تنظيف السمك بالدقيق

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2021 1:19
تنظيف السمك بالدقيق


تنظيف السمك بالدقيق نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم ازاى اضيع زفارة السمك وطريقة تنظيف السمك الفيليه المجمد وطرق التخلص من رائحة السمك في اليد تابعوا السطور القادمة.

تنظيف السمك بالدقيق

1-تُمسك السمكة جيداً وباستخدام السكّين الحادة يتم فتح منطقة البطن بشكل طولي، ثم تُفتح باليدين من الداخل ويتمّ التخلص من الغشاء السميك الأبيض فيها وكذلك الخط الأسود مع مراعاة غسل السمكة في كل مرحلة تنظيف تمر بها.
2- تُقص فتحات تحت الرأس كما تُقص الأطراف عند الخياشيم الحمراء، ثمّ تُنظّف السمكة من البطن باستعمال فرشاة المطبخ، والاستمرار بهذه الخطوات حتى تنتهي كمية السمكوتغسل الأسماك بالماء جيّداً من الداخل والخارج، ثم توضع في وعاءٍ نظيف.
3-تُوضع كميّة من الماء وكميّة قليلة من الخل الأبيض والقليل من الدقيق الأبيض وزيت الزيتون والملح وعصير ليمون طازج إلى السمك ويُفرك بها السمك جيداً، ثمّ يُغلّف الوعاء ويوضع في الثلاجة، ويُترك لساعة وبعد ذلك يُخرج من الثلاجة.
4- توضع كميّة من الزيت النباتي في مقلاة وتترك ليسخن الزيت جيداً، ثمّ تُصفّ الأسماك بما يتناسب مع حجم المقلاة، وتترك لتكتسب اللون الذهبي ثمّ تُقلّب إلى الجانب الآخر حتى تُحمّر جيداً، ثم ترفع الأسماك عن المقلاة وتُصفّ بشكلٍ مرتب وأنيق في طبق تقديم؛ بحيث تُصف أوراق الخس ثمّ توضع الأسماك عليها، وتُقدّم ساخنةً إلى جانب العديد من الأطباق والسلطات والبطاطا المقليّة.

ازاى اضيع زفارة السمك

هل تعانين عند طهو السمك من رائحة “الزفارة”..هل تشعرين أن الأطباق لا تزال تحمل رائحة السمك حتى بعد غسلك لها للمرة الخامسة على التوالي حسنا نحن نقدم لكِ سيدتي اليوم بعض الطرق السحرية للتخلص من زفارة السمك قبل وعند وبعد طهوه:
1-بعد الطهو:
قومي بمزج سائل غسل الصحون وكلور وسائل غسيل الملابس ونظفي بالمزيج الأطباق وستختفي رائحة”الزفارة” منها.
2-عند الطهو:
-قومي بوضع بعض قشور الليمون المعصورؤة بعد تجفيفها مع الزيت أثناء القلي مع الحرص على وزضع بعض الكزبرة مع الدقيق أو قومي بوضع بعض أعواد القرفة و بعض الحبهان -يفضل مطحون- في قدر وعليك بطهوه عندما تقاربين على الانتهاء من طبخة السمك وستلاحظين ان مطبخك تحولت رائحته إلى رائحة عطرة.
3-قبل طهو السمك:
تدهنى السمك جيدا بالليمون قبل تتبيله و قبل وضعه فى الدقيق ويكون أفضل بكثير إن وضعتي قليلا من قشر الليمون المغسول فى التتبيلة

