تنميل اليد اليمنى

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:21
تنميل اليد اليمنى


تنميل اليد اليمنى وكذلك علاج تنميل اليد اليمنى، كما سنوضح نصائح للتخلص من التنميل، وكذلك سنتحدث عن علاج تنميل اليد اليمنى بالأعشاب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تنميل اليد اليمنى

– ضعف تدفّق الدم في الأوعية الدموية، فبالتالي حرمان الأعصاب من الحصول على التغذية الكاملة، مما يُسبّب حدوث تلف في الأعصاب، والشعور بالتنميل.
– الجلوس أو النوم بوضعيّةٍ خاطئة.
– ميلان العمود الفقري إمّا بسبب خلل في النمو أو بسبب الانزلاق الغضروفي.
– العمل اليومي المتكرر، مثل جهاز الحاسوب.
– التهاب القناة الرسغية.
– زيادة الوزن المفرط، والسمنة.
– التعرض لضربة على العظم، والإصابة بهشاشة العظام، وتلقّي ضربةً على الرقبة، والوقوع على الظهر.
– الإصابة في الأعصاب نفسها؛ حيث إنّه من الممكن أن تتعرّض الأعصاب لمرض نتيجة العديد من التأثيرات كالاعتلال العصبي الناتج عن الإصابة بمرض السكري، والتسمّم بمادة الرصاص أو أي معدن آخر، وسرطان النخاع الشوكي، أو التهابه، والإدمان على الكحول أو المخدرات.
– نقص فيتامين b.
– قلة الدم التي تصل للأطراف، بسبب فقر الدم أو ضعف التنفس.
– التدخين: وذلك بسبب مادة النيكوتين الموجودة في السجائر التي تؤدّي إلى انقباض الشعيرات الدموية الدقيقة، التي مهمّتها تغذية الأعصاب، ونتيجة ذلك تنخفض نسبة الدم الواصل إلى اليد، فبالتالي يحدث التنميل.

علاج تنميل اليد اليمنى

يعتمد العلاج الناجح لتنميل اليد اليمني على التشخيص الدقيق ومعالجة الأسباب المؤدية له، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخلايا العصبية المحيطية إذا لم تَمُت فإنّها تحتفظ بقدرتها على التجدد.
وبالنسبة لمرضى السكري فإنّ السيطرة على مستوى السكر في الدم من الممكن أن تُبطئ من تطور الاعتلال السكري العصبي، بالإضافة إلى تناول مكملات الفيتامينات عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامينات.
ومن النصائح العامة الخاصة بنمط الحياة والتي يُوصى بها المصاب ما يلي:
– المحافظة على وزن مثالي للجسم.
– تجنّب التعرض للمواد السامة.
– القيام بممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف الطبيب.
– تناول الغذاء الصحي المتوازن.
– تجنب شرب الكحول.
– تجنب التدخين، نظراً لتسببه بتضييق الأوعية الدموية المغذّية للأعصاب الطرفية.

نصائح للتخلص من التنميل

– يجب الابتعاد عن تناول المواد التي تحتوي على الكحول، ويجب تدفئة اليد دائمًا، واستخدام كمادات الدافئة التي تساهم في زيادة تدفق الدم إلى الأوعية.
– يجب استشارة الطبيب عند تطور الأمور والخطورة، المساج والتدليك من الوسائل المهمة للتعامل مع تنميل اليد، حيث يزداد من نشاط الدورة الدموية ويقلل من التنميل.
– الحرص على ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية بشكل يومي ومستمر لأن الرياضة تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
– يجب على الشخص الذي يشعر بتنميل اليدين بشكل مستمر الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
– بالإضافة إلى ذلك يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة أو المواد الغذائية التي تحتوي على المواد الحافظة.
– الاهتمام بتناول كمية كافية من الماء خلال اليوم وذلك لأن قلة شرب الإنسان الماء يؤدي إلى الإصابة بالجفاف الذي يؤدي إلى حدوث ضعف في الدورة الدموية وبالتالي يؤدي شعور الشخص بالتنميل.
– الحرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب مرتين يوميًا أو على حسب الجرعة التي يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص.
– الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم وفيتامين B6 وB12 لأنهما من العناصر المهمة التي تحافظ على صحة الأعصاب وفي حالة حدوث نقص في هذه العناصر يؤدي إلى إصابة الإنسان بالتنميل في اليدين والذراعين.

علاج تنميل اليد اليمنى بالأعشاب

1- القرفة:
تحتوي القرفة على كم كبير من المركبات الكيميائية والمواد الغذائية، مثل المنغنيز والبوتاسيوم، فضلًا عن مجموعة فيتامينات ب المختلفة، ولذا، تساهم هذه الخصائص الغذائية المهمة في تحسين تدفق الدم إلى القدمين والساقين، وبذلك تكون وسيلة فعالة في التخلص من حالة التنميل التي تصيبهما، شريطة أن يتناول المرء بين غرامين وأربع غرامات منها يوميًا، ويجري ذلك عبر خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع كوب من الماء الدافئ أو العسل أو الشاي، ومن ثم شربه يوميًا على مدار عدة أسابيع.
2- الكركم:
يحتوي الكركم على مركب هام اسمه الكركمين، مما يساهم في تعزيز تدفق الدم إلى جميع أرجاء الجسم، ولا سيما الأطراف، ويزخر الكركم أيضًا بخصائص مضادة للالتهابات، مما يعني أن استعماله مفيد في تخفيف الألم الحاصل في تلك المناطق، وتكمن طريقة استخدامه في إضافة ملعقة صغيرة من مسحوقه إلى كوب من الحليب، ومن ثم تسخينه على نار هادئة، وعند الانتهاء، يضاف العسل إلى المزيج ثم يتناوله الشخص، ويمكن كذلك تحضير عجينة بسيطة باستعمال الكركم، وفركها لاحقًا على مناطق التنميل.
3- البابونج:
يكون استخدام البابونج مفيدًا تحديدًا في حالات تنميل القدمين، إذ يؤدي دهن كريم البابونج على المنطقة المصابة إلى إعادة إحساس اللمس إليها، وتقليل حالة الألم والوخز التي تحدث عادة بعد التنميل، وتتطلب هذه الوصفة تحضير زهرتي بابونج مجففتين وثلاث قطرات من الماء، بعدها تسحق زهور البابونج حتى تصبح شبيهة بالمسحوق، ثم يضاف إليها الماء، ويحرك المزيج جيدًا حتى يغدو أشبه بالعجينة، وبعدها توضع على المنطقة المصابة وتفرك جيدًا حتى يشعر المرء بتراجع حالة التنميل، ومن ثم تترك هناك نصف ساعة على الأقل قبل أن تغسل بالماء البارد، ويمكن تكرار هذا العلاج في كل مرة يصاب بها الإنسان بالتنميل.



217 Views