تمارين رياضية للاطفال

كتابة saeed doukkali - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2018 4:23
تمارين رياضية للاطفال


تمارين رياضية للاطفال للحفاظ على صحتهم نقدم لكم مجموعة من التمارين الرياضية الخاصة بالاطفال للمراحل العمرية المختلفة .

طفل

الطفل (الطفلة مؤنثة) هو مصطلح يُطلق عادةً على الإنسان منذ ولادته وحتى ما قبل مرحلة البلوغ. وفي المعجم العربي يسمى الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا رَخْصًا طفل. ويسمى الطفل الذي يبلغ عمره بين ثلاث وست سنين الشهدر.أما الولد فهو اسم لكل ما وُلِد، يطلق على الذكر والأنثى والمثنى والجمع ، وجمعه (أولاد).

نمو وتطور الطفل

الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته. ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء. يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها. فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة لديه ليصبح إنسانا صغيرا كاملا. إن الأب أو الأم لا يستطيعان تحديد أهداف لطفلهما كالطول المطلوب أن يصله الطفل والوزن الذي يجب أن يزنه والقدرات التي يجب أن تكون لديه. فهذه الأمور فردية يتميز بها كل فرد عن غيره. فعلى الآباء أن لا يهتموا بهذه، وان كان الطفل لا يمتلك الصفات المطلوبة، فان هذا الشعور المقلق قد يؤثر على عواطف الطفل مما يجعله مفرط الحساسية. يجب على الآباء ان يشعروا بارتياح وأن يمنحوا الطفل العطف والاهتمام لكي يستطيع هذا الطفل أن يحقق الحد المثالي من التطور.

فوائد التمارين الرياضيّة للأطفال

تعود التمارين الرياضية على صحّة الطفل بالكثير من الفوائد منها:
– تزيد من قوّة قلبه وعضلاته وعظامه وكذلك رئتيه.
– تمنحه قوّة بدنيّة جيّدة.
– تحسّن نومه وتعدّل مزاجه.
– تعزّز التوزان لديه، ممّا يقلل من تعرّضه للسقوط.
– تحافظ على وزنه صحياً، حيث إنّها تحرق السعرات الحراريّة الزائدة.
–  تحمي جسمه مستقبلاً من الكثير من الأمراض مثل: السكتات القلبيّة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر والكولسترول في الدم، والاكتئاب.

افضل الرياضات للطفل

الأعمار من سنتين إلى 5 سنوات
هذه مرحلة ما قبل المدرسة حيث يتواجد الأطفال في الحضانات أو المدارس التأهيلية للأطفال و ليس عليه في هذه المرحلة تعلم رياضات بعينها و لكن فقط إتقان العديد من الحركات الأساسية و مثال على ذلك:
– الركض
– التسلق
– الركل
–  السير إلى الخلف-التراجع
– اللعب بكرة خفيفة بشكل عفوي
– بعض الألعاب المائية البسيطة
الأعمار من 6 إلى 7 سنوات
في هذه المرحلة تكون حركات الطفل أكثر إتقانا و إتزانا و تناسقا ، و يستطيعون أكثر فهم العلاقات الإجتماعية كفريق ، و بالتالي فإن من أمثلة افضل الرياضات للطفل من هذا السن :
– كرة البيسبول
– كرة القدم
– رياضات بدنية “لياقة”
–  السباحة
–  الغولف
–  سباقات المضمار و التتابع
– بعض الفنون العسكرية

