تلميع الذهب الاصفر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2019 7:01
تلميع الذهب الاصفر


تلميع الذهب الاصفر اليكم في هذه المقالة اسهل طريقة تلميع الذهب الاصفر وافضل الطرق للمحافظة عليه حتي لاينطفىء لونة.

الذهب

الذهب فلزٌّ نفيس استخدم في سكّ العملات وفي صناعة الحلي، بالإضافة إلى الأعمال الفنّية للعديد من الشعوب والحضارات والدول على مرّ الزمان. يلعب الذهب دوراً مهمّاً في الأداء الاقتصادي العالمي، لذلك يكون لغطاء واحتياطي الذهب تأثيرٌ على السياسات النقدية في دول العالم. يوجد إجمالياً حوالي 186,700 طنٍّ من الذهب في العالم وفق بيانات سنة 2015؛ وتتصدّر الصين الإنتاج العالمي بحوالي 450 طنٍّ سنوياً. يتوزّع الاستهلاك العالمي من الذهب المنتج حديثاً وفق ما يلي: حوالي 50% في صناعة الحليّ، و40% في الاستثمارات وحوالي 10% في الصناعة.نظراً للخواص المميّزة التي يتمتّع بها من حيث قابلية السحب والطرق والناقلية الكهربائية ومقاومة التآكل، فإنّ للذهب أهمّية صناعية تطبيقية، خاصّة في المجالات الإلكترونية.

طريقة تنظيف الذهب


١- احضري وعاء صغيرة مملوء بالماء الدافئ وأضيفي له قطرات من صابون غسل الصحون. لا تسخدمي الماء المغلي أو الساخن جدا خاصة إذا كانت المجوهرات بها أحجار كريمة حيث أن السخونة الزائدة قد تسبب في تشقق هذه الأحجار.
٢- امزجي الخليط جيدا ثم اغمري الخواتم أو الأساور وغيرها من مجوهراتك الذهبية فيه واتركيهم لمدة ١٥ دقيقة.
٣- بواسطة فرشاه أسنان ناعمة، قومي بدعك كل قطعة لإزالة الأوساخ المتراكمة بين ثنياتها.
٤- الآن قومي بغسل الذهب بالماء الدافئ لإزالة بقايا الصابون.
٥- جففي كل قطعة في منشفة قطنية ناعمة ولا ترتدينها دون أن تتأكدي من جفافها تماما.

