تنظيف السمك البوري

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر, 2021 2:19
تنظيف السمك البوري


تنظيف السمك البوري وما هي فوائد السمك البوري وسوف نتحدث عن القيمة الغذائية لسمك البوري فوائد السمك البوري للحامل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تنظيف السمك البوري

1- تأكد من أن السمك طازج من خلال لون الرأس والدماء
2- وباستخدام سكين حاد قم بقطع رأس السمكة تماما من عند الخياشيم
3- اقلب السمكة بحيث تكون منطقة البطن تجاهك
4- وبعيدا عن الرأس بحوالي ثلاثة أرباع طول السمكة سوف تجد بها فتحة
5- ادخل السكينة الحادة من خلال هذه الفتحة وافتح السمكة بالطول حتى الخياشيم
6- والآن قم بإخراج أحشاء السمكة كاملة إلى الخارج ونظفها من الداخل وإذا قمت بهذه الخطوة بشكل صحيح سوف تتمكن من رؤية غضروف السمكة واضحا .
7- ثم افحص الغضروف جيدا فإذا وجدت به لونا أسود أو ازرق قم بإزالته جيدا بأصابعك
8- قم بوضع السمكة في إناء وقم بطهيها
9- وبعد طهي السمكة قم بفتحها وقم بإزالة كل الشوك والغضروف منها ويجب أن تقوم بهذه الخطوة بحرص حتى لا يدخل الشوك بيدك وحتى لا تشوه شكل السمكة
10- وعند أكل السمكة يمكنك أن تأكل كل أجزائها ما عدا القشور ولكن إذا تناولتها فلا تقلق حيث أن جهاز الإنسان المناعي وكذلك الطهي المسبق للسمكة سوف يخلصك من أي عوالق أو ميكروبات بالقشور ولكن من المفضل بالطبع عدم أكلها للوقاية.

فوائد السمك البوري

1-أسماك البوري تحتوي على الكثير من البروتينات، التي لها القدرة على تجديد الخلايا التالفة والأنسجة، التي لا تعمل، كما أن لها القدرة على ترميمها. و تمنح الجسد الطاقة اللازمة له، كما أنها تقويه، وتساعد على نمو الجسم، وخاصة فترة الطفولة.
2-أسماك البوري قد تساعد على حماية الإنسان من جلطة وأمراض القلب، كما أنها تعمل على انخفاض ضغط الدم المرتفع، ويعمل على تقوية الأوعية الدموية. أيضًا أسماك البوري تعمل على تقوية الدم لمرضى فقر دم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة، من معدن الحديد.
3-أسماك البوري يمكنها أن تساعد، في الحماية الكاملة للدماغ من السكتات الدماغية، والتخلص منها وحماية الدماغ من أمراض الزهايمر المزمنة. كما أنه ينشط الذكرة في الدماغ، وتناول أسماك البوري، مرة إلى مرتين في الأسبوع، قد يؤدي ذلك إلى زيادة التركيز، والاستيعاب المعلومات، واستقبالها بسرعة.
4-أسماك البوري تعتبر من أهم الأسماك للحوامل، وذلك بسبب أنها تساعد على نمو الجهاز العصبي لدى الطفل.
5-أسماك البوري قد تساعد على مقاومة الشيخوخة المبكرة لدى الإنسان، وذلك يكون بسبب قدرة الأسماك البوري، على تجديد الخلايا في جسم الإنسان وعدم تلفها.و تناولها يساعد على تخفيف وزن الجسم للأشخاص، الذين يعانون من أمراض السمنة المفرطة.

القيمة الغذائية لسمك البوري

1-القيمته الغذائية .. يعد السمك البوري من الأسماك البحرية ذات اللحم الأبيض التي تعيش في المياه الساحلية سواء في البحيرات أو في الأنهار و خاصة في المياه الدافئة و يتغذى السمك البوري على ما يجده في مياه البحر من فتات ،و تعود قيمته الغذائية إلى احتوائه على الدهون الصحية التي تفيد صحة الجسم بجانب مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين أ ،و فيتامين د، وفيتامين ب1 ،و فيتامين ب12 ،و مجموعة من العناصر ،و المعادن مثل الكالسيوم ،و الفسفور ،و اليود ويوجد به أيضاً الأحماض الدهنية مثل حمض الأوميجا3 بالإضافة إلى البروتينات .
2-يدخل السمك البوري ضمن وجبات الرجيم فهو يخفف يحد من تراكم الدهون في الجسم ،و يخفف من الدهون الضارة الموجودة بالجسم ويساعد على حرقها بجانب ذلك يعد السمك البوري من الأطعمة التي تحتوي على العناصر التي تعوض الجسم عن الفيتامينات التي يفقدها خلال عملية انقاص الوزن .

فوائد السمك البوري للحامل

1-يحتوي على نسبة كبيرة من الاوميغا 3 التي لها دور فعال في تعزيز صحة القلب أثناء فترة الحمل وحمايته من الأمراض.
2-كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية التي لها دور فعال في تحسين مزاج الحامل، لأن المرأة الحامل تعاني من تقلب المزاج والتوتر طوال فترة الحمل.
3-يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تقي المرأة الحامل من التعرض للإجهاد أو للولادة المبكرة.
4-كما أن تناوله بانتظام يقي المرأة الحامل من الإصابة بمرض سكري الحمل الذي يصيب الكثير من الحوامل.
5-به نسبة من فيتامين (د) الذي له دور كبير في علاج حالات الأرق والنوم الغير المنتظم الذي يصيب أغلب الحوامل، مثل الموجود في زيت كبد الحوت للنساء.



598 Views