر الأب كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما سُئل (مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ) [صحيح مسلم | صحيح][٣].

حكمة عن بر الوالدين قصير جداً

1 – إن والديك أحسناً إليك في ضعفك وربياك حتى بلغت أشدك.. أتقلب لهما ظهر المجن عند حاجتهما إليك.. فأحسن إلى من أحسن إليك. أيها الابن..
الوالدان بابان – للخير- مفتوحان أمامك فاغتنم الفرصة قبل أن يغلقا.. واعلم أنك مهما فعلت من أنواع البر بوالديك، فلن ترد شيئا من جميلهما عليك.
2– إذا جعلك والديك أميراً مدللاً في صِغرك.. فاجعلهم ملوكا في كِبرك.
3– بني.. إن لم تبرني بعد كهولتي فمتى يكون برك لي.. بني.. تذكر أن أولادك سيكونون لك كمثلك لي.. وكما تدين تدان. من قال أفٍ فقد عق والديه.. فكيف بمن قال أعظم من ذلك.. وكيف بمن قاطعهما أو أساء إليهما.
4– إن من عظم حق الوالدين أن قرن الله حقهما بحقه في كتابه الكريم، وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.. فالله له نعمة الخلق والإيجاد، والوالدين لهما بعد الله نعمة التربية والإيلاد.



722 Views