تنظيف الرئة من الغبار

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:32
تنظيف الرئة من الغبار


تنظيف الرئة من الغبار كما سنتحدث كذلك عن تنظيف الرئة من الغبار وأفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الالتهاب وأضرار استنشاق الغبار وأهم النصائح للحفاظ على الرئتين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تنظيف الرئة من الغبار

1-الشاي الأخضر
قد تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة في الشاي الأخضر على حماية الأنسجة الموجودة في الرئة من الأضرار المترتبة على استنشاق الأدخنة الضارة والملوثات التي قد تضر على صحة الرئة، كما تعمل مضادات الأكسدة على تقليل مخاطرالالتهابات.
2-العلاج بالبخار
العلاج باستخدام البخار أدى لتحسن في وظائف الجهاز التنفسي مقارنة بالعلاج الذي لم يتم استعمال البخار فيه.
يتم العلاج بالبخار عن طريق استنشاق بخار الماء للتخلص من المخاط، وتوسعة القصبات الهوائية، وتوفير الدفء والرطوبة لمجرى التنفس.
وفي نفس الدراسة وجد أن هذا العلاج هو علاج مؤقت يعمل بشكل غير دائم لعدم إبلاغ أي من المشاركين عن تحسن طويل الأمد بعد إجراء العلاج بالبخار.
3-فيتامين د
قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى تحسين صحة الرئة، حيث وجدت دراسة على الأفراد المصابين بالربو أن المستويات الصحية لفيتامين د قللت من عدد نوبات الربو التي تتطلب علاجًا بالكورتيكوستيرويد.
4-ممارسة الرياضة
لممارسة الرياضة فوائد عديدة، منها: زيادة مستويات الأكسجين الواصلة لمجرى الدم وتقوية العضلات المسؤولة عن التنفس؛ لأنه أثناء إجراء التمارين الرياضية يكون معدل التنفس أعلى من وقت الراحة.
5-تمارين السعال
يمكن أن يساعد السعال الخاضع للتحكم في التخلص من المخاط في الممرات الهوائية، حيث يعد السعال الطريقة التي يتبعها الجسم لتصريف المخاط الذي قد يحتوي على مسببات الأمراض والبكتيريا التي قد تؤدي لتفاقم المشكلات والأمراض التنفسية.

أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الالتهاب

1-مشروب الزنجبيل
يعد مشروب «الزنجبيل» علاج ممتاز للالتهابات الرئوية، بالإضافة إلى قدرته على تنظيف الرئة من الغبار والملوثات المتراكمة عليها.
2-مشروب زيت الخروع
يعمل زيت الخروع على تنقية الرئتين من الأتربة العالقة بالجو وتتسبب في الإصابة بالسعال والالتهابات الرئوية، كما يعالج الحساسية لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية.
3-مشروب النعناع
تحتوي عشبة النعناع على مادة المنتول الموجودة في الغالبية العظمى من أدوية الكحة، بل يستخلص منه هذه المادة لعلاج السعال، حيث يعمل كموسع للشعب الهوائية مما يساعد على التنفس بشكل سلسل مع الشعور بالاختناق بسبب استنشاق الغبار الجوي.
4-مشروب العرقسوس
حيث يعمل مشروب العرقسوس، على علاج الالتهابات الرئوية، حيث يحتوي على أنواع طبيعية من المضادات الحيوية التي تعمل على علاج الالتهابات، بل وينقي الرئة من البكتيريا والفيروسات التي تصل إليها.

أضرار استنشاق الغبار

1-حساسية الأذن قد يحدث حساسية وحكة والتهاب في الأذن بسبب الغبار وخاصة قد يُسبب التهاب في الأذن الوسطى.
2-حساسية الأنف يحدث التهاب في الأغشية المخاطية وضيق تنفس وانسداد في الأنف، وذلك بسبب استنشاق الأتربة التي يحملها الغبار وعند القيام بمجهود يكون هناك صعوبة في التنفس وحكة في الأنف والأذن والعينين.
3-كما يحدث نزيف في الأنف إذا كانت الحساسية شديدة.
4-التأثير في نمو المخ يحتوي الغبار الموجود في المنازل على متعدد البروم المضاد للاشتعال وبالتالي عند تداخله مع بعض الهرمونات يؤثر في نمو المخ وخاصة عند الأطفال.
5-تهيج نوبات الربو عند وجود عواصف رملية يحدث نوبات ربو وقد يحدث الربو بسبب البكتيريا الموجودة بذلك الغبار.
6-حساسية العين تعتبر حساسية العين من أكثر الأمراض انتشارًا، وتحدث عند دخول الأتربة الناعمة للعين. وهذه الأتربة قد تصيب ملتحمة العين والجفون مما يجعلها حمراء وتسبب الحكة وأحياناً تجعل العين تدمع.

أهم النصائح للحفاظ على الرئتين

1-تناول الأطعمة المضادة للالتهابات: يمكن أن يجعل التهاب الشعب الهوائية التنفس صعبا ويجعل الصدر يشعر بثقل واحتقان ويمكن لتناول الأطعمة المضادة للالتهابات أن يقلل الالتهاب لتخفيف هذه الأعراض وتشمل الأطعمة التي تساعد في مكافحة الالتهاب ما يلي:
الكركم والخضار الورقية، والكرز والتوت والزيتون، وعين الجمل والفاصوليا والعدس.
2-فاستخدام نظام غذائي خاص “حمية غذائية”، تتضمن تناول التفاح والبندورة يوميًا، أثبت فعاليته في تنظيف الرئتين لدى المدخنين، حيث يخلص المجاري التنفسية والرئتين تدريجيا من كل آثار هذه العادة الضارة.
3-احرص على تحسين جودة الهواء في منزلك من خلال شراء جهاز ينقي الهواء.
4-الحصول على هواء نقي من الطبيعة، يساعد على توسيع أنسجة الرئتين ويجعلها تعمل بشكل صحيح.



512 Views