أنواع التمارين الرياضية المناسبة للأطفال

لا بدّ من الوعي أنّ مستويات اللياقة البدنية تختلف من طفل لآخر، لذلك من الجدير اختيار التمارين المناسبة لعمر كلّ طفل، والتي تساعده على تطوير مهارته وقدراته، وهذه بعض الأمثلة على التمارين الرياضيّة التي تناسب الأطفال بأعمار مختلفة:
–  نط الحبل: هذا النوع من التمارين ينشط الدورة الدموية، ويحرق المزيد من الدهون المتركمة في الجسم.
–  ركوب الدراجة: وهو من التمارين الرياضيّة الممتعة والتي تحرّك جميع عضلات الجسم ، ممّا يساعد على زيادة اللياقة البدنية.
–  تنظيم السباقات المجنونة: حيث إنّها تشجّع على بناء عضلات الجسم دون الوعي لذلك، فهي من التمارين الممتعة جداً، ويمكن فيها المزج بين تمارين الجزء العلوي والجزء السفلي.
–  اللعب خارجاً: فهو يحرك الجسم بشكل كبير جداً ويبني عضلاته بشكل طبيعي وتلقائي حيث إنه يشمل الكثير من الأنشطة مثل: السباحة، والقفز، والشقلبة، والمشي والركض، والتزلج، وركوب الخيل، أو بعض الألعاب الجماعية نحو كرة السلة، وكرة الطائرة، وكرة القدم.
–  الالتحاق بصفوف الرقص.
–  ألعاب الدفاع عن النفس وقتال الشوارع.

لماذا يمارس الطفل الرياضة؟

من السهولة معرفة نقاط القوة والضعف لدى الأطفال حيث تبلغ اعمارهم 11 أو 12 عاماً، حيث من يتمتلك منهم جسداً قوياً قد يتميز في مجالات رياضىة القوى ، أما الأطفال الذين يمتلكون جسداً نحيف قد يمارسون بعض التمارين التي تحتاج إلى جهد أقل. ولذا ينصح بملائمة البرنامج الرياضي مع القدرة البدنية والجسدية للطفل.

برنامج رياضي للأطفال

وحرصاً على سلامة أطفالكم، ومنعهم من دخول عالم السمنة الزائدة ” المرضية”، نضع بين أيديكم بعض العناصر التي قد يحتوي عليها البرنامج الرياضي الخاص بأطفالكم:
– يجب أن تكون تمارين النشاط البدني ممتعة للأطفال، و متجددة ومثيرة للاهتمام. ومن الممكن أن تطبق هذه التمارين داخل الصالات الرياضية، والمدرسة، وحتى الحدائق العامة.
– يبدأ البرنامج الرياضي الجيد، بشرح بسيط عن الفعاليات المخطط لها، بجانب إجراء بعض الفحوصات الطبية للمشتركين وتعبئة استمارة الاشتراك.  وتقدم هذه الاستمارة للمدربين بعض المعلومات حول القدرة البدنية للطفل.
– يجب أن يعمل برامج النشاط البدني على إجراء بعض الاختبارات التي تساعد في تحسن بنية الطفل، ومن بين هذه الاختبارات اختبار ضغط الدم، والليونة أثناء الجلوس، وقياس الوزن والطول، وسرعة الركض، واختبارات أخرى تعتمد على تمرين شد وتقوية عضلات البطن.
–  برنامج اللياقة البدنية للأطفال ومن تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 10 سنوات، قد يضم بعض التمارين التي تضمن تنشيط الجسم بشكل عام، مثل القفز والركض والركل والرمي والسباحة. وينصح بقيام المدربين على تقديم النصح والإرشاد للأطفال بكيفية تطبيق هذه التمارين.
– من المهم أن يعتمد البرنامج الرياضي على اسلوب التعليم، حيث يمكن للاطفال التعلم من خلال المشاركة في اختبارات ومعلومات والتي توضع على شكل أسئلة، ومن الممكن التركيز أيضاً على رصد تصرفات الأطفال خلال ممارسة التمارين.

تمارين الرضع

يهتم بعض الأهالي بالتعليم والتطوير العقلي للأطفال ويهملوا الجانب البدني، تجد الأم منهمكة في تعليم طفلها الرضيع الأسماء أو الألعاب العقلية (مثل لعبة الاستغماية “بخ”)، تخصيص بعض الوقت للألعاب الحركية له نفس أهمية الألعاب العقلية. في هذه المرحلة العمرية الصغيرة قضاء ١٥ دقيقة يومياً في بعض التمارين الحركية البسيطة  مثل:
–  تحريك رجليّ المولود علي شكل عجلة برفق.
–  شد المولود بلطف من وضع النوم إلي وضع الجلوس (أو إلي وضع الوقوف إذا كان مستعداً)
–  رفع ذراعيه لأعلي فوق رأسه في حركة متكررة
–  رفعه في الهواء من عند الوسط ليحرك ذراعيه و رجليّه، وهذه بلا منازع لعبتهم المفضلة.

 



824 Views