طرق تلميع الذهب


1-الصابون
يمكنك تلميع الذهب بنفسك في منزلك من خلال وضع بضع قطرات من الصابون السائل في وعاء من الماء الدافئ وليس الساخن ثم وضع المجوهرات في هذا الخليط لمدة 15 دقيقة حتى يتسرب الماء الدافئ مع الصابون خلال الفراغات والشقوق ثم فرك كل قطعة منفردة من المجوهرات بلطف بواسطة فرشاة أسنان لينة الشعر مع التركيز على الزوايا والأركان والشقوق التي قد تحتوي على الأوساخ والأتربة المتراكمة؛ ولكي تتمكن من تلميع الذهب باحترافية يجب أن تقوم بشطفه جيدا بالماء الدافئ لإزالة تلك الأوساخ المتبقية، ثم قم بوضع المجوهرات وتجفيفها على قطعة من القماش القطني (المنشفة)، واحذر أن يكون الماء ساخنا حتى لا تضعف الغراء اللاصق للفصوص أو يؤثر على طلاء الذهب وغير ذلك.
2-الأمونيا
من الوسائل الرائعة المستخدمة في تلميع الذهب الأمونيا، وذلك من خلال عمل محلول مكون من ثلاثة أكواب من الماء الدافئ عليها نصف كوب من الأمونيا، وبعد تقليب الخليط جيدا يتم نقع المجوهرات في هذا المحلول لمدة دقيقة أو دقيقتين على الأكثر، ولكي تقوم بإزالتها مرة واحدة من المحلول يتم تصفيها بمصفاة، وبعد ذلك تشطفها بالماء الجاري في الحوض باستخدام المصفاة، ثم تقوم بتنظيفها ومسحها بقطعة من القماش النظيف الجاف، ولكن ينصح بعدم استخدام الأمونيا مع الذهب الذي يحتوي على فصوص من اللؤلؤ أو البلاتين، وهذه الطريقة لا ينصح بتكرارها كثيرا لما لها من تأثير كاوٍ على الجلد.
3-معجون الأسنان
يعتبر معجون الأسنان من المواد متعددة الاستخدامات حيث يستخدم في تلميع الذهب في المنزل من خلال وضع بعضا من معجون الأسنان على الفرشاة أو عمل خليط من ملعقتين كبيرتين من الماء مع مقدار خمسة جرامات من معجون الأسنان ليكون عجينة خفيفة وباستخدام الفرشاة ذات الشعر الناعم يمكنك تنظيف الأوساخ وتلميع الذهب برفق دون خدش المجوهرات أو الفصوص، وبعد ذلك اشطف المجوهرات والذهب بالماء النظيف لإزالة الأوساخ الخفيفة المتبقية ثم تجفيفها بقطعة من القماش النظيف وتركها لتجف.
4-الماء المغلي
من الطرق الرائعة في تلميع الذهب الخالي من الفصوص واللؤلؤ والمرجان هو الماء المغلي، حيث يمكنك غلي كمية من الماء تكفي لغمر الذهب والمجوهرات التي تريد تنظيفها، ثم تقوم بصب الماء المغلي على المجوهرات برفق وبحذر حتى لا تحرق يديك بحروق خطيرة، وبعد غمر المجوهرات والذهب بكمية من الماء المغلي تنتظر حتى يبرد لتتمكن من تناول المجوهرات بيديك دون تأثر من درجة حرارتها ثم تنظفها بفرشاة ناعمة الشعر وتقوم بشطفها بالماء النظيف ثم تجفيفها بمنشفة لينة ثم تركها في الهواء لتجف تماما، وسوف تلاحظ القدرة الفائقة للماء المغلي على التخلص من الأوساخ والقاذورات والتراب المتراكم على المجوهرات والذهب والتي سوف تطفو على سطح الماء المغلي.
5-الخل
يمكنك تلميع الذهب والمجوهرات والفضيات في منزلك بطريقة سهلة وبسيطة باستخدام محلول مكون من نصف كوب من الخل الأبيض وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، ويتم نقع المجوهرات في هذا المحلول لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، وبعد ذلك تشطف بالماء النظيف البارد ثم تجفف بقطعة قماش ناعمة وتركها لتجف تماما في الهواء؛ لكي تحصل على البريق واللمعان الذي ترجوه.
6-الكاتشب
للكاتشب أو صلصة الطماطم تأثير فعال وسحري في تلميع الذهب والفضيات والمجوهرات؛ حيث تقوم بنقع المجوهرات في الكاتشب أو الصلصة لبضع دقائق واستخدام فرشاة أسنان قديمة لضمان وصول السائل للشقوق والمنحنيات في المجوهرات، وينصح بعدم ترك المجوهرات طويلا في هذا السائل حتى لا تتأثر من ملوحته، ثم تقوم بتنظيفها بالماء وتجفيفها بالقماش وتركها في الهواء مدة لتجف تماما.
7-منظف الزجاج
يمكنك استخدام منظف الزجاج والنوافذ في تنظيف و تلميع الذهب والمجوهرات من خلال رشه عليها وفركه بفرشاة أسنان قديمة ناعمة الشعر، ثم تشطفها بالمياه النظيفة وتجفيفها بمنشفة جافة وتركها لتجف؛ لتحصل على لمعانٍ وبريق رائع لمجوهراتك، ولكن ينصح بالحذر عند استخدامه مع المجوهرات التي تحتوي على أحجار كريمة ولآلئ حساسة يسهل اختراقها أو خدشها.
8-الأقراص الفوارة
لقد ثبت أن لأقراص الأسنان الفوارة تأثيرا كبيرا في تلميع الذهب والمجوهرات وتنظيفها، وذلك من خلال وضع أحد الأقراص في كوبٍ من الماء النظيف وترك المجوهرات في هذا المحلول لبضع دقائق وبعد شطفها بالماء وتجفيفها تعود إلى سابق عهدها من التألق واللمعان كما لو كانت جديدة جدا.
9-الصودا
ينصح بنقع المجوهرات والماس والياقوت والزمرد في الصودا المخففة بالماء لمنحها اللمعان والبريق الجذاب، ويستمر هذا المنقوع لبضع ساعات ثم تغسل بالماء البارد النظيف ويتم تجفيفها بمنشفة وتركها تجف في الهواء لتحصل على البريق واللمعان الذي ترغب فيه.
10-البيرة
يمكنك تلميع الذهب والمجوهرات التي لا تحتوي على الأحجار الكريمة في المنزل بنفسك من خلال غمس قطعة من القماش الناعم في البيرة وفرك المجوهرات برفق ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة لتحصل على تألق ولمعان كأنها جديدة لم تستعمل، ولا يمكنك استعمال تلك الطريقة مع الأحجار الكريمة لتأثيرها السلبي عليها حيث يفقدها بريقها أو يؤثر على الغراء اللاصق لها ويقلل من قدرته اللاصقة.