تنظيف السمك الفيليه المجمد

1-أخرجي الأسماك المجمّدة من الفريزر وضعيها في الثلاجة قبل نهارٍ لتذويبها. استخدمي صينيّةً كبيرة لالتقاط الماء والعصائر حتّى لا تلوّث الثلاجة، وضعيها على الرّف السّفلي.
2-عند ذوبان كلّ الثلج، إغسلي الأسماك بالماء للتخلّص من الاوساخ الخارجية.
3-ضعي السمكة على لوح تقطيعٍ. امسكي السمكة من ذيلها وابشري القشور بسكينٍ حاد ومائل، بدءًا من الذيل باتجاه الرأس.
4-إفتحي بطن السّمكة بواسطة سكّينٍ رفيعٍ وابدئي من الذيل حتّى تصلي للعنق. لا تتعمّقي بالسكين داخل البطن حتّى لا تجرحي الأحشاء، فتفرز عصائرها داخل السمكة وتزيد صعوبة تنظيفها.
5-أفرغي الأحشاء جيّدًا واغسلي داخل السمكة بالماء البارد.
6-يمكنك قصّ الرأس والذيل بحسب الرّغبة.
7-عند الإنتهاء من تنظيف السّمكة، اغسليها بالماء جيّدًا. يمكنك استخدام أيضًا الخل الأبيض والملح والليمون الحامض، وتأكّدي من غسلها من الداخل والخارج.

طرق التخلص من رائحة السمك في اليد

1-الملح:
افركي يديك بقليل من الملح لمدة دقيقتين ثم اشطفيهما بالماء، ثم اغسلي يديك بالصابون واشطفيهما مرة أخرى بالماء.
2-الستانلس ستيل:
قد تبدو طريقة غريبة، ولكنها مجربة وفعالة في التخلص من رائحة السمك، حركي لوح أو غطاء صغير من الستانلس ستيل على يديك كأنك تغسلين يديك بالصابون ويمكنك استخدامه ويدك مبللة بالماء أو جافة وسيمتص كل الرائحة، ويمكنك بعد ذلك تنظيف اللوح بسهولة بالطريقة العادية.
3- معجون الأسنان:
ضعي قليلًا من معجون الأسنان على يديك ثم افركيهما جيدًا لمدة دقيقتين واتركيه بعد ذلك لمدة 3 دقائق، ثم اشطفي يديك جيدًا بالماء واستمتعي برائحة يدين منعشة، ويمكنك خلطه مع البيكنج صودا ثم فرك يديك بهما كطريقة أخرى لإزالة رائحة السمك من يديك.
4- الدقيق:
لإزالة رائحة السمك من يديك بطريقة بسيطة جدًا اغسلي يديك جيدًا بالماء والصابون، ثم أحضري ملعقتين من الدقيق وافركي يديك بهما جيدًا لمدة دقيقتين، ثم اشطفيهما بالماء حتى يزول أثر الدقيق تمامًا ولن تجدي أي روائح مزعجة في يديك.
5-الوايبس:
للمناديل المعطرة فوائد متعددة، ومنها إزالة رائحة السمك المزعجة من اليدين، عن طريق مسح اليدين بها عدة مرات بعد تنظيفهما أولًا بالماء والصابون، لتحصلي على رائحة يدين منعشة خالية من أي روائح كريهة.
6- الليمون أو البرتقال:
للتخلص من رائحة السمك غير المحببة، افركي يديك جيدًا بقشر الليمون أو قشر البرتقال عدة مرات بعد تنظيف السمك أو تناوله، ثم اغسلي يديك بالماء والصابون جيدًا ولن تجدي أي رائحة مزعجة.
7-القرفة والفانيليا:
في إناء ضعي قليلًا من الماء، ثم أضيفي إليه عودًا من القرفة وقليلًا من خلاصة الفانيليا واتركيهما على النار حتى الغليان، ثم ارفعي الإناء عن النار و اتركيه حتى يبرد تمامًا ثم ضعي يديكِ فيه لمدة 5 دقائق، ثم اغسلي يديك بالماء جيدًا وستجدين رائحة مميزة ومنعشة في يديك.
8- الكاتشب:
افركي يديك بالكاتشب جيدًا لمدة 5 دقائق، بعد ذلك اغسلي يديك جيدًا بالماء الصابون، ثم اشطفيهما مرة أخرى بالماء وستختفي رائحة السمك تمامًا منهما.
9-البيكنج صودا:
ضعي قليلًا من عصير الليمون في وعاء مع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا واتركي يديك فيهما لمدة 5 دقائق، ثم افركيهما جيدًا واشطفيهما بالماء ولاحظي الفرق.
10-الخل:
اغسلي يديك بالخل فقط للتخلص من رائحة السمك، ثم اغسليهما بالماء والصابون بعد ذلك.



476 Views