كيفية تلميع الذهب بالليمون


-نقوم بإحضار ليمونة ونقسمها بالسكين إلى قسمين، نستعمل نصفها الأول والنصف الثاني نحفظه بالثلاجة، ثم نضع على النصف الأول نصف ملعقة من الملح.
-نحضر فوطة من القماش تكون قطنية ناعمة الملمس.
-نعمل على عصر نصف الليمون والملح، ليصبح لدينا شبه عجينة لزجة من الملح والليمون، وقد نحتاج لزيادة كمية الملح قليلاً لتماسك العجينة بشكل أفضل.
-نضع عجينة الليمون والملح على قطع المجوهرات والذهب المراد تنظيفه.
-نقوم بفرك خليط الليمون والملح عن سطح قطع الذهب بتأني ولطف، لعدم حدوث أي خدش للقطع.
-ننتظر بعدها لدقائق قليلة، ثم نعمل على غسل قطع الذهب من آثار الليمون والملح بالماء البارد.
-نقوم بإحضار قطعة القماش القطنية الناعمة، ونجفف قطع الذهب بها، لنجد أن الذهب قد إستعاد جمال ولمعان بريق لونه الأصفر.
الميزات الإيجابية لطريقة تلميع الذهب بالليمون
-إن عملية تنظيف وتمليع الذهب بالليمون والملح طريقة طبيعية وسهلة.
-تمتاز موادها بأنها غير مكلفة واقتصادية.
-هذه الطريقة ليست لها آثار سلبية أو تؤدي إلى خدش أو تلف القطع الذهبية والمجوهرات.

نصائح وإرشادات للمحافظة على الذهب


-عدم استعمال الماء الساخن أو المغلي في عملية تنظيف الذهب والمجوهرات، حتى لا يؤثر عليه ويسبب التشققات أو الكسر، وخصوصاً على تلك القطع التي تحتوي على أحجار كريمة.
-الإبتعاد عن استخدام المناديل الورقية الخشنة في تنظيف ومسح القطع الذهبية، وكذلك الحال بالنسبة لفرشاة الأسنان الخشنة التي تؤذي وتخدش الذهب وتغير من شكله وتفقده لمعانه وبريقه.
-عدم حفظ القطع الذهبية مع الإكسسورات المعدنية والتقليدية، لأن عملية الإحتكاك الناتجة عن جمع الذهب والقطع التقليدية يعمل مع الوقت على تآكل وتغير وبهتان في لون الذهب.



587